الخميس 25 أبريل 2024 مـ 12:28 صـ 15 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
أول رد حكومي على تجارب زراعة البن فى مصر «ضد الغلاء» تدعم مقاطعة الأسماك.. وتدعو إلى إنهائها في هذا التوقيت انطلاق فاعليات المؤتمر الدولى الثانى لدعم صناعة الدواجن في الغردقة تعرف على تفاصيل وثيقة السياسة الضريبية لمصر حتى 2030 الغرفة التجارية بالجيزة: تراجع أسعار 15 سلعة لتوازن الدولار فى الأسواق غرفة بورسعيد تؤكد تراجع أسعار الأسماك من 50 إلى 70% بعد المقاطعة منحة سويدية لحماية التجمعات البدوية من مخاطر السيول في جنوب سيناء تركيبة مذهلة لمكافحة الثاقبات الماصة حصريا من باير مصر جمعية رجال الأعمال المصريين تتعاون مع معرض الصين الدولي للاستيراد في الترويج للدورة السابعة غرفة القاهرة تشارك في المؤتمر الترويجي للمعرض الصيني الدولى وتستعرض العلاقات الإقتصادية بين البلدين الترويج للإستثمار في الطاقة المتجددة والربط الكهربائي لتحويل مصر لمركز إقليمي للطاقة محافظ الجيزة يناقش طلبات المواطنين لتأجير البارتشينات الحضارية والمحال التجارية

أبو زيد :أولوية لتحقيق الأمن المناخى لمواجهة عجز المياه والغذاء والطاقة بالمنطقة

المجلس العربى للمياه يشارك بفاعلية فى قمة المناخ COP27


العطفى : مبادرات لتحسين الإدارة الذكية للمياه ومشاركة المرأة والشباب والتوسع فى استخدامات المياه المعالجة.

- الأمم المتحدة تختار الدكتور خالد أبوزيد عضوا بالمجموعة الاستراتيجية للمياه

وسط مشاركة فعالة للمجلس العربي للمياه في اجتماعات و أعمال القمة العالمية للمناخ cop27 التي تستضيفها شرم الشيخ حالياً، يعقد المجلس العربي للمياه ومركز البيئة والتنمية للاقليم العربي واوروبا (سيداري) جلسة حوارية هامة غدا السبت ١٢ نوفمبر حول الأمن المائي والغذائي تحت ظروف التغيرات المناخية في حوض البحر المتوسط حيث تناقش الجلسة سبل التكيف في قطاعي المياه والزراعة، واستخدام الزراعة الذكية، واستنباط سلالات المحاصيل التي تتحمل الملوحة والحرارة والجفاف، وسبل التعامل مع نوبات الجفاف والحرارة المرتفعة والسيول المفاجئة.
و يلقى د. محمود أبوزيد، رئيس المجلس العربي للمياه، الكلمة الإفتتاحية للجلسة والتي يشارك في تنظيمها المركز الدولي للزراعة بالبحر المتوسط (شيام) ومنظمة الإتحاد من أجل المتوسط وعدة منظمات اخرى وذلك بجناح البحر المتوسط بالمنطقة الزرقاء بالمؤتمر.
كما يشارك في الجلسة الحوارية د. خالد أبوزيد، المدير الإقليمي للموارد المائية بسيداري، للتحدث عن فرص واحتياجات تكيف قطاع المياه مع التغيرات المناخية في دول البحر المتوسط.
و يؤكد د.محمود أبو زيد فى كلمته على أن التغيرات المناخية تؤثر علي الأمنين المائي و الغذائي بنسبة لا تقل عن 30% علاوة علي تسببها في ارتفاع منسوب مياه البحر و زيادة معدلات التلوث و غرق العديد من المدن الساحلية و تشريد ملايين البشر.
و يوضح أن تغير المناخ و تأثيره علي المياه و الطاقة و الأمن الغذائي بات أكثر اهمية من أي وقت مضي وأن هذا الترابط بين الماء- الغذاء- الطاقة يمكن اعتبارة مصطلحاً (الأمن المناخي) يتطلب من العالم اجمع تحقيقة بأستمرار التنمية المستدامة.
وصرح الدكتور حسين العطفى الأمين العام للمجلس العربى للمياه, بإن المجلس سيشارك أيضا في ثلاث جلسات مهمة من إجمالى 7 جلسات تقام يوم الأثنين 14 نوفمبر ضمن فعاليات "يوم المياه بقمة المناخ . وقال :إن الجلسة الأولى للمجلس ستكون بالمشاركة مع وزارة التضامن الأجتماعي و الشراكة المائية المصرية ومنظمة سيداري ، تحت عنوان" التكيف مع أثار التغيرات المناخية"

