السبت 20 أبريل 2024 مـ 05:39 مـ 11 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

اينوفال ” : تكشف عن الأعضاء الليمفاوية المغلفة وأهميتها لمناعة الدواجن

أوضح الخبراء البيطريين بشركة اينوفال اليوم العشرين من رمضان, تركيب الأعضاء الليمفاوية المغلفة ووظائفها بالدواجن ضمن أعضاء جهاز المناعة , استكمالأً لحملة " اعرف فرختك " ويستعرضها موقع الأرض في الفقرات التالية .

الأعضاء الليمفاوية المغلفة بالطيور

اولا طحال الدواجن

يوصف طحال الدواجن بمقبرة الجسم ويعتبر أهم الأعضاء الليمفاوية الطرفية, وهو عضو بيضاوي الشكل يختلف شكله في الطيور عن الدواجن ويوجد علي الناحية الظهرية للمعدة الغدية والعضلية وتحتوي الدواجن على أكثر من طحال خاصة في الدواجن .

أنواع الطحالب في الدواجن

تتعدد أنواع اللباب في الدواجن من الناحية النسيجية لتتمثل في الآتي :

1- اللباب الأحمر

يخلو اللباب الأحمر من الخلايا الليمفاوية, ويمثل 40% من حجم الطحال ويتكون معظمه من خلايا دموية حمراء بالإضافة الى الماكروفاج وبعض خلايا الدم البيضاء .

2- اللباب الأبيض

يمثل حوالي 50% من حجم الطحال ويتواجد به أعداد كثيفة من الخلايا الليمفاوية الناضجة من كلا النوعين ولكن توجد الخلايا (تي) بنسبة70% بينما توجد الخلايا (بي) بنسبة30% من النسبة الكلية للخلايا الليمفاوية .

وظائف الطحال في الطيور

1- عضو مسؤول عن التخلص من خلايا الدم الحمراء المريضة أو المصابة.

2- يحتوي الطحال على أعداد كبيرة من الماكروفاج والخلايا( بي ) لذلك يتم فيها تجهيز وعرض الأنتجينات .

3- ويحتوي ايضاً على أعداد كبيرة من الخلايا( تي ) والخلايا( بي ) لذلك فهو أحد الأعضاء المنتجة للأجسام المناعية المضادة .

4- ينتج الطحال قبل الفقس خلايا الدم البيضاء ويحل محل تلك الوظيفة بعد الفقس إنتاج الخلايا الليمفاوية .

ثانيا جسم ميورال

يتميز جسم ميورال بضغر حجمه ومكانه في الطيور بمنتصف الوعاء الليمفاوي الأكبر الذي ينتهي مع الوريد الأجوف السفلي في الأذين الأيمن ويعتقد أن له وظيفة مناعية في الطيور .

ثالثا الغدة الصنوبرية

عبارة عن جسم صغير يوجد تحت جلد مؤخرة الرأس في معظم الطيور ويستجيب مباشرة للضوء الذي يخترق الجلد وهو المؤشر الحساس الباحث عن كل ما يخص الضوء في البيئة المحيطة ، ويتم ذلك عن طريق الممرات العصبية الناشئة بالعين .

واثبتت الأبحاث العلمية الصلة الوثيقة بين هذه الغدة والنشاط المناعي في الطيور . وتختلف الطيور عن الثدييات في تأثير الضوء علي الجسم الصنوبري في إنتاج الملاتونين حيث يزيد الضوء من نشاط الأنزيم هيدروكسي-اندول-او ترانسفيراز , ويعتبر العضو المسؤول عن إنتاج الملاتونين ويقل نشاطه في الظلام على عكس الثدييات ، لذلك فإن الضوء يزيد إنتاج الغدة الصنوبرية من الميلاتونين والظلام يقلله ولذا تميل الغدة إلى إفراز كميات كبيرة من الميلاتونين نهارا وكميات أقل ليلا .

رابعاً العقد الليمفاوية

تعتبر أعضاء مغلفة تصل اليها وتخرج منها أوعية ليمفاوية "صادر ووارد " وتوجد في أماكن كثيرة من الجسم , كما ان العقد الليمفاوية غير موجودة بالطيور بأستثناء وجود بعض العقد الليفاوية البدائية والتي يلاحظ وجودها أحيانا في الطيور المائية .

كما ذكر خبراء اينوفال, النسب التقريبية للخلايا b والخلايا t في بعض الأعضاء المناعية

العضو : نسبة الخلايا-بي : نسبة الخلايا-تي

الطحال : 30% : 70%

غدة هاردر : 80% : 20%

جيب ميكل : 80% : 20%

اللوز المريئية : 50% : 50%

اللوز الأعورية : 50% : 50%