الجمعة 19 أبريل 2024 مـ 11:53 مـ 10 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
فتح أسواق لصادرات البطاطس المصرية للمغرب والفراولة بكندا.. الزراعة في أسبوع تجارية سوهاج تعلن عن تلقي طلبات الاستثناء من تطبيق قرار الحد الأدنى للأجور تعرف على طرق التمييز بين ذكور وإناث النخيل «الزراعة» تتابع جهود مكافحة الآفات للمحاصيل والخضر والفاكهة بجنوب الدلتا والقليوبية شُعبة مقدمي الخدمات التعليمية ترفع مذكرة عاجلة بتوصيات الحد الأدنى للأجور شعبة «الطاقة المستدامة» تعلن عن معدلات تنفيذ محطة طاقة بنبان الشمسية وفاة الفنان الكبير صلاح السعدني عن عمر ناهز 80 عاما «الزراعة»: توصيات لتخفيف تأثير موجة الحرارة على البطاطس ومحاصيل خضرية التكاثر «تنمية البحيرات»: مشروعات الاستزراع السمكي ركيزة منظومة الأمن الغذائي انخفاض أسعار العيش الحر والمكرونة والأرز بدءًا من هذا الموعد «الغرف التجارية» تكشف تأثير تقليل الإنفاق الحكومي الاستثماري بالموازنة على القطاع الخاص رئيس الوزراء يكشف عن خطة الحكومة لخفض الأسعار 30% خلال الأيام المقبلة

فن الفسيفساء

الفسيفساء هي إحدى الفنون القديمة والعريقة والموجودة منذ العصور القديمة جدًا، وهي آلية زخرفية يتم فيها تكديس قطع صغيرة للغاية من الحجر والمعدن، الزجاج التي ترتب معًا لتشكيل لوحة متناغمة؛ إذ قد يختار الفنانون ترتيب مئات الآلاف من الأحجار والقطع الصغيرة في لوحة صغيرة تدعى الفسيفساء.

خطوات تصنيع الفسيفساء

للفسيفساء عدة خطوات منهجية يجب اتباعها حتى تظهر في أفضل صورها، وهي تشمل ما يأتي:

  • رسم المشروع: يتم رسم المشروع أو الصورة المراد العمل عليها على كرتون متوسط ​​الحجم ويجب عكسها.
  • تجزئة مساحة اللون: يتم تقسيم الألوان في الفن التصويري إلى أجزاء صغيرة جدًا، ثم يتم وصفها.
  • تركيب المكعبات: القيام بتركيب المكعبات الملونة لتناسب الرسم، وتقليل بعض القطع لتناسب الرسم، ثم استخدام مادة لاصقة لتثبيت المكعبات والقطع.
  • وضع الورق: ضع موضع الورقة في الأسفل وقم بعمله، ثم ضع الرسم في إطار مصنوع من الحديد أو الخشب.
  • مزيج الألوان: حضّر مزيجًا من الرمل الملون الناعم والأسمنت بالماء، ثم اسكبه فوق قطع الفسيفساء في الإطار، واتركه حتى يجف.
  • اقلب الإطار وثبته: اقلب الإطار والمحتويات التي بالداخل، ثم خذ إسفنجة وماء بارد، وبلل الإسفنجة، ثم مرر الورقة من الأعلى لتبليلها أيضًا، ثم انزعها للحصول على لوحة فسيفساء ملونة، ثم اربطه بالحائط.

المواد المستخدمة في فن الفسيفساء

في العصور القديمة، غالبًا ما كان الفنانون يستخدمون الحصى في صناعة الفسيفساء، وكانت الأجزاء المستخدمة بأحجام مختلفة، وكانت لوحات الفسيفساء المصنوعة من شظايا زجاجية أو شظايا حجرية في العصور القديمة من أفضل اللوحات الفسيفسائية، لكن المواد المستخدمة من قبل الفنانين كانت مختلفة. ومن هذه المواد الأساسية:

  • الحجر.
  • الزجاج.
  • المعادن.

مواد أخرى: مثل الأحجار الكريمة المرصعة واللآلئ وغيرها.