الجمعة 29 مارس 2024 مـ 01:00 مـ 19 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

فوائد الإضافات الغذائية لعلائق الحيوانات.. علاج الإجهاد الحرارى الأبرز

الإضافات الغذائية لعلائق الحيوانات
الإضافات الغذائية لعلائق الحيوانات

قال الدكتور أحمد سليمان، أستاذ ورئيس قسم بحوث تغذية الحيوان السابق، بمعهد بحوث الإنتاج الحيواني، إن الإضافات الغذائية في علائق الحيوانات، لها العديد من الفوائد، مشيرًا إلى أنها عبارة عن مستحضرات أو مستخلصات نباتية يتم الحصول عليها بشكل طبيعي، يمكن إضافتها بشكل جاف، او مذابة فى الماء.

وأوضح «سليمان»، خلال تصريحاته على «قناة مصر الزراعية»، أن هذه الإضافات الغذائية، أصبحت من أهم الحلول التي يتم اللجوء إليها، لتحضير علائق سهلة الامتصاص بما ينعكس بالإيجاب على معدلات تحويل اللحم، بالإضافة للارتقاء بمستوى المنتج من حيث الجودة، ومن أمثلة هذه العلائق الخمائر بكافة أنواعها «الصلبة، السائلة، الحية»، إضافة إلى بيكربونات الصوديوم، والطين المعدني «البنتونايت، الكاولين، الزيولايت»، سواء كان في صورته التقليدية، أو بتقنية النانو.

مزايا الإضافات الغذائية فى علائق الحيوان

إعادة توجيه الطاقة

وأكد «سليمان»، أن الإضافات الغذائية في العلائق، يساعد على كبح وتقليل معدل نشاط الحيوان، وتوجيه طاقته لإنتاج اللحم أو الألبان، بما يعظم من حجم الإنتاجية والمكاسب الاقتصادية المتوقعة.

رفع معدلات الشهية لدى الحيوانات

وأشار إلى بعض الحالات، التي يمتنع فيها الحيوان عن تناول العلائق المقدمة إليه، نتيجة وجود بعض المشاكل داخل منطقة «الكرش»، فهذه الإضافات الغذائية ترفع من مستوى الشهية، وتضاعف رغبة الحيوان في تناول غذائه مرة أخرى.

تحسين وظائف الجهاز الهضمي



وأكد «سليمان»، أن الإضافات الغذائية تعمل كملين طبيعي لمعدة الحيوان، بما ينعكس بشكل إيجابي على كفاءة الجهاز الهضمي، ويقلل من احتمالات الإصابة بأعراض «الإمساك» أو «الإسهال».

علاج الإجهاد الحراري لدى الحيوانات

ولفت إلى أن بعض الحيوانات تلجأ إلى تقليل معدل استهلاكها للغذاء، مقابل زيادة حصة المياه التي تتناولها، للتغلب على ظاهرة «الإجهاد الحراري».

مضاعفة نسبة الاستفادة من العلائق

وأكد أن فوائد تلك المكملات الغذائية، تساعد الحيوان على تحقيق أقصى استفادة ممكنة من العلائق المقدمة إليه، ومضاعفة قدراته على امتصاص كافة العناصر كالبروتينات، الكربوهيدرات، الطاقة، الأملاح المعدنية، فيتامينات، مع تقليل نسبة الفاقد المتوقعة.