الجمعة 29 مارس 2024 مـ 02:25 مـ 19 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

حصاد ونشاط المركز الاقليمي للأغذية والاعلاف خلال شهر يوليو 2022

صرح د أحمد العكازي مدير المركز الاقليمي للأغذية و الاعلاف بأن المركز خلال شهر يوليو 2022، واستقبل ودرس ٢١٢ طلب تسجيل جديد لاسمدة ومخصبات ومنظمات نمو نباتية و تم اصدار ١٧٦ استمارة معتمدة بعد العرض علي معهد الاراضي والبساتين ولجنة المخصبات.

تمت المعاينة الظاهرية والفحص المستندي وسحب عينات لعدد ٢٠١ شهادة جمركية للاسمدة والمخصبات ومنظمات النمو من المنافذ المختلفة الاسكندرية والدخيلة وبورسعيد والسخنة عن طريق فروع المركز بتلك المنافذ وارسالها للتحليل بالمعامل وانهاء اجراءات الافراج المؤقت فور عرض تلك الشحنات وذلك مع لجان المنافذ المكونة من المركز والحجر الزراعي ومعهد بحوث الاراضي و المياه.

واضاف العماني أن المركز استقبل أيضا ١٩٩ طلب تسجيل اضافات اعلاف مستوردة وعدد ٢٩١ طلب تسجيل اعلاف محلية الصنع جديدة و تم اصدار ١٦٧ شهادة تسجيل مستورد و١٩٦ تسجيلة اعلاف واضافات محلية الصنع . و ذلك بعد فحص مستنداتها وعرضها فنيا علي لجنة المواصفات ومستشاري المركز ومعهد بحوث الانتاج الحيواني والجامعات.

كما تمت المعاينة الظاهرية والفحص المستندي وسحب عينات لعدد ٣٧٤ شهادة جمركية من خامات واضافات الاعلاف من المنافذ المختلفة الاسكندرية والدخيلة وبورسعيد والسخنة عن طريق فروع المركز بتلك المنافذ وارسالها للتحليل بالمعامل و انهاء اجراءات الافراج المؤقت فور عرض تلك الشحنات و ذلك مع لجان المنافذ المكونة من المركز و الحجر الزراعي و الحجر البيطري و هيئة الطاقة النووية .

ويقدم المركز خدمة تحليل خامات و اضافات الاعلاف للمربين و مزارع تربية الخيول و الهيئات التي تعني بتغذية كلاب الحراسة و مربي الحيوانات الاليفة فقد قام المركز باستقبال و تقديم خدمة تحليل و تقييم الاعلاف لعدد ٥١٠ طلب باجمالي عدد عينات ١٦٧٩ عينة.

هذا وقد تم سحب عينات و اصدار شهادات بالمطابقة للمواصفات او الرفض لعدد ٢٨ شحنة تصدير بعد موافقة قطاع الانتاج الحيواني الذي يحيل للمركز طلبات التصدير و التصنيع و اختبارات التجانس قبل التصنيع الفعلي قبل منح تراخيص تشغيل خطوط الانتاج و قد بلغت تجارب التشغيل ٨٠ تجربة بعدد ٢٣٨ عينة.

و علي صعيد المسئولية المجتمعية ومعاونة الجهات الرسمية بتقديم شهادات تحليل معتمدة لعينات ضبطيات و احراز مباحث التموين و جهاز حماية المستهلك التي بلغت ١٦ عينة مضبوطات تم تحويلها للمركز من النيابة العامة.

و تمثل الدور الارشادي للمركز و توصيل اهداف المشروعات و البرامج القومية لوزارة الزراعة للقطاع الاكبر من المنتجين و المربين و عموم المواطنين و هو ما يؤكد عليه معالي وزير الزراعة بصورة دائمة فقد اقيم بالمركز الاقليمي عدد من اللقاءات مع المنتجين و المصدرين و ممثلي نقابات الزراعيين والطب البيطري لتقريب و جهات النظر فيما يستجد علي الساحة من تركيبات و محاذير و طرق استخدام في صناعة و تداول الاعلاف .

كما وضع قسم التغذية بالمركز متمثلا في د. لمياء حافظ ود. عصام غنيم بالتعاون مع مركز الدعم الاعلاني الذي يرأسه م . عادل البدري بمريوط و مديرية زراعة اسكندرية، خطة عمل والاهداف لمبادرة بعنوان الوعي الغذائي وتنمية الاسرة بريف وقري الوجه البحري .

كما استقبل المركز عدد من الطلبات للتدريب من كليات الزراعة بالجامعات المختلفة لتلقي برامج تدريب مكثفة للطلبة لمعاونة كليات الزراعة و المعاهد العلمية في تلقي دروس عملية تطبيقية في مجالات تحليل الاغذية و الاعلاف و الانتاج الحيواني و سلامة الغذاء.