السبت 20 أبريل 2024 مـ 05:54 صـ 11 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

البرازيل تُسجل أدنى مستوى لمخزون البن وتوقعات بأرتفاع أسعاره عالمياً

رغم أنها أكبر منتج للبن في العالم سجلت البرازيل مستوى متدنٍ للغاية وهو الأمر الذي ينذر بأزمة عالمية في صناعة البن فضلا عن محبي المشروب الأكثر استهلاكاً في العالم، فوفقا لسيلاس برازيليرو، رئيس المجلس الوطني للبن؛ سوف ينخفض مخزون البن في البرازيل إلى 7 ملايين كيس في مارس المقبل، بينما يؤكد محللون أن الاستهلاك العالمي المعتدل من البن يحتاج من تسعة ملايين كيس إلى 12 مليون، ومن المعروف أن الكيس يزن 60 كيلو جرام.

وأوضح تقرير لوكالة بلومبرج الشرق أن أزمة المخزون في البرازيل تعكس حالة الندرة العالمية، والتي تهدد بارتفاع الأسعار في ظل التضخم المستمر في أسعار الغذاء، حيث أنخفضت مخزونات قهوة "أرابيكا" في مستودعات الموانئ، والتي ترصدها "بورصة إنتركونتننتال"، إلى أدنى مستوى لها منذ 23 عاماً.

أوضحت الوكالة أن الطلب العالمي على القهوة أرتفاع مع نمو الاستهلاك هذا الموسم إلى 1.5% بعد زيادة بنسبة 2% العام الماضي، وفقاً لشركة الأبحاث "هيدج بوينت غلوبال ماركتس"، وقال نيلسون كارفالهايس، عضو مجلس إدارة مجموعة المصدرين في البرازيل "سيكافيه"، إنَّ المخزونات "منخفضة لدرجة أنَّنا إذا حصلنا على محصول جيد العام المقبل، بالكاد ستتمكّن البرازيل من تلبية الطلب". وأضاف: "نحن بحاجة إلى المطر فقط".

وأدى الضغط على المخزونات العالمية إلى ارتفاع أسعار العقود الآجلة لقهوة "أرابيكا" في نيويورك بنسبة 11% مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، في حين يتوقَّع المحللون استمرار ارتفاع الأسعار حتى في سوق البرازيل المحلية، وأرتفع سعر توصيل كيس من القهوة إلى المنطقة الاستهلاكية الرئيسية في ساو باولو 19% مقارنة بالعام الماضي، بحسب بيانات من جامعة ساو باولو.

فيما أوضح غيليرمي موريا، كبير المحللين الاقتصاديين في مجموعة "رابوبنك" المصرفية، أنَّ "الأسعار العالمية ستظل في ازدياد، وأحد الأسباب الرئيسية وراء ذلك هو القلق بشأن الإمدادات البرازيلية". اما الشركات مثل "ستاربكس" و"جيه دي إي بيتس" والتي تعتبر من أكبر محامص البن في أوروبا، فبدأت في رفع أسعارها لمواكبة ضغوط التضخم.

حصاد محبط
أشارت الوكالة إلى انه نظراً إلى الوضع في البرازيل، فلا تلوح في الأفق بادرة انفراجة بسبب شح الإمدادات العالمية. ومن المتوقَّع أن تستمر الأحوال الجوية التي تسببها ظاهرة "النينا" الجوية في الأشهر المقبلة، مما يتسبب بالمزيد من الجفاف في البرازيل، والأمطار الغزيرة في كولومبيا التي تعتبر ثاني أكبر مورد للبن. وقد تضرّ الأحوال الجوية السيئة أيضاً بالمحاصيل في غواتيمالا وهندوراس ونيكاراغوا، بينما شهدت فيتنام، أكبر مورّد لقهوة "روبوستا"، تقلصاً لمخزونها وسط توقُّعات بضعف الحصاد.

احتياطيات القهوة العالمية تنخفض لأدنى مستوى في نحو 21 عاماً

وقالت ناتاليا غاندولفي، المحللة في "هيدج بوينت"، إنَّ ذلك يشير إلى أنَّ سوق القهوة في طريقها لأن تشهد طلباً يتجاوز العرض، للعام الثاني على التوالي، وهو أمر نادر الحدوث.

تفاقم إحباط المزارعين بمخزون هذا العام مع استمرار موسم الحصاد. وعندما بدأ المنتجون بمعالجة حبوب البن، لاحظوا قشوراً خارجية زائدة، الأمر الذي تطلب كمية أكبر من الحبوب لملء الأكياس. ومع اكتمال معظم الحصاد؛ توقَّعت شركة "كوكسوب" (Cooxupe)، أكبر المؤسسات التعاونية لإنتاج بن "أرابيكا" في البرازيل، انخفاضاً يبلغ 11% في الإنتاج مقارنة بالموسم الماضي.

بينما يتوقَّع ريغيس ريكو، الاستشاري في ولاية ميناس غيرايس البرازيلية، أن يصل محصول قهوة "أرابيكا" في البرازيل إلى 30 مليون كيس مقارنة بـ32 مليون كيس في بداية أغسطس. كما أنَّ تدفق الشاحنات التي تصل إلى المؤسسات التعاونية أبطأ من المعتاد. وقد أوضح ريكو أنَّ الأمر "يبدو كما لو كنا في غير موسم" القهوة.