الجمعة 3 مايو 2024 مـ 01:03 مـ 24 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

سلامة الغذاء تضبط مكملات غذائية مجهولة المصدر ولحوم غير صالحة للأستهلاك

كشف تقرير لهيئة سلامة الغذاء عن عدداً من الحملات التفتيشية التي تم تنظيمها على الأسواق بمختلف المحافظات خلال الأسبوع الماضي حيث تم ضبط 100 طبق لحم مفروم بمحافظة الغربية مضاف إليه ألوان صناعية غير مصرح باستخدامها، كما ثبت وجود مخالفة بين الوزن الفعلي والوزن المدون على العبوة، وتم تحرير محضر غش تجاري بالواقعة.

كما تم ضبط حوالى ربع طن مفروم دجاج يشتبه في صلاحيته للاستهلاك الآدمي وبه تغير في اللون والخواص الطبيعية، وتم ضبط عدد 200 علبة زبادي منتهية الصلاحية داخل إحدى المنشآت الغذائية، وعدد 15 عبوة مربى 22 عبوة عصير 200 قطعة شيكولاتة منتهية الصلاحية وتم اتخاذ الإجراءات القانونية حيال تلك المخالفات، كما تم فحص أغذية السجون بقسم أول طنطا وثان طنطا وكفر الزيات وتم تنفيذ 26 قرار نيابة.

كما شن فرع الهيئة بمحافظة المنوفية حملة مشتركة مع مباحث التموين على عدد 4 منشآت لبيع المكملات الغذائية تنفيذًا لتوجيهات قطاع الأمن الاقتصادي بوزارة الداخلية، وتم ضبط عدد من المكملات الغذائية الخاصة بلاعبي كمال الأجسام غير مطابقة للمواصفات ومجهولة المصدر، وتم تحرير عدد 2 محضر جنح.

وشن فرع سان استيفانو بمحافظة الإسكندرية حملة مشتركة برئاسة مباحث التموين على محلات بيع المكملات الغذائية، وتم المرور على عدد 32 منشأة وتم العثور على إجمالي عدد 1420 عبوة مكملات غذائية مجهولة المصدر وغير مسجلة بالهيئة القومية لسلامة الغذاء وذلك طبقا لقرار مجلس إدارة الهيئة القومية لسلامة الغذاء رقم 1 لسنه 2018 وقرار وزير التموين رقم 45 لسنة 2022، وتم تحرير عدد 16 محضر حيال المنشآت المخالفة.

وقام فرع بورسعيد بشن عدد 7 حملات مشتركة مع جهاز حماية المستهلك ومديرية التموين، أسفرت عن عدد من المحاضر لعدم الإعلان عن أسعار ومحاضر خاصة بشهادات صحية، وتم إعدام مواد غذائية تظهر عليها علامات فساد.

موضوعات متعلقة