الأربعاء 24 أبريل 2024 مـ 02:13 صـ 15 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

بدء التنفيذ يصب في صالح صناعة الأسمدة المتخصصة

رئيس ”زراعية البرلمان”: بدء العمل بقرار استثناء مدخلات الإنتاج من قرارات ”المركزي”

النائب هشام الحصري
النائب هشام الحصري
الجيزة

قال اللواء هشام الحصري رئيس لجنة الزراعة والري والأمن الغذائي في البرلما، إن البنوك المصرية، خاصة "الزراعي المصري"، و"الأهلي" و"مصر"، بدأت فعليا تطبيق توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي باستثناء مدخلات الإنتاج من النظام المستحدث للاعتماد المستندي في منظومة الاستيراد.

وقال الحصري في لقاء حواري لموقع "الأرض"، إن مدخلات صناعة الأسمدة والأعلاف وغيرها من السلع الضرورية، يتم استيرادها حاليا بالنظام القديم، الذي كان معمولا به قبل نظام الاعتماد المستندي الجديد المفروض من البنك المركزي المصري.

وكان البنك المركزي المصري قد أصدر قرارا بوقف الاستيراد من خلال فواتير الشراء من الخارج، مشترطا فتح اعتماد مستندي في البنك بقيمة الشحنة كاملة، كشرط أساسي في طلب الشحنة من الخارج، ما تسبب في إبطاء حركة الاستيراد، إضافة إلى إعاقة الاستيراد أيضا بسبب عدم القدرة على تدبير ثمن الشحنة كاملا قبل الاستيراد.

وتسبب هذا القرار في نقص المواد الخام الضرورية لتصنيع العديد من السلع الضرورية، ومنها: الأسمدة والمبيدات، ما تسبب في رفع أسعارها للدرجة التي أصبحت عائقا أمام إنتاج زراعي يحقق الربحية.

وأصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي توجيها بعودة النظام القديم في استيراد مدخلات الإنتاج الرئيسية والمهمة، من النظام الجديد للبنك المركزي المصري فيما يخص الاعتماد المستندي بالقيمة الكاملة، لكن المستوردين تضرروا من عدم تنفيذ البنوك هذه التوجيهات، بسبب عدم وصولها منشورا كتابيا بالتنفيذ.

لكن النائب هشام الحصري في تصريحه لـ "الأرض"، أكد أن المستوردين بدأوا فعلا حصد النتائج الإيجابية بتنفيذ توجيهات الرئيس السيسي، حيث بدأ الاستيراد بالنظام القديم، ما يعني حل جزء كبير من أزمة اختفاء بعض مستلزمات الإنتاج الزراعي المهمة.

موضوعات متعلقة