السبت 20 أبريل 2024 مـ 02:29 صـ 11 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
فتح أسواق لصادرات البطاطس المصرية للمغرب والفراولة بكندا.. الزراعة في أسبوع تجارية سوهاج تعلن عن تلقي طلبات الاستثناء من تطبيق قرار الحد الأدنى للأجور تعرف على طرق التمييز بين ذكور وإناث النخيل «الزراعة» تتابع جهود مكافحة الآفات للمحاصيل والخضر والفاكهة بجنوب الدلتا والقليوبية شُعبة مقدمي الخدمات التعليمية ترفع مذكرة عاجلة بتوصيات الحد الأدنى للأجور شعبة «الطاقة المستدامة» تعلن عن معدلات تنفيذ محطة طاقة بنبان الشمسية وفاة الفنان الكبير صلاح السعدني عن عمر ناهز 80 عاما «الزراعة»: توصيات لتخفيف تأثير موجة الحرارة على البطاطس ومحاصيل خضرية التكاثر «تنمية البحيرات»: مشروعات الاستزراع السمكي ركيزة منظومة الأمن الغذائي انخفاض أسعار العيش الحر والمكرونة والأرز بدءًا من هذا الموعد «الغرف التجارية» تكشف تأثير تقليل الإنفاق الحكومي الاستثماري بالموازنة على القطاع الخاص رئيس الوزراء يكشف عن خطة الحكومة لخفض الأسعار 30% خلال الأيام المقبلة

تحذير من الزراعة.. المحاصيل معرضة لمخاطر التذبذب في درجات الحرارة وهذه أهم التوصيات

تسبب التذبذب في درجات الحرارة لأزمات عديده للزراعات القائمة وفي مقدمتها القمح والبطاطس والطماطم والفول والبنجر والزيتون والمانجو وهو ما يستعدي توصيات زراعية هامة، نستعرضها في التقرير التالي وفقا للجنة متابعة التغيرات المناخية بوزارة الزراعة.

أهم التوصيات الزراعية

1- فيما يتعلق بالخضر الصيفية حديثة الشتل عدم أستعجال إضافة الأزوت، ومساعدة الزراعات على الأستعاضة وإستعادة النمو بإضافة 400 جم طحالب مضاف عليها 500 جم أحماض أمينية وسيتوكينين منخفض التركيز يضاف عليها كيلو سماد متوازن 19 – 19 -19 / للفدان.

2- عدم استعجال زراعة المحاصيل الصيفية والأنتظار حتى نهاية الأسبوع الأول من ابريل لتجنب فترة التذبذبات الكبيرة فى الحرارة وهي زراعات (الذرة – السمسم – الفول السوداني – زهرة الشمس – القطن).

3- عدم صرف بوتاسيوم للبنجر الذي يزيد عمره عن 150 يوم والرش ببورون 14 ٪ مرتين.

4-غدم إضافة منظمات النمو للبطاطس بعد 90 يوماً بغرض تحجيم الثمار، وإضافة مركبات البوتاسيوم والكالسيوم قبل الجمع بحوالي 15 يوماً حيث يتم الرش ببورون 14٪ بمعدل 1 لتر مضاف للبوتاسيوم اسيتات أو ثيوسلفات البوتاسيوم 1 لتر علي 300 لتر ماء للوصول إلى تحجيم معقول للثمار.

5- فيما يتعلق بالبطيخ والكانتلوب عدم زيادة الأزوت إلا في صورة نترات كالسيوم والأستعداد التام لموجات من التنفيل أو تشقق الثمار.

6- عدم رش الفراولة بالأحماض الأمينية تماماً حيث متوقع ظهور العفن الرمادي بعد إنتهاء موجة البرد وزيادة الشبورة والندي .

7- عدم رش المبيدات خلال هذه الفترة وخاصة النحاسية لكل من (الكمون واليانسون والكراوية والكسبرة والشمر والحمص والعدس) لأن معظمها في مرحلة ما بعد العقد وتكوين الحبوب وتحتاج إلى إضافة مركبات البوتاسيوم لزيادة المادة الجافة بالحبوب.

8- عدم رش البسلة والفول بأي نحاسيات وإضافة سترات البوتاسيوم رشاً لمساعدة الحبوب على الامتلاء.

9- عدم رش البصل القنار بشكل مكثف والأنتظار بعد إجراء الرية الأولي.

10- عدم رش الثوم بمركبات تحتوي على أزوت خلال الفترة الحالية، ورش مركبات التحجيم والبوتاسيوم فوسفيت والماغنسيوم فوسفيت.

11- عدم رش الخرشوف بأحماض امينية أو منشطات والرش فقط بالكالسيوم فوسفيت وسترات البوتاسيوم مع إزالة الاوراق الجافة والصفراء.

12- عدم ري القمح إلا بعد الإطلاع على حالة الرياح، مع الري بسلفات البوتاسيوم.

13- عدم تأخير «حش» البرسيم والأسراع بالـ«الحشة» الحالية ليتمكن البرسيم من استعادة كفاءته بعد موجة البرد إضافة حامض فسفوريك مع الرية المقبلة بواقع ٧ لتر / فدان.

14- عدم رش المانجو بأي من منظمات نمو أو مثبتات عقد في فترة ارتفاع الحرارة.

15- عدم إطالة الفترة بين فترة تقليم العنب والرش بكاسرات السكون، ورش العيون التي بدأت تتفتح بالكبريت الميكروني.

16- فيما يتعلق بأشجار الفاكهة (المانجو – الزيتون – البرتقال - العنب) يجب الحذر الشديد من استخدام المبيدات خلال ارتفاع الحرارة وخاصة عمليات الخلط غير المحسوبة مثل (الزيوت المعدنية الصيفية أو الصابون البوتاسي مع المبيدات الجهازي)، كما يمكن استخدام محفزات النمو أو رشات الخف أو رشات تثبيت العقد.

17- في حالة إجراء التلقيح للنخيل مبكر التزهير قد نحتاج تكييس السوباطات والاصناف الاكثر تأثيراً كالبرحي ويجب الأهتمام بمصدر حبوب اللقاح والتكييس والتسميد خاصه البورون والفسفور والكالسيوم مهم جداً وأختيار موعد التلقيح في أيام الدفء على أن يكون صباحاً وعدم استخدام حبوب لقاح تم تخزينها حيث يغلب عليها انخفاض في الحيويه ويجب خلطها بحبوب لقاح حديثه وأن تستخدم في الأصناف سهله التلقيح.

18 - لمزارع الثروة الحيوانية عدم زيادة التغذية على الأعلاف الجافة المنفردة والبدء في الخفض منها بالتدريج قبل الأرتفاع المنتظر في الحرارة مع تجهيز روافع المناعة والأحماض الأمينية والفيتامنات.

19- أما مزارع الدواجن فيجب ضبط فتحات التهوية في العنابر مع تجهيز روافع المناعة والأحماض الأمينية والفيتامنات ومضادات الأجهادات الحرارية كالجليسين.

20- تجهيز بدلاتك وروافع المناعة للمزارع السمكية مع تكثيف حمامات المضادات الحيوية.

موضوعات متعلقة