السبت 27 أبريل 2024 مـ 02:03 مـ 18 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

أزمة جديدة تضرب الإمدادات العالمية القمح بسبب الأرجنتين

أشارت بورصة «روزاريو» للحبوب، أن صادرات الأرجنتين من القمح هذا الموسم لن تصل إلى نصف شحنات الموسم الماضي، فمن المرجح أن تبلغ الصادرات 7 ملايين طن فقط.

حيث أوضحت في تقريرها الأسبوعي انه نتيجة الي الطقس الجاف، انخفاض حصاد موسم 2022/2023 إلى النصف، مقارنة بصادرات موسم 2022/2021 البالغة 14.4 مليون طن.


انخفاض صادرات القمح من الأرجنتين


وأوضحت «روزاريو»، انخفاض صادرات القمح من الأرجنتين، بمثابة ضربة شديدة لإمدادات القمح العالمية، والتي تراجعت بالفعل بسبب سوء الأحوال الجوية في الولايات المتحدة وغزو روسيا لأوكرانيا، والتي تعد دول منتجة رئيسية للحبوب، كما تعد الصادرات من قطاع الزراعة الضخم في الأرجنتين مصدر مهم للعملة الأجنبية للحكومة، حيث يتم شراء القمح بالدولار الأمريكي في الغالب، مما يضر نقد أجنبي للبلاد.


الارجنتين تستقبل أصغر محصول قمح في 7 سنوات.


وأشارت وكالة رويترز، نقلًا عن «روزاريو»، أنه في ظل ظروف الجفاف الممتدة في الأراضي الزراعية الرئيسية، بالإضافة إلى موجات البرد الأخيرة، فمن المتوقع أن يبلغ إجمالي محصول القمح الذي تم جمعه 11.8 مليون طن فقط، بانخفاض بمقدار النصف مقارنة بـ23 مليون طن تم إنتاجها في المحصول السابق، ما يعني أن البلاد ستستقبل أصغر محصول قمح في 7 سنوات.