الخميس 25 أبريل 2024 مـ 07:41 صـ 16 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
أول رد حكومي على تجارب زراعة البن فى مصر «ضد الغلاء» تدعم مقاطعة الأسماك.. وتدعو إلى إنهائها في هذا التوقيت انطلاق فاعليات المؤتمر الدولى الثانى لدعم صناعة الدواجن في الغردقة تعرف على تفاصيل وثيقة السياسة الضريبية لمصر حتى 2030 الغرفة التجارية بالجيزة: تراجع أسعار 15 سلعة لتوازن الدولار فى الأسواق غرفة بورسعيد تؤكد تراجع أسعار الأسماك من 50 إلى 70% بعد المقاطعة منحة سويدية لحماية التجمعات البدوية من مخاطر السيول في جنوب سيناء تركيبة مذهلة لمكافحة الثاقبات الماصة حصريا من باير مصر جمعية رجال الأعمال المصريين تتعاون مع معرض الصين الدولي للاستيراد في الترويج للدورة السابعة غرفة القاهرة تشارك في المؤتمر الترويجي للمعرض الصيني الدولى وتستعرض العلاقات الإقتصادية بين البلدين الترويج للإستثمار في الطاقة المتجددة والربط الكهربائي لتحويل مصر لمركز إقليمي للطاقة محافظ الجيزة يناقش طلبات المواطنين لتأجير البارتشينات الحضارية والمحال التجارية

مطالب لمحاربة صيد الشبار الأخضر والبلطي النيلي بالغزول الضيقة وبيعه علفا لمزارع الأسماك البحرية

صيادو بحيرة المنزلة: مصر تخسر 90٪ من ثروتها السمكية بالصيد الجائر

حذر صيادو بحيرة المنزلة في دمياط وبور سعيد والدقهلية والشرقية، من استمرار عمليات الصيد بالغزول الضيقة، "الصيد الجائر"، الذي يتسبب في إفقار المصايد الطبيعية، ما يتسبب في خسارة البحيرة نحو 90٪ من ثروتها السمكية.

وقال سيد زكريا رجب شيخ الصيادين في منطقة شطا بمحافظة دمياط، إن عمليات الصيد الجائر بغزول وآليات وطرق مخالفة، تتسبب فى إفقار المصايد الطبيعية، مفيدا أن هذه الأسماك الصغيرة التى يتم صيدها بطرق مختلفة ومخالفة للقانون، يتضاعف وزنها 10 مرات إذا تركت لمدة شهرا واحدا، "وتصبح صالحة للاستهلاك الآدمي، ويتضاعف إنتاجنا من الأسماك ويتضاعف دخل الصيادين".


وأضاف شيخ الصيادين أن الكيلو جرام من أسماك البلطي الزيللي الصغيرة (الشبار الأخضر) يزيد على 300 سمكة في حالة الصيد الجائر، ويصبح 30 سمكة فقط إذا تركت فى البحيرة لمدة شهر واحد، حيث ترعى فى المراعى الطبيعية فى البحيرات وبدون تغيير مياه أو مصاريف حراسة ووقود وأعلاف طافية.
وأوضح رجب أن صيادين من معدومي الضمير يصطادون هذه الأسماك لبيعها إلى أصحاب مزارع الأسماك البحرية كعلف لأسماكهم، "وفى كثير من الأحيان، يتم فرم هذه الأسماك وتكون مرتعا للبكتيريا الضارة التي تقضي على أسماك المزرعة، خاصة أواسط فصل الربيع، وبداية فصل الصيف، ومع ارتفاع درجات الحرارة، وتحدث عن ذلك علماء مصريون كبار فى ندوات تم عقدها لبحث أسباب نفوق الأسماك فى المزارع".
الشبار الأبيض والأحمر - الأوريا
واستعرض سيد زكريا رجب صورة أخرى للصيد الجائر، تتمثل في صيد أسماك بلطى الأوريا والنيلى (الشبار الأبيض والشبار الأحمر)، وهي أسماك لو تركت لمدة شهر سيصبح الكيلو منها أقل من 20 سمكة، ويكون صالحا للاستهلاك الآدمي.
ويطالب السيد زكريا رجب بضرورة عقد ندوات إرشادية مع الصيادين لتوعيتهم بمخاطر الصيد الحائر على الثروة السمكية في البحيرة، (مصدر أرزاقهم).
وأكد رجب أن الحفاظ على هذه الزريعة وحمايتها من الصيد الجائر، يرفع المخزون السمكى بالبحيرات، "فكلما زاد الخير فى بحيراتنا زاد العائد وارتفع دخل الصياد".
توعية الصيادين
وأشار رجب إلى أن إرشاد الصيادين سيساهم في تنشئة جيل من الصيادين يدافع عن البحيرات وعن أسماكها بكل ما أوتي من قوة.
وذكر شيخ صيادي شطا بمحافظة دمياط، أن جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية عقد ندوة إرشادية عن الصيد الحر في الجمعية التعاونية لصائدي الأسماك بمدينة عزبة البرج بمحافظة دمياط الأربعاء الماضى 2 / 11 / 2022.
وعقدت الندوة برئاسة المهندس عبد العزيز مروان رئيس الإدارة المركزية لمنطقة شرق الدلتا للثروة السمكية، وبحضور عدد من كبار المسئولين بالجهاز، وعدد من مهندسي الإدارة المركزية لمنطقة شرق الدلتا للثروة السمكية، وجمع من الصيادين.

ووفقا للسيد زكريا رجب، يأمل الصيادون في عقد المزيد من هذه الندوات الإرشادية بصفة دورية نصف شهرية على الأقل، مطالبين بعقد ندوة كل أسبوعين بإحدى قرى الصيادين لتوعيتهم وإرشادهم بأفضل الطرق للحفاظ على المخزون السمكي، وتحذيرهم من أخطار الصيد الجائر على المخزون السمكي فى بحيرات مصر.
……….
* شيخ الصيادين في شطا
محافظة دمياط