الأربعاء 8 مايو 2024 مـ 05:40 مـ 29 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

العلاقة بين تكنولوجيا الزراعة وتكنولوجيا الألعاب الإلكترونية على الإنترنت

تتطور التكنولوجيا في جميع أنحاء العالم، وتستفيد مختلف المجالات بالتقنيات الحديثة التي تحول كل الأمور التقليدية إلى وسائل وطرق حديثة ومتطورة تعتمد على التكنولوجيا. من أهم هذه المجالات التي استفادت بشكل كبير من التكنولوجيا الحديثة هي قطاع الزراعة والألعاب الإلكترونية. فالعلاقة الأساسية بين الزراعة والألعاب هي أن كلاهما استفادة من تطبيق التكنولوجيا من أجل تطويرها. فالزراعة هي المصدر الأساسي للغذاء، والألعاب الإلكترونية هي أحد المصادر الأساسية للترفيه والتي يعتمد على الكثيرين.

تكنولوجيا الألعاب والزراعة الرقمية بين الماضي والحاضر

تطورت أساليب الزراعة على مر العصور، كما تطورت الألعاب أيضًا. منذ القدم، اعتمد المزارعين على أساليب الزراعة التقليدية التي تعتمد بشكل أساسي على قوة الأيدي العاملة نفسها، وقلما تم استخدام الأدوات البسيطة لتخيف من الجهد الذي يبذله المزارع والعامل. هذه الأساليب البسيطة في الزراعة كان لها مقدار محدود من المحاصيل والإنتاج كان إلى حد ما كافيًا للمستهلكين. مع ذلك، زيادة عدد السكان والبناء على الرقعة الزراعية أدى إلى قلة الإنتاج الذي لم يعُد كافيًا، إلى جانب التلوث والتغيرات المناخية وغيرها.

كذلك الأمر بالنسبة للترفيه عبر الألعاب والتي كانت تعتمد على الألعاب البسيطة والتقليدية مثل العاب الكوتشينة وغيرها. هذه الألعاب كانت تتطلب بعض الأدوات الأساسية في اللعب ومجموعة من اللاعبين. مع زيادة متطلبات العمل، وعدم التفرغ للقاءات الاجتماعية، لم يعد من السهل تجمع الأصدقاء وأفراد العائلة من أجل الاستمتاع بالألعاب التقليدية هذه.

أصبحت الزراعة التقليدية التي تعتمد على خبرة المزارع من عبق الماضي، ولا تواكب أيضًا التغيرات المناخية التي نشهدها اليوم في جميع أنحاء العالم. فمع التطور الكبير الذي يعيشه العالم اليوم بفضل الإنترنت والتقنيات الحديثة، استفادت الزراعة وقطاع الألعاب أيضًا بشكل كبير. بالنسبة للزراعة، ظهرت اليوم الزراعة الرقمية التي تعتمد على التكنولوجيا بشكل كبير وتقليل الجهد الذي يبذله المزارع والعامل. هذه الزراعة الرقمية أصبح لها مفعول السحر في مواجهة أزمات الغذاء العالمية التي يعاني منها العالم في هذا الوقت.

لا تحتاج أيضًا إلى أشخاص آخرين اليوم من أجل الاستمتاع ببعض الألعاب حيث يتوفر الآن مئات من الألعاب الإلكترونية الحديثة بفضل التكنولوجيا الحديثة والإنترنت. عبر هاتفك الجوال، يمكن الوصول لقائمة طويلة من الألعاب الحديثة في أي وقت وأي مكان. فعند الدخول إلى أفضل كازينو اون لاين في مصر، تجد قائمة من المواقع الآمنة والمميزة التي توفر لك اللعب بشكل فوري بدون تحميل. تضم هذه المواقع ألعاب متنوعة تختار منها ما تشاء وفي أي وقت من اليوم. تحصل على جوائز نقدية حقيقية عند الفوز في أي لعبة، إلى جانب مكافآت مجانية مميزة. بفضل التكنولوجيا الحديثة، تستطيع الآن الترفيه عبر الألعاب الإلكترونية بشكل أسهل من أي وقت مضي.

تطبيق التكنولوجيا في الزراعة وقطاع الألعاب

تطورت طرق وأساليب الزراعة في الوقت الحاضر، وأصبحت الزراعة الرقمية هي نتاج دمج وتطبيق التكنولوجيا في قطاع الزراعة. فالزراعة الرقمية تعني تقديم المعلومات المتاحة مثل كمية المياه المطلوبة للمحصول ودرجة حرارة التربة ومقاييس الرطوبة لكي يتم اتخاذ الإجراءات المناسبة من جانب المزارعين على عكس الزراعة التقليدية التي تعتمد على خبرة المزارع في قراءة أحوال الطقس. فالزراعة الرقمية تقدم للمزارعين البيانات الدقيقة عن أحوال الطقس لمدة تصل لعشرة أيام إلى جانب مواعيد الري المناسبة للمحصول.

تأكيدًا على ذلك، أشار رئيس مجلس إدارة شركة جرين فودز للمحاصيل الزراعية، المهندس عبد الرحمن عبد المعز، إلى فوائد الزراعة الرقمية والتي تشمل تقليل التكاليف بنسبة تتراوح ما بين 10% إلى 30% مع الارتقاء بجودة المحاصيل. فالتكنولوجيا أصبحت قادرة على تحديد نسبة الضرر في المساحات المزروعة وتقديم صور واقعية ودقيقة للمسؤولين لاتخذا الإجراءات المناسبة.

فالزراعة الرقمية تعتمد على أكثر من مسار أهمها تقليل التكلفة وتطوير جودة المحصول وتقليل الجهد المبذول من العنصر البشري والكشف عن الآفات الزراعية ومعالجتها. وأكد عبد الرحمن أن تطبيق تقنية الزراعة الرقمية الحديثة لا يتطلب بنية تحتية معقدة أو مكلفة. فكل ما هو مطلوب هو إجراء تحاليل للتربة لمعرفة حاجاتها من مجسات وكمية المياه المطلوبة. على هذا الأساس يمكن تطبيق الزراعة الرقمية بشكل سهل دون الكثير من التكاليف. الجدير بالذكر أن الرئيس السيسي قام بتدشين مشروع استصلاح مليون ونصف فدان للزراعة بمصر، وسيستفيد هذا المشروع بتقنية الزراعة الرقمية من أجل زيادة الإنتاج وتقليل الجهد المبذول مع التأكيد على جودة المحصول.

قطاع الألعاب أيضًا استفاد بشكل كبير من التكنولوجيا حيث ركز على الاستفادة من الإنترنت والتقنيات الحديثة من أجل تسهيل عملية وصول المستخدم للألعاب، رفع مستوى الإثارة والتشويق في اللعب، اعتماد اللاعب على اختيار ما يفضله من سمات الألعاب مع عدم الالتزام بتوافر لاعبين في نفس الوقت. عبر البنية التحتية المتقدمة التي تستفيد بها الألعاب، استطاعت الكثير من شركات برمجيات الألعاب تقديم أعداد كبيرة من الألعاب التي حازت على إعجاب المستخدمين وحققت الأهداف التي تسعى إليها قطاع الألعاب. لذا، أصبحت الألعاب الإلكترونية صناعة رقمية كبيرة ولها إيرادات ضخمة تصب في مصلحة الناتج المحلي.