الجمعة 29 مارس 2024 مـ 05:05 مـ 19 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

علاج عاجل لكوراث التغيرات المناخية على الزراعات

خبير «إيفر جرو»: مطلوب أسمدة بإضافات ترفع مناعة النباتات

د. عادل عبد الخالق في حوار مع محمود البرغوثي داخل جناح "إيفر جرو" بمعرض "الوادي" بالأقصر"
د. عادل عبد الخالق في حوار مع محمود البرغوثي داخل جناح "إيفر جرو" بمعرض "الوادي" بالأقصر"

حدد خبير كيمياء تغذية نباتات بالمركز القومي للبحوث، 3 محاور علاجية للآثار السلبية على الإنتاج الزراعي بسبب التقلبات المناخية، أسرعها استجابة صناعة الأسمدة للتحديات الحالية، وذلك بالبحث عن إضافات ترفع مناعة النباتات.

وقال الدكتور عادل عبد الخالق أستاذ كيمياء تغذية النبات بالمركز القومي للبحوث، وكبير المكتب العلمي لمجموعة شركات "إيفر جرو" للأسمدة المتخصصة، في تصريح لموقع "الأرض"، إن التقلبات المناخية التي عصفت بالإنتاجية المحصولية، خاصة في الأشجار الفاكهية، تتطلب 3 علاجات، منها ما هو خاص بالمدى الطويل وما هو خاص بالمدى القصير.

وحدد عبد الخالق علاج المدى الطويل في تربية أصناف فاكهية تناسب التحديات المناخية الطارئة، "وهي مهمة المراكز البحثية الزراعية، فيما حدد علاجين من علاجات المدى القصير، وهما: تغيير الخريطة الصنفية الزراعية في مصر من خلال وزارة الزراعة، وإدخال عناصر رفع المناعة إلى المركبات السمادية بواسطة شركات صناعة الأسمدة.

وأوضح خبير كيمياء تغذية النباتات في تصريحه لموقع "الأرض"، أن التقلبات المناخية عطلت الامتصاص الطبيعي للأغذية المذابة، سواء في مياه الري عبر الجذور، أو في محلول الرش عبر الأوراق، مما يعطل ميكانيزم تخليق الإنزيمات الخاصة بالتمثيل الغذائي، وتخليق منظمات النمو الخاصة بإتمام جميع العمليات الفيسيولوجية، وانقسامات الخلايا، واستطالتها، ودفع التزهير، واكتمال الأعضاء التناسلية في الأزهار، ورفع حيوية حبوب اللقاح والبويضات، ومن ثم نجاح التلقيح، فالإخصاب، فالعقد الثمري.

وأضاف الدكتور عادل عبد الخالق أن شركة "إيفر جرو" تملك مكتبا علميا وفنيا، يضم باحثين جامعيين ومن مراكز بحثية مختلفة، إضافة إلى استشاريين زراعيين، منوط بهم جمع المشاكل الحقلية المتعلقة بجميع الزراعات، وذلك لطرحها على طاولة المناقشات الدورية، بهدف التوصل إلى حلول فنية تناسبها، من خلال تصنيع المركبات السمادية والمخصبات التي تناسب كل حالة.

وأشار عبد الخالق في تصريحه لموقع "الأرض"، من داخل جناح "إيفر جرو" في الدورة 13 من معرض "الوادي" بالأقصر، أشار إلى أن التحديات المناخية الحالية تفرض على شركات الأسمدة الكبرى إعادة حساباتها في مجال التصنيع، بإدخال إضافات جديدة تزيد من كفاءة استخدام السماد، وترفع مناعة النبات، "وهو ما حدث فعلا داخل شركة إيفر جرو".

وتتجه "إيفر جرو" حاليا لتوفير مركباتها السمادية، سواء سلفات البوتاسيوم، أو الأسمدة المركبة NPK، في عبوات صغيرة تناسب المرحلة الاقتصادية التي تتصف بغلاء أسعار الأسمدة، للدرجة التي تفرض استثمار كل حبة سماد، "ولا سبيل إلى ذلك إلا بتوفير عبوات بوزن واحد كيلو جرام من ال NPK، و5 كيلو جرام من سلفات البوتاسيوم".

ووفقا للدكتور عادل عبد الخالق، تعتزم شركة "إيفر جرو" للأسمدة المتخصصة، التوسع في طرح عدة مخصبات زراعية بتحسينات نوعية وكيميائية جديدة، تتفق مع التحديات المناخية، والاقتصادية، بحيث توفرها لصغار المزارعين في جميع محافظات مصر.

يذكر أن "إيفر جرو" شريكا دائما في معارض شركة "عالم الزراعة"، خاصة "الوادي" بالأقصر، و"أجري بلازا" بالإسكندرية، وترى أن المعرضين يمثلان منصة لتلاقي المزارعين والتجار والموزعين بمُنتجي الأسمدة والمبيدات، للتعرف على الجديد في مجال تغذية النباتات ومكافحة الآفات وعلاج الأمراض.

ويشارك في الدورة 13 من معرض "الوادي" بالأقصر 116 شركة أسمدة ومبيدات وتكنولوجيا زراعية، داخل فندق شتينبرجر، ويستمر حتى مساء الخميس المقبل 19/5/2022، وكان قد افتتحه صباح اليوم الثلاثاء الدكتور سيد خليفة نقيب الزراعيين المصريين، ونائب رئيس اتحاد النقابات المهنية في مصر.