الجلسة الثانية بعنوان "الأمن المناخي و الإداره الذكية للمياه لتحقيق أمن المياه و الطاقة و الغذاء"، بالمشاركة مع الوكالة الألمانية للتعاون الدولي و وزارة التضامن الأجتماعي و الشراكة المائية المصرية ومنظمة سيداري و يتحدث فيها الدكتور محمود أبو زيد رئيس المجلس و الدكتور حسين العطفي الأمين العام للمجلس العربي للمياة و الدكتور خالد أبو زيد المدير الأقليمي للموارد المائية بمنظمة سيداري.


فيما يشارك المجلس في جلسة أخري مساء نفس اليوم الأثنين 14 نوفمبر بعنوان "التكيف مع التغيرات المناخية في المناطق التي تعاني من نقص المياة بالمشاركة مع منظمة الصليب الأحمر، حيث يعرض الدكتور حسين العطفى والدكتوره أمل عزب خبير إدارة الموارد المائية و تنمية القدرات جهود المجلس العربي للمياة في وضع برامج وأليات بمشاركة مع الجهات البحثية المعنيه بحسن ادارة الموارد المائية و تلبية الأحتياجات من المياة,.
كما تعرض في جلسة يوم الأربعاء تعزيز الأمن الغذائي والمائي في الدول العربية: التحديات والفرص و ذلك بالمشاركة مع برنامج الأمم المتحدة الأنمائي و برنامج الأغذية العالمي و مشروع مرفق المناخ لأهداف التنمية المستدامة.

وأوضح العطفى أن تحقيق الأمن المائي سيظل مرهونًا بالشركات الجادة القائمة على مبادئ القانون الدولي، إلى جانب مشاركة فاعلة بمبادرات من المرأة والشباب وتدخل مباشر وأصيل من المجتمع الدولي لإنفاذ القوانين الحاكمة للحقوق المائية والتوزيع العادل لحصص المياه للدول المشتركة في الأنهار والعابرة للحدود.
من ناحية أخرى اختارت منظمة الأمم المتحدة الخبير المصرى، دكتور خالد أبو زيد المدير الإقليمي للموارد المائية بمنظمة سيداري، عضواً بالمجموعة الاستراتيجية التوجيهية لمبادرة الامم المتحدة للرصد المتكامل للهدف السادس من اهداف التنمية المستدامة ٢٠٣٠ المعني بالمياه والصرف.
وتتشكل المبادرة من تحالف ل ٨ منظمات تابعة للأمم المتحدة، هى منظمة الصحة العالمية، واليونيسيف، ومنظمة الأغذية والزراعة، وبرنامج الامم المتحدة للبيئة، وبرنامج الامم المتحدة للمستوطنات البشرية، ولجنة الأمم المتحدة الإقتصادية لاوروبا، واليونسكو، بالإضافة إلى منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.

وتهدف المجموعة الاستراتيجية التوجيهية بالأساس إلى إعطاء التوجه الاستراتيجي المستقل والمحايد لمبادرة الرصد المتكامل للهدف السادس للمياه وغاياته، بهدف إعداد و تنفيذ الاستراتيجيات اللازمة لأداء عملها في مجال دقة قياس ورصد الإنجاز المحرز، ودعم قدرات الدول في تحقيق الغايات المرصودة في قطاع المياه والصرف حتى ٢٠٣٠، وفي تطوير سبل وطرق قياس وتوثيق مستوى الإنجاز.
والجدير بالذكر، أن د . خالد ابو زيد هو مسؤول إعداد تقرير الوضع المائي بالدول العربية والذي تصدره منظمة سيداري والمجلس العربي للمياه تحت مظلة المجلس الوزاري العربي للمياه بجامعة الدول العربية، كما كان مسؤولاً عن برنامج الرصد والتقييم للوضع المائي في شمال أفريقيا تحت مظلة المجلس الوزاري الأفريقي للمياه.

موضوعات متعلقة