الجمعة 19 أبريل 2024 مـ 10:43 مـ 10 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
فتح أسواق لصادرات البطاطس المصرية للمغرب والفراولة بكندا.. الزراعة في أسبوع تجارية سوهاج تعلن عن تلقي طلبات الاستثناء من تطبيق قرار الحد الأدنى للأجور تعرف على طرق التمييز بين ذكور وإناث النخيل «الزراعة» تتابع جهود مكافحة الآفات للمحاصيل والخضر والفاكهة بجنوب الدلتا والقليوبية شُعبة مقدمي الخدمات التعليمية ترفع مذكرة عاجلة بتوصيات الحد الأدنى للأجور شعبة «الطاقة المستدامة» تعلن عن معدلات تنفيذ محطة طاقة بنبان الشمسية وفاة الفنان الكبير صلاح السعدني عن عمر ناهز 80 عاما «الزراعة»: توصيات لتخفيف تأثير موجة الحرارة على البطاطس ومحاصيل خضرية التكاثر «تنمية البحيرات»: مشروعات الاستزراع السمكي ركيزة منظومة الأمن الغذائي انخفاض أسعار العيش الحر والمكرونة والأرز بدءًا من هذا الموعد «الغرف التجارية» تكشف تأثير تقليل الإنفاق الحكومي الاستثماري بالموازنة على القطاع الخاص رئيس الوزراء يكشف عن خطة الحكومة لخفض الأسعار 30% خلال الأيام المقبلة

تعرف على مواصفات أصناف زيتون المائدة والفرق بينه وبين الأصناف الزيتية

زيتون
زيتون

ينطلق صباح اليوم الخميس، مهرجان الزيتون المصري بالقاهرة, بعد حصول مصر على المركز الأول في إنتاج زيتون المائدة بالتبادل مع إسبانيا , وتتمتع مصر بزراعتها لأصناف عديدة من الزيتون متعدد الأغراض لذلك يستعرض موقع الأرض في السطور التالية الفرق بين أصناف الزيتون الزيتية أو ثنائية الغرض وزيتون المائدة ، بجانب اهتمام مصر بزراعة الزيتون لتصدره للعالم أجمع وهو الأمر الذي جعل مهرجان الزيتون المصري يحمل شعار " من مصر لكل الدنيا " .

أصناف الزيتون

1- اصناف زيتية وهي حجمها متوسط الثمار تحتوي على نسبة زيت من 15 إلى 20% .
2- اصناف غير زيتية حجمها كبير تصلح للتناول على المائدة وتحتوي على نسبة زيت أقل من 15% .
3- اصناف ثنائية الغرض تجمع بين صفات الاصناف السابقة وتحتوي على نسبة زيت بين 15 إلى 20% .


مواصفات زيتون مائدة
يتميز زيتون المائدة بمصر بعدد من الصفات التي تكسبه طعم مميز وتزداد الطلب عليه أبرزها ثماره متوسطة وكبيرة الحجم , ذات منظر جذاب وقشرة ملساء , يسهل تصنيعه وطول فترة تحمله وحفظه من أجل التداول والبيع , يحتوي على نواة صغيرة وناعمة لا تلتصق باللحم بجانب زراعة أصناف تحتوي على نسبة مرتفعة من الزيت تتراوح بين 12 إلى 15 % مما يميز طعمه .


أصناف الزيتون بغرض استخراج الزيت

تحتوي أصناف الزيتون التي تُزرع بغرض استخراج الزيوت على نسبة تزيد عن 15% , وتتحمل أشجاره الإصابات وحملها غزير , ومن هذه الأصناف الآتي :

1- الحامض
صنف مصري يُزرع بمنطقتي سيوة والعريش , ثمرته متوسطة وكبيرة تميل إلى الاستطالة واللانتفاخ من الأسفل ونسبة الزيت فيها من 11 % إلى 19% تنضج من سبتمبر حتى نوفمبر تستعمل في التخليل بلونيها الأسود والأخضر .

2- التفاحي
ينتشر زراعة صنف الزيتون التفاحي بمحافظة الفيوم, ثماره كبيرة الحجم ونسبة الزيته فيه تتراوح بين 5 إلى 7% , يستخدم الأخضر فقط في التخليل فقط وتنضج من أواخر أغسطس إلى نهاية سبتمبر حساس ويصاب بحفار الساق ودودة أوراق الزيتون .

3- العجيزي الشامي
تُزرع صنف الزيتون العجيزي الشامي في محافظتي الفيوم والجيزة , ويمكن تخليل ثمار الزيتون الأخضر منها وتتحمل ثمارها الحفظ لمدة كبيرة وتنضج خلال الفترة من سبتمبر حتى أكتوبر .

4- العجيزي العقصي
يتشابه زيتون العقصي مع الزيتون الشامي ويزرع في الفيوم , ويتميز بصغر الثمار وقاعدته عريضة ورأس الثمرة مدببة مع انحناء خفيف تستعمل الأخضر منها في التخليل وتنتضج في الفترة من أكتوبر حتى ديسمبر .

5- الوطيقن
يعد زيتون صنف الوطيقن من أشهر الاصناف للزراعة بمنطقة سيوة وأفضلها بتلك المنطقة فقط , ثمرتها متوسطة الحجم تميل إلى الاستطالة وتنضج من سبتمبر حتى نوفمبر , يتميز بنسبة زيت عالية تتراوح بين 18 إلى 20% .

6- المراقي
يتميز زيتون المراقي بزراعته على الحدود بين سيوة وليبيا , يتفوق في نسبة زيته التي تصل إلى أكثر من 25% ويبدأ موسم جمعه من نوفمبر حتى ديسمبر , ويعتبر من أحلي الثمار للأكل والتخليل والحصول على الزيت بجانب ان ثماره تمسل إلى الاستطالة وتصلح للزراعة في الأراضي الجديدة المستصلحة .

اهتمام مصر بزراعة الزيتون

كما تلقي وزراة الزراعة المصرية اهتماماً بالغاً بزراعة الزيتون حيث أنها الأولي عالمياً في تصدير زيتون المائدة , وقد استثمرت مصر في بداية عام 2022 مع شركة أسبانية لشراء 3000 فدان لزراعة أشجار الزيتون وإقامة مصنع للتعبئة والتسويق لزيت الزيتون وهي تعمل في مصر منذ 10 سنوات وتسوق منتجاتها لـ 90 دولة بالأسواق العالمية الكبرى .