السبت 20 أبريل 2024 مـ 02:38 صـ 11 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
مهندس زراعي مع إيقاف التنفيذ.. 10 معلومات عن الفنان الراحل صلاح السعدني فتح أسواق لصادرات البطاطس المصرية للمغرب والفراولة بكندا.. الزراعة في أسبوع تجارية سوهاج تعلن عن تلقي طلبات الاستثناء من تطبيق قرار الحد الأدنى للأجور تعرف على طرق التمييز بين ذكور وإناث النخيل «الزراعة» تتابع جهود مكافحة الآفات للمحاصيل والخضر والفاكهة بجنوب الدلتا والقليوبية شُعبة مقدمي الخدمات التعليمية ترفع مذكرة عاجلة بتوصيات الحد الأدنى للأجور شعبة «الطاقة المستدامة» تعلن عن معدلات تنفيذ محطة طاقة بنبان الشمسية وفاة الفنان الكبير صلاح السعدني عن عمر ناهز 80 عاما «الزراعة»: توصيات لتخفيف تأثير موجة الحرارة على البطاطس ومحاصيل خضرية التكاثر «تنمية البحيرات»: مشروعات الاستزراع السمكي ركيزة منظومة الأمن الغذائي انخفاض أسعار العيش الحر والمكرونة والأرز بدءًا من هذا الموعد «الغرف التجارية» تكشف تأثير تقليل الإنفاق الحكومي الاستثماري بالموازنة على القطاع الخاص

قفزة جديدة.. «المركزي» يعلن الحصيلة الدولارية بعد أسبوع من «التعويم»

البنك المركزي
البنك المركزي

قال البنك المركزي المصري، إن 925 مليون دولار استثمارات أجنبية دخلت السوق المصري خلال الأيام الست الماضية اعتباراً من 11 يناير الحالي.

وأكد البنك المركزي، فى بيان رسمي اليوم، أن القطاع المصرفي قام بتغطية اكثر من 2 مليار دولار من طلبات المستوردين المصريين خلال الثلاثة أيام الماضية، بخلاف تغطية طلبات اخري لعملاء البنوك المصرية وهو ما يؤكد قدرة القطاع المصرفي على تغطية طلبات تدبير العملة المعلقة للمستوردين فى أقرب وقت
وقال إن سوق صرف العملات الأجنبية شهد حراكا ايجابيا خلال تلك الفترة ، مشيرا الى أن سعر صرف الدولاار ارتفع فى بداية هذه الايام ، ليصل الى نحو جنيها ، وبدأ بعدها فى الهبوط ليسجل 29.61 جنيه بنهاية تعاملات اليوم الإثنين .

ورصد البنك المركزي، مجموعة من المؤشرات الإيجابية المتعلقة بسوق الصرف، تمثلت فى زيادة كبيرة فى حصيلة البنوك من النقد الأجنبي من السوق المحلية أو حصيلة تحويلا المصريين بالخارج ، وكذلك قطاع السياحة .

وأشار إلى أن المؤشرات كشفت عن طفرة كبيرة فى مبالغ التداول فى سوق الإنتربنك خلال الأيام الماضية حيث سجلت مبالغ التداول زيادة تجاوزت 20 ضعف مقارنة بالمبالغ اليومية المسجلة مؤخرا.

يُشار إلى أن حجم الإحتياطي النقدي الأجنبي شهد ارتفاعا بقيمة 470 مليون دولار خلال شهر ديسمبر الماضي ليصل الى 34 مليار دولار ، مقابل 33.53 مليار دولار بنهاية نوفمبر الماضي، حيث استمر الإحتياطي النقدي الأجنبي فى الإرتفاع للشهر الرابع على اللاتوالي ليحقق زيادة تتجاوز ال 860 مليون دولار خلال اخر أربعة أشهر ، وذلك على الرغم من سداد نحو 2.5 مليار دولار مدفوعات مرتبطة بالمديونية الخارجية للدولة ، بواقع 1.5 مليار دولار خلال شهر نوفمبر ومليار دولار فى ديسمبر .

واختتم البيان بتأكيد أن الإحتياطي النقدي الأجنبي بنهاية ديسمبر الماضي سجل أعلي مستوي له من مايو الماضي ، بما يغطي 5.4 اشهر من الواردات الخارجية لمصر وهو ما يتجاوز مقاييس كفاية الإحتياطي وفقا للمعايير الدولية .

موضوعات متعلقة