الخميس 18 أبريل 2024 مـ 02:11 صـ 9 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

حرب أسعار ومنع الحجز.. وتهديد بإعدام كتاكيت .. وملف الأزمة على طاولة معرض أجرينا

رئيس اتحاد منتجى الدواجن: تعافى الصناعة في أسبوع فقط مرهون بالإفراج عن خامات الأعلاف .. ووعد بعدم تكرار استيراد المجزءات

المهندس محمود العنانى أثناء لقائه أعضاء شعبة بيض المائدة في معرض أجرينا اليوم
المهندس محمود العنانى أثناء لقائه أعضاء شعبة بيض المائدة في معرض أجرينا اليوم
القاهرة الجديدة

ـ أعضاء شعبة بيض المائدة في معرض أجرينا: الإفراج عن الصويا بالقطارة .. وأسعار الأعلاف بالقنطار

ـ نائب رئيس شعبة البيض: الإفراج عن الصويا والذرة بالكميات المطلوبة يهوي بأسعار الدواجن والبيض بنسبة 25% في الحال

ـ خالد حمزة: توقع بارتفاع أسعار كيلو لحوم الدواجن إلى 50 جنيها خلال نوفمبر مع استمرار الأزمة

ـ الإعلان عن إعدام كتاكيت أمام كاميرات البث المباشر على صفحات السوشيال ميديا

بدأت حرب إعلان أسعار أعلاف الدواجن والماشية التي تدخل حيز التنفيذ اعتبارا من صباح السبت 15 أكتوبر 2022، لترفع المؤشر ارتفاعات حادة، يصفها مربون بأنها ستشعل أسعار بيض المائدة ودواجن التسمين، بما لا تتحمله القوى الشرائية للمستهلكين.

وقال المهندس محمود العناني رئيس مجلس إدارة الاتحاد العام لمنتجي الدواجن، في تصريح خاص بموقع "الأرض"، إنه حذر مرارا وتكرارا من خطر الوصول إلى هذه الحالة، وذلك بفعل حبس مدخلات صناعة الأعلاف في الموانئ، وعدم تدبير النقد الأجنبي اللازم للإفراج عنها، في الوقت الذي تلقى وعدا من جهة سيادية عليا بعدم تكرار استيراد مجزءات الدواجن مرة أخرى، للحفاظ على الصناعة الوطنية.

الإفراج عن الخامات شرط تعافي صناعة الدواجن

وأكد العناني أنه في حالة انفراج أزمة "حبس خامات الأعلاف في الموانئ"، تتعافى الصناعة من وعكتها الحالية، وتعود لسابق عهدها في تحقيق الاكتفاء الذاتي من لحوم الدواجن وبيض المائدة، خلال فترة لا تزيد على أسبوع، وذلك بفعل قوة الاستثمارات الموجودة في حلقاتها المختلفة.

من جهتهم، قال مربون ومنتجو بيض مائدة في لقاء جمعهم بالعناني على هامش معرض "أجرينا" المقام حايا في المركز الدولي للمؤتمرات والمعارض في القاهرة الجديدة، إن الوضع كارثي وينذر بضياع ما تبقى من صناعة الدواجن، مؤكدين أن عدم الإفراج عن الصويا يجعل من الإفراج عن الذرة الصفراء عديم الجدوى.

وأوضح المهندس أحمد نبيل نائب رئيس شعبة بيض المائدة في "اتحاد الدواجن"، أن الصويا تباع في السوق السوداء بسعر لا يقل عن 24 ألف جنيه، ما يرفع تكلفة طبق البيض إلى أكثر من 82 جنيها، في الوقت الذي لا يباع فيه من المزرعة بأكثر من 70 جنيها، ليصل إلى المستهلك بسعر لا يقل عن 85 جنيها.
وأضاف نبيل أنه في حالة الإفراج عن مدخلات صناعة الأعلاف بالوضع الطبيعي، خاصة الصويا والذرة الصفراء، سوف تنخفض تكلفة الإنتاج الداجني، وبالتالي تتهاوى الأسعار بنسبة لا تقل عن 25%.

توقعات بـ 50 جنيها لكيلو لحم الدواجن في نوفمبر

أما خالد رشاد حمزة، أحد أكبر المربين ومنتجي بيض المائدة، فتوقع أن يصل سعر كيلو لحم دواجن التسمين إلى 50 جنيها خلال الشهر المقبل، غذا استمرت أزمة الإفراجات عن مدخلات صناعة الأعلاف كما هي.

حرب أسعار الأعلاف .. وإعدام الكتاكيت

وعشية اليوم الثاني من معرض "أجرينا" المقام حاليا في قاعات مركز مصر الدولي للمؤتمرات والمعارض، بدأت حروب الأسعار بين شركات الأعلاف، على صفحات السوشيال ميديا، لتوازيها إعلانات عن إعدام الكتاكيت بسبب اختفاء الأعلاف وارتفاع أسعارها عن الحد الآمن للإنتاج بسعر عادل تقبله السوق.

حبس الصويا في الموانئ .. وظهور إعلانات عن بيعها

ومع تكرار مطالب المربين والمنتجين بالإفراج عن مدخلات صناعة الأعلاف، خاصة الصويا، ظهرت إعلانات صريحة عن بيع الصويا بسعر تحدده حالة السوق وقت الحجز، "مع التأكيد على امتناع الحجز المسبق.