الجمعة 29 مارس 2024 مـ 11:15 صـ 19 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

دعت المواطن المصري للثقة في إمكانيات المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات

د. هند عبد اللا لقناة ”المصرية”: معامل ”الزراعة” صمام أمان لسلامة الأغذية

د. هند عبد اللاه
د. هند عبد اللاه
القاهرة

دعت الدكتورة هند عبد اللا مدير المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة في الأغذية، عموم المواطنين المصريين لإعلاء عنصر الثقة في منظومة سلامة الأغذية في مصر، تأسيا بالثقة العالمية في كفاءة معامل وزارة الزراعة المتخصصة في هذا المجال.

وقالت الدكتورة هند في حوار مباشر مع قناة "المصرية"، إن جميع الدول التي تستقبل صادرات مصر الزراعية، أو الصناعات الغذائية المصرية، تثق تمام الثقة في إمكانيات المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات، وفي المنظومة الرقابية المتشابكة والمتوازية ذات العلاقة بملف سلامة الأغذية، سواء النباتية أو الحيوانية، أو السمكية.

وزير الزراعة الأوغندي يسجل شهادة إعجابه بالمعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيداتوزير الزراعة الأوغندي يسجل شهادة إعجابه بالمعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات

وأضافت "عبد اللا" أن منظومة سلامة الأغذية التي يُناط بها "المركزي لتحليل متبقيات المبيدات"، تشمل تحليل ما يأتيها من عينات مأخوذة من المَزارع مباشرة، أو من الأسواق، وذلك لتمكين نظام التتبع الذي تقره أنظمة الدولة فيما يتعلق بالحفاظ على صحة المستهلك المصري.

ولم تهمل الدكتورة هند عبد اللا ملف دعم الصادرات الزراعية بنوعيها الطازج والمُصَنَّع، من خلال تحليل عينات ممثلة لجميع الحاويات الخارجة من موانئ مصر البحرية والبرية والجوية، لجميع الدول التي تستقبل صادرات مصر الغذائية، "سواء نباتية أو حيوانية".

وزير الزراعة الأوغندي أثناء زيارته المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات

وأشارت الدكتورة هند إلى أن المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة في الأغذية، يملك الإمكانيات التقنية والخبرات البحثية البشرية التي أهلته ليكون الأوحد من نوعه في منطقة الشرق الأوسط، الذي يحمل شهادات اعتماد عالمية، وشهادات آيزو لا يملكها غيره من المعامل المتخصصة في هذا المجال.

ووفقا للدكتورة هند عبد اللا، نجح المعمل في إدخال أجهزة ومعدات حديثة ذات تقنيات متطورة، لزيادة طاقته الاستيعابية، حتى وصل عدد العينات التي ينجزها المعمل إلى نحو 1200 عينة يوميا.

وزير الزراعة الأوغندي يستمع إلى شرح أحد طرق التحليل في المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات، من أحد الكوادر البحثية في المعمل
واستقطب المعمل خريجي أقسام الكيمياء في الجامعات المصرية للتدريب على الأجهزة الحديثة في المعمل، والاستفادة من الكوادر البحثية البشرية التي تدير هذه الأجهزة منذ عام 1995.

وكان المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة في الأغذية، قد اجتاز بنجاح اختبارات تجديد الاعتماد الدولي آيزو (2017/ 17025)، من المجلس الوطني للاعتماد "إيجاك"، وشمل التقييم: طرق التحليل المتبعة، وجودة التحليل، وكفاءة الكوادر البحثية البشرية العاملة في مجال التحليل.

واستقبل المعمل أمس الثلاثاء وزير الزراعة الأوغندي والوفد المرافق له، الذي زار مصر لبحث أوجه التعاون مع وزارة الزراعة المصرية، في مجالات عدة، منها: البحث العلمي، الاستزراع السمكي، تصدير اللقاحات البيطرية، ونظم الري الحديثة.

وأبدى الوزير الأوغندي دهشته وإعجابه بمدى التطور الهائل في أجهزة المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات، وكوادره البحثية، وطرق التحليل المتبعة، لرفع الثقة في منظومة سلامة الأغذية المصرية، سواء للتصدير أو للمستهلك المصري.