الخميس 25 أبريل 2024 مـ 02:06 مـ 16 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

تجار خامات الأعلاف: نعتذر لوقف قبول طلبات الحجز اليوم لعدم استقرار الأسعار

مخاوف من نفوق قطعان الدواجن البياضة أو بيعها لحما بسبب تجميد مبيعات العليقة

لقطة من داخل عنبر دواجن بياضة بنظام البطاريات
لقطة من داخل عنبر دواجن بياضة بنظام البطاريات
الجيزة

فاجأ تجار ومستوردو خامات أعلاف الدواجن والماشية، المربين وأصحاب العنابر البياضة، ومصانع الأعلاف، بإعلان وقف الاستجابة لطلبات الحجز، في وقت سابق من نهار اليوم الثلاثاء 22 مارس 2022، ما دفعهم للخوف على قطعانهم من النفوق، أو الاضطرار إلى بيعها لحما، ما يعني اتساع الفجوة في مجال إنتاج بيض المائدة في مصر.

وقال مربون إنهم تلقوا رسائل عبر تطبيق "واتساب"، نصها: السادة العملاء: نظرا للظروف الاستثنائية الحالية وعدم استقرار الأسعار، تم إيقاف استقبال طلبات الحجز اليوم .. شكرا لتفهمكم.

صورة شاشة "واتساب" لنموذج من رسائل شركات خامات الأعلاف للمربين

وتقبل المربون هذه الرسائل برعب شديد، "على الرغم من منطقية الإجراء" حسب قولهم، حيث أن المستورد أو التاجر لم يهتد إلى سعر التكلفة الذي سيطرأ على استيراد شحنات جديدة، وبالتالي تأمين رصيده من الخسارة، وتراجع قيمة أمواله المتداولة في سوق تجارة مدخلات صناعة أعلاف الدواجن والماشية.

وكان مديرو مبيعات في شركات كبرى للسلع الغذائية بالجملة، قد صرحوا لـ "الأرض" أمس الإثنين، فور صدور قرارات البنك المركزي الأخيرة بتخفيض سعر الجنيه أمام الدولار، أن شركاتهم أعلنت بكل شفافية عن اضطرارها للبيع بالسعر النقدي الفوري، بزيادة قدرها 35%، قابلة للتغيير خلال اليوم ذاته، "وربما قبل تنفيذ البيع، إذا طرأ أي تغيير في سعر الجنيه أمام الدولار".

وأضاف منتجو بيض مائدة، وهم الأكثر شراءا لمدخلات التركيبات العلفية الخاصة بالدواجن البياضة، أنه لا بديل عن توفير الغذاء اليوم لقطعانهم، أو الاضطرار لبيعها لحما، سواء للتجار، أو للأهالي، مع احتمال نفوق النسبة الغالبة من القطيع إذا تعرض للجوع لأكثر من أسبوع وربما يضطر المربي لتطبيق برنامج " القلش" مما يعرضه أيضا لخسائر فادحة.

أسعار خامات الأعلاف اليوم

وقفز سعر طن الذرة اليوم إلى 8200 جنيه، فيما بلغ سعر طن الفول الصويا (44% بروتين) 11400 جنيه، مقابل 11800 جنيه لفول الصويا تركيز 46 % بروتين.

تكلفة إنتاج دواجن التسمين اليوم

وسجلت تكلفة إنتاج دواجن التسمين اليوم، وفقا لتقديرات مربين، مبلغا يتراوح بين 37 و43 جنيها، حسب نسبة نفوق القطعان، فيما لم يتجاوز سعر البيع من المزرعة 36 جنيها للكيلو القائم، ليصل إلى المستهلك في الريف والأحياء الشعبية بسعر 39 جنيها للكيلو، وفي الحضر بسعر يصل إلى 43 جنيها.

أسباب ارتفاع النفوق في الدواجن

وقال مربون إن نسبة النفوق في التسمين خلال أسبوع البرد الأخير بلغت نحو 65% في العنابر الحديثة المجهزة بالمواصفات القياسية للأمن الحيوي، وذلك بفعل زيادة معدل انتشار الأوبئة، مثل: الجومبورو، النيوكاسيل، والالتهاب الشعبي التنفسي IB، وأنفلوانزا الطيور H9.

إنتاج مصر من الدواجن والبيض

وتنتج مصر يوميا ما يتراوح بين 3.2 و3.6 مليون دجاجة تسمين، مقابل نحو 35 مليون بيضة، في الوقت الذي حققت فيه اكتفاءا ذاتيا في مجال استهلاك الدواجن وبيض المائدة، مع إمكانية تحقيق فائض للتصدير، بعد أن اعتمدت المنظمة العالمية لصحة الحيوان نحو 37 منشأة مصرية في مجال الإنتاج الداجني كمنطقة خالية من الأوبئة، خاصة "أنفلوانزا الطيور".