الجمعة 19 أبريل 2024 مـ 11:46 صـ 10 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

الجبلي: تأخر التخطيط عن التنفيذ سبب أخطاء الزراعة

فجر الدكتور عبد السلام الجبلي رئيس لجنة الزراعة والري في مجلس الشيوخ المصري، مشكلة تتعلق بالأخطاء الناجمة عن تأخر التنفيذ عن التخطيط في المشاريع الزراعية الكبرى.

وقال الجبلي خلال مداخلة له في اجتماع لجنة الزراعة والري بجمعية رجال الأعمال المصريين، إن القطاع الزراعي مصاب بمعضلة أسبقية التنفيذ قبل التخطيط، ما يتسبب في تكاليف إضافية باهظة لعلاج الأخطاء الناجمة، "ولذلك لا غنى عن التخطيط قبل التنفيذ".

وأضاف الجبلي أن سرعة التنفيذ تزيد على سرعة التخطيط، ما ينجم عنه إضافة ميزانيات جديدة لوضع حلول المشاكل الناتجة عن تأخر التخطيط.

وتطرق الدكتور الجبلي خلال مداخلته أمام اجتماع لجنة الزراعة والري بجمعية رجال الأعمال المصريين، إلى المخاطر الناجمة عن خسارة المنتجين الزراعيين، مؤكدا صحة ما يقال حول بيع حاصلات الخضر والفواكه بأقل من تكلفتها، "وهذا سينعكس سلبا على الإنتاج، وسيعاني منه المستهلك، الذي نعمل جميعا من أجله".

وكان المهندس مصطفى النجاري رئيس لجنة الزراعة والري في جمعية رجال الأعمال المصريين، قد عقد اجتماعا للجنة، دعا إليه عددا من المهتمين بالزراعة وصناعة الأسمدة، للاطلاع على ملف المشاريع الزراعية القومية الكبرى، منها: مشروع زراعة 100 ألف فدان صوب، ومشروع مستقبل مصر، والدلتا الجديدة، حيث استعرضها الدكتور ياسر عبد الحكيم المستشار العلمي لهذه المشاريع.