الثلاثاء 31 يناير 2023 مـ 03:24 مـ 10 رجب 1444 هـ
موقع الأرض
ستار كيم
سولارسل
مسابقة اينوفا
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

البيع من العنبر بـ 86 جنيها ومتوسط التكلفة 106 جنيهات

20 جنيها خسائر طبق البيض للمنتجين اليوم

الندرة سبب ارتفاع أسعار لحوم أمهات الدواجن
الندرة سبب ارتفاع أسعار لحوم أمهات الدواجن
القاهرة

- كبار المنتجين يتعمدون تكسير عظام الصغار

ـ ثقافة المصريين في أكل الدواجن تبخس قيمة الأمهات

حققت أسعار بيض المائدة اليوم خسائر قدرها 20 جنيها للطبق، بعد أن بلغ متوسط تكلفته اليوم 106 جنيهات، في الوقت الذي لم يتجاوز بيعه من المزرعة سقف 86 جنيها.

وقال المهندس إيهاب الشربيني عضو شعبة بيض المائدة في الاتحاد العام لمنتجي الدواجن، ومدير عام شركة صحاري لتعبئة بيض المائدة، إن رصيد المزارع المتوسطة من خامات الأعلاف، خاصة الذرة الصفراء، هبط إلى الصفر بسبب ضعف السيولة المالية، في سابقة لم تحدث منذ أكثر من 25 عاما، ما تسبب في التجويع القسري للقطيع البيّاض، وبالتالي تراجع الكفاءة الإنتاجية للأمهات تحت خط الـ 75٪.

وأوضح الشربيني في تصريح خاص بموقع "الأرض"، أن تكلفة طبق البيض تتوقف على كفاءة إنتاج القطيع، مؤكدا أن هذه الكفاءة لم تصل في الوقت الراهن إلى 90% لدى معظم المنتجين أكثر من 10 أسابيع طوال العمر الإنتاجي للأم البيّاضة.

وأضاف الشربيني أن تراجع الإنتاجية غالبا ما يكون لعدة أسباب معروفة، منها: نقص التغذية، تراجع جودة التركيبات العلفية بسبب وجود السموم الفطرية، سوء التحصينات، الأوبئة، وضعف منظومة الأمن الحيوي، " وكل هذه الأسباب ترفع كمية العلف التي يتطلبها إنتاج طبق البيض إلى 5 كجم بدلا من 4.5 كجم، ما يعني أن تكلفة مدخلات الأعلاف ليست العنصر الوحيد المحدد لتكاليف الإنتاج".

وبلغ سعر طن كسبة الصويا أمس 28 ألف جنيه، مقابل 12800 جنيه للذرة، في الوقت الذي لا يزيد السعر العادل لهما على 20 ـ 22 ألف للصويا، و11500 للذرة، وفقا للسعر العالمي لكل منهما، مضافا إليه تكاليف النقل وأرباح التجار.

وأكد المهندس إيهاب الشربيني في تصريحه لـ "الأرض"، أن بيع الذرة الصفراء وكسبة الصويا بسعرهما العادل، يساهم في خفض تكلفة طبق البيض بنحو 9 جنيها، ما يعني تقريب الفجوة بين التكلفة وسعر البيع من العنبر.

وأشار عضو شعبة بيض المائدة في اتحاد منتجي الدواجن، إلى أنه لا بديل لهذه الصناعة عن تطبيق المعادلة السعرية على مدار العام عند تسعير الدواجن والبيض.

ولفت المهندس إيهاب الشربيني النظر إلى نقطة غاية في الأهمية، حيث ارتفع سعر بيع لحوم أمهات البياض إلى 40 جنيها للكيلو، في سابقة لم تحدث في تاريخ هذه الصناعة، بعد أن كان بيعها لم يتجاوز 18 جنيها للكيلو، مؤكدا أن السبب يعود إلى انخفاض كمية القطعان المعروضة للبيع، بعد أن انكمش حجم القطعان البياضة في مصر خلال الشهور الستة الماضية بنسبة 70%.

فوائد غذائية للحوم أمهات الدواجن

وعن انخفاض أسعار لحوم الأمهات بشكل عام، قال المهندس إيهاب الشربيني، إن ثقافة المستهلك المصري تجاه لحوم الأمهات مغلوطة، "فبينما تفضل الأسرة الريفية البط والدجاج البلدي على لحوم الأمهات، لا يجد المستهلك الحضري في المدن رغبة في شراء دجاجة كبيرة الحجم، على الرغم من أن لحومها تتفوق طعما وقيمة غذائية على لحوم البط والدجاج البلدي، كما أن حساءها يتضمن أكثر من 14 حمضا من الأحماض الأمينية المهمة للتغذية الصحية".