الثلاثاء 31 يناير 2023 مـ 03:01 مـ 10 رجب 1444 هـ
موقع الأرض
ستار كيم
سولارسل
مسابقة اينوفا
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

بعد ارتفاع الأسعار عالميا.. أهم بدائل أعلاف البط

بدأ كثير من المربين البحث عن بدائل ل أعلاف البط بعد أن شهد الأسعار ارتفاعا كبيرة خلال الفترة الماضية، حيث أن زيادة تكاليف الإنتاج الخاصة بالبط، تكلف المنتج الكثير من الأموال، التي قد تؤدي إلى خسائر له.

وتختلف أنواع العلف من نوع إلى آخر، فهناك أنواع تحتاج تحصينات ومناعتها ضعيفة، في حين أن هناك أخرى مقاومة بشكل أفضل للأمراض، ولا تحتاج لمجهود كبير في تحصينها.

و توجد أنواع كثيرة يمكن أن تكون بديلة لأعلاف البط، حيث أن العلف الرئيسي عند البط هو الذرة الصفراء أو فول الصويا.

ويتم الاعتماد عليهم لأن بهم نسب عالية من الكربوهيدرات التي تمد البط بالطاقة اللازمة له، وخلال السطور التالية يستعرض لكم موقع الأرض أهم البدائل التي يمكن استخدامها كبدائل لأعلاف البط.

أنواع بدائل علف البط

أولا :الشعير

يمكن استخدام الشعير بالشكل المطحون، فهو يحتوى على 755 من إجمالي الطاقة الموجودة في الذرة الصفراء، على أن يتم نقعه بشكل جيد قبل الاستخدام.

ثانيا :الذرة العويجة

تتميز الذرة العويجة بأنها بديل العلف للبط لأن بها نسبة كبيرة من الطاقة الموجودة في الذرة الصفراء، كما أنه يمكن استخدام الذرة الرفيعة كبديل لاعلاف البط علي

ثالثاً : الشوفان

يعتبر الشوفان من أفضل أنواع الأعلاف التي يتم استخدامها للكتاكيت، ولكن من الأفضل أن يُستخدم بنسبة 50% من نسبة الذرة، حيث أن به نسبة ألياف عالية لذلك يجب مراعاة استخدامه في مخاليط أعلاف إنتاج البيض.

رابعاً : كسر القمح

استخدام مخلفات المطاحن أو كسر القمح التي تكون غير صالحة لصناعة الخبز، وهو يُعطي البط الطاقة التي يحتاج إليها حيث أنه يحتوي على نسبة بروتين عالية.

خامسا :مخلفات المصانع الغذائية

تستخدم مخلفات المكرونة وأيضًا قشور الخضروات، بالإضافة إلى مخلفات مصانع البسكويت التي تعتمد في مكوناتها على بدائل للذرة.

ويكون بها نسبة كبيرة من الطاقة كما أنها تكون رخيصة الثمن.