الإثنين 29 أبريل 2024 مـ 10:18 مـ 20 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

تبدأ زراعته من منتصف إبريل .. كل ما تريد معرفته عن زراعة نبات الريحان

يحظى نبات الريحان بأهمية اقتصادية كبيرة , لتعدد استخدماته الطبية والعطرية فضلاً عن استعماله في أطباق بالمطبخ ويزرعه البعض في المنزل بغرض الزينة والاستمتاع برائحته المميزة, ويستعرض موقع الأرض طريقة زراعة الريحان .

مواعيد زراعة الريحان
يفضل زراعة نبات الريحان في شهر إبريل لزيادة عدد حشات النبات من الأرض , حيث يبدأ موعد زراعته في منتصف ابريل وتستمر حتى شهر يونيو .

الأرض المناسبة لزراعة الريحان
تصلح زراعة الريحان في الأراضي الطينية جيدة الصرف و الأراضي الصفراء والرملية منخفضة الملوحة .

إعداد الأرض لزراعة الريحان
تحرث الأرض لزراعة نبات الريحان وتخطط إلى مصاطب بعرض 80 سم تقريباً وتخطط المصاطب في حالة زراعة النبات بطريقة البدار .

طريقة زراعة الريحان
1- الزراعة بالبذرة : تنثر البذور بطريقة الزراعة البدار ثم تروى الأرض على البارد وتستخدم آلة الري بالبطئ لتجنب جرف التربة .
2- الزراعة بالشتلة : تخطط الأرض جيداً وتزرع بالخط على الجانبين بمسافة 10 سم بين الشتلات .

أصناف نبات الريحان
تتعدد أصناف نبات الريحان لدي المزارعين, ولكن أشهر صنفان الصنف البلدي بأنه سريع النمو ويتميز أزهاره باللون الأحمر والأوراق الصغيرة , والصنف الفرنسي بطئ في نموه وأوراقع عريضة وأزهاره بيضاء .

تسميد نبات الريحان
يضاف على فدان نبات الريحان سماد عضوي بمعدل 20إلى 30 م3 , وسماد السوبر فوسفات بمعدل 300 إلى 400كجم , ويعد الريحان من النبات الشرهه للتسميد النيتروجيني لذلك يضاف عند الرية الثانية سماد اليوريا بمعدل 150كجم وبعد كل حشة لنبات الريحان يضاف بمعدل يتراوح بين 100إلى 150 كجم .

تقاوي فدان الريحان
يتطلب زراعة فدان من الريحان تقاوي بمعدل 20 كجم في شهر مارس عند الزراعة المبكرة , وفي حالة الزراعة المتأخرة بشهري مايو ويونيو تحتاج معدل يتراوح بين 10 إلى 12 كجم .

ري نبات الريحان
يبدأ ري نبات الريحان بعد 7 ايام من زراعته لتثبيت النباتات الصغيرة على الأرض وتكون الرية الثانية بعد 20 يوماً من الرية الأولى , ثم يروى النبات كل 10 أيام مع ضرورة الحفاظ على عدم تعطيش أو تغريق النبات .

حصاد وإنتاج الريحان
ينتج فدان الريحان معدل يتراوح بين 8 إلى 10 طن , ويصل سعر الطن إلى 800 جنيه تقريباً , كما يحصد الريحان بعد زراعته بمدة 50 أو 60 يوماً من الزراعة .