السبت 20 أبريل 2024 مـ 06:22 صـ 11 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

إنجازات المركز الإقليمي للأغذية والأعلاف في إبريل ومايو

لقطة من داخل معامل المركز الإقليمي للرقابة على الأغذية والأعلاف
لقطة من داخل معامل المركز الإقليمي للرقابة على الأغذية والأعلاف
الجيزة

استقبل المركز الإقليمي للأغذية والأعلاف التابع لمركز البحوث الزراعية، 455 عينة من المركبات، تقدمت بها الشركات للتسجيل، كما أصدر 484 شهادة معتمدة للشحنات الظاهرية، وذلك خلال شهري أبريل الماضي، ومايو الجاري 2022.

وقال الأستاذ الدكتور أحمد العكازي مدير المركز إن إجراءات الفحص بالموانئ والمنافذ الجمركية بلغ ٢٩٥ شحنة واردة، مشيرا إلى وجود طلبات للتسجيل لإضافات الأعلاف بلغ عددها ٤٤٩ طالبا، كما تم إصدار ٤٨٤ تسجيلة مستوردة بعد عرضها علي لجنة المواصفات والمستشارين التابعين للمركز، ومعهد بحوث الإنتاج الحيواني.

ووفقا للعكازي، بلغ عدد الطلبات المحلية الواردة ٧٦٩ طلبا، وتم إصدار ٩٢٦ تسجيلة لإضافات أعلاف وأعلاف كاملة محلية الصنع، مبينا أن عدد العينات التي ترد من مصانع الأعلاف وتخضع للمرور المفاجئ من القطاع ومديرية الزراعة والمركز الإقليمي للأغذية والاعلاف بلغ ١٠٣٣ عينة دواجن، و٣٠٤ عينة علف حيواني، إلى جانب عينات خدمية للأفراد بلغ عددها ٧٠٤ عينات.

وبلغ عدد التحاليل التي أجراها المركز خلال الشهرين المذكروين، ٢٠١٩ تحليلا، كما بلغ عدد الشحنات الواردة لإضافات الأعلاف ٧٨٩ شحنة، كما تم سحب عينات تصدير وإصدار شهادات مطابقة لها، بلغ عددها 69 شحنة، بعد موافقة قطاع الثروة الحيوانية بوزارة الزراعة.

وأضاف العكازي أن المركز شكل ٤ لجان تفتيش بالمرور المفاجئ علي المصانع المختلفة بالمحافظات، خلال الفترة المذكورة، كما تم عقد دورات تدريب لعدد 10 طلاب من قسم الكيمياء الحيوية بجامعة القاهرة، خلال الفترة ذاتها، في إطار البرنامج التدريبي والدورات التدريبية التي ينفذها المركز الإقليمي للرقابة على الأغذية والأعلاف.

وعقد المركز خلال الشهرين المذكورين دورة تدريبية في تصميم التجارب الزراعية في الفترة من ٢٢ مايو الي ٢٦ مايو ٢٠٢٢، كما تم اختيار المركز الإقليمي للأغذية والأعلاف بمعامله المعتمدة دوليا، كعضو في لجنة تقيم محطة معالجة الحمأة والمياه والصرف في بحر البقر، وجاري العمل بها لمدة ستة أشهر.