الجمعة 19 أبريل 2024 مـ 10:11 صـ 10 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

أسئلة فنية حول بحيرة المنزلة

1 - ما هو الهدف من تعميق بحيرة المنزلة؟
2 - هل الهدف زيادة إنتاجها من الأسماك؟
3 - هل الهدف من التعميق توفير فرص عمل أكثر للصيادين ؟
4 - هل هناك من المسؤولين من يعرف أن تعميق البحيرة يضرها؟
5 - هل يعلم المسؤولون أن التعميق يقضي على المرابى والمراعى الطبيعية للأسماك؟
6 - هل المسؤولون يظنون أن أموال التعميق ستفيد البحيرة؟
7 - هل تمت استشارة أساتذة كليات الزراعة والثروة السمكية والبيئة ومشايخ وكبار الصيادين في عملية التعميق ؟

سأجيب من واقع خبراتي بمهنة الصيد على الأسئلة المطروحة، لنقرأ النتائج الطبيعية المتوقعة لهذه الأعمال، والإجابة ستكون بترتيب الأسئلة:

ج 1 - الهدف المعلن هو تطهير وتطوير بحيرة المنزلة
ج 2 - تعميق البحيرة لن يزيد الإنتاج بل سيقلل إنتاجها بشكل كبير جداً

ج 3 - لا أظن أن أحداً يريد تخريب البحيرة، لكن ما يحدث من تعميق سوف تكون نتيجته التخريب غير العمدي.

ج 4 - تعميق البحيرة يقضى على فرص عمل عشرات الآلاف من الصيادين الذين يصطادون بأيديهم بحرف كثيرة، سأذكر بعضها بمسمياتها لدى الصيادين (السحيب - القدمات - الأوكار أو الأكواخ - التجميس - التطبيش )، وغيرها كثير.

ج 5 - نعم التعميق يقضى على المرابى والمراعى الطبيعية لأن السمك الرئيسى فى البحيرة هو البلطى وهو يبنى بيوتة أو جحورة للتزاوج والتكاثر فى أعماق ما بين 15 إلى 80 سنتيمترا، ويقضى على المراعى لأن النبتات المائية المغمورة وهى الغذاء الطبيعى والرئيسى للأسماك لا تنموا إلا فى أعماق تتراوح ما بين 20 إلى 120 سنتيمترا، ولا تنموا فى أعماق أكثر من ذلك إلا نادر لأن هذه النباتات تحتاج للضوء لإتمام عملية البناء الضوئى للنبات وهذه النباتات والكائنات الحية الدقيقة هى التى تجذب الأسماك البحرية إلى البحيرة لوفرة الأغذية الطبيعية.

ج 6 - إذا كانت لدينا أموال متوفرة فلننفقها فى حفر بوغاز أو أكثر لكى نزيد إنتاج البحيرة من الأسماك البحرية، ولقد رأينا بأعيننا أن تطهير بوغاز الصفارة وشق قناة تصل بينه وبين بحر الميدان ضاعف إنتاج مثلث الديبة من الأسماك عدة أضعاف، وتوفرها فى الأسواق ورخص ثمنها خير شاهد على ذلك.
ج 7 - لا أظن أنه تمت استشارة أساتذة كليات الزراعة والثروة السمكية والبيئة ومشايخ وكبار الصيادين فى عملية التعميق لأن كل من قابلتهم يرفضون عملية التعميق.

لكل ما سبق أدعوا المسئولين لعقد اجتماع يشارك فيه أساتذة كليات الزراعة والثروة السمكية والبيئة ومشايخ وكبار الصيادين لمناقشة هذا الموضوع والاتفاق على أفضل الطرق لتطوير البحيرة والحفاظ عليها كمصدر طبيعى وهام لإنتاج الأسماك.

وفقكم الله وأتمنى أن تصل رسالتى إلى المسئولين والهدف هو الحفاظ على مورد رئيسى وهام للأمن الغذائى لبلدنا الغالية مصر.
………..
*شيخ صيادي شطا - دمياط