الثلاثاء 19 مارس 2024 مـ 01:29 مـ 9 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

الزراعة تتابع حقول القمح الإرشادية ومحاصيل البصل والبسلة والكتان في الغربية 

د.حاتم الحمادي: نفذنا رقماً قياسياً في الحقول الإرشادية للقمح هذا العام

أقامت وزارة الزراعة واستصلاح الاراضي، 9432 حقلا ارشاديا لمحصول القمح منزرعة في مساحة 23624 فدان، وذلك بالتعاون مع قسم بحوث القمح ومشروع ترشيد استخدام المياه في الري، التابع لجهاز تحسين الأراضي ومشروع تطوير الري الحقلي.

من جانبه، قال الدكتور حاتم الحمادي رئيس الإدارة المركزية للارشاد الزراعي، أن زراعة هذا العدد من الحقول الإرشادية للقمح هذا العام يعد غير مسبوق ولم يحدث من قبل وجاري المتابعة لهذه الحقول في جميع المحافظات.

تنفيذ 9432 حقلا ارشاديا لمحصول القمح منزرعة في مساحة 23624 فدان

وأضاف "الحمادي" ان ذلك تم بالتنسيق بين مائدة ضمت كلا من الدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية والدكتور عباس الشناوى رئيس قطاع الخدمات والمتابعة، ‏والدكتور علاء عزوز رئيس قطاع الإرشاد الزراعي.

وأسفر الحوار الثلاثي، على تدشين لجنة مشتركة ‏تضم الدكتور خالد أبو شادي وكيل وزارة الزراعة بمحافظة الغربية، ودكتورعاطف شاهين رئيس قسم أمراض القمح، ودكتور سيد السرند من معهد وقاية النبات والإدارة المركزية للإرشاد.

‏وأوضح "الحمادي" انه تم متابعة اللحقول الإرشادية بمحافظة الغربية، والتي يصل عددها إلى حوالي 690 حقلا منزرعة في مساحة 1388 فدان (370 حقل إرشادي بالتعاون مع الحملة القومية للقمح +320 حقل إرشادي بالتعاون مع جهاز تحسين الأراضي) حيث قامت اللجنة بالمرور علي زراعات القمح والحقول الإرشادية.

وأكد "الحمادي" عدم جود إصابات مرضية أو حشرية مؤثرة وأن النمو الخضري للقمح في حالة جيدة، مضيفاً انه تم المرور علي المحاصيل الأخرى التي تشتهر بها محافظة الغربية كالبصل والبسلة والكتان والبنجر.

وأتم الدكتور حاتم الحمادي، حديثه، قائلاً انه تم عقد لقاءات متعددة مع المزارعين في مركزي قطور وطنطا للاستماع إلى ملاحظاتهم واستفساراتهم، وذلك من أجل الرد عليها.

يأتي ذلك تنفيذا لتوجيهات السيد القصير وزير الزراعه واستصلاح الأراضي بضرورة الاهتمام بالحقول الارشادية والتوسع في نشرها بجميع قري مصر لتصبح منارة لتوعية المزارعين وتعريفهم بالأصناف والأساليب الزراعية الحديثة التي تعطي أعلى إنتاجية وتوفر المياه المست خدمة في الري.