الجمعة 29 مارس 2024 مـ 08:52 صـ 19 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

تغذية مرضى القولون التقرحي

القولون التقرحي

القولون التقرُّحي Ulcerative colitis هو داءٌ معويٌّ التهابيٌّ مزمن تصبح فيه الأمعاء الغليظة (القولون) ملتهبة ومتقرِّحة ، ممَّا يؤدِّي إلى حدوث هجماتٍ من الإسهال الدَّموي ومغص البطن والحُمَّى. يزداد خطر الإصابة بسرطان القولون على المدى الطويل مقارنةً بالأشخاص غير المصابين بالتهاب القولون التَّقرُّحي.

القولون التقرحي يكون أكثر شيوعًا بين عمر 20 و45 سنة حيث يصيب التهاب القولون التقرحي أعمق بطانة في الأمعاء الغليظة (القولون) والمستقيم وعادة ما تظهر الأعراض تدريجيًّا بمرور الوقت وليس بشكل مفاجئ ولا توجد طريقة حتى الآن للوقاية من المرض؛ لكن هناك إرشادات يمكن اتخاذها لتقليل الأعراض حيث تحسن التغيرات الغذائية من الأعراض، مثل الحفاظ على نظام غذائي عالي السعرات الحرارية أو نظام غذائي خالٍ من اللاكتوز.

فالمعالجة الغذائية لمرضي القولون التقرحي تكون علي النحو التالي:

اولا متابعة ما يتناولة المريض من انواع الاغذية وكمياتها وذلك باستخدام سجلات الغذاء خلال ال 24 ساعه الماضية التي توضح كمية البروتين والسعرات المتناولة ولمعرفة حاجة المريض من العناصر الغذائية التي تساعد علي سرعة الشفاء.

يجب امداد المريض بالسعرات الحرارية (2000-3500) سعر حراري لتساعده علي تعويض ما فقده واستعادة نشاطه.

يوصي بأن يتناول المريض يوميا(1-1.5) جم بروتين لكل كيلو جرام من وزن الجسم ويجب استثناء الحليب من الوجبة الغذائية اذا كان المريض لا يتحمله لسوء امتصاص سكر اللاكتوز ويمكن استبداله باللبن المتخمر او الزبادي ويوصي بإعطاء المريض اقراص الفيتامينات مثل( V.C-V.B12|) والمعادن كالحديد والبوتاسيوم والصوديوم عن طريق الاوردة لانه يعاني الاسهال و سوء الامتصاص ثم بعد ذلك بالغذاء.

يجب استثناء الأغذية التي تسبب تهيجا للانسجة المخاطية المبطنة للامعاء مثل الالياف الغذائية والفواكة والخضروات الطازجة والبهارات والتوابل والمخللات والاغذية الغنية بالالياف الغذائية (كالفواكه والخضروات الطازجه والحبوب الكاملة) مع خفض كمية الدهن بالغذاء ل 25% من اجمالي الطاقة اليومية المتناولة.

والاطعمه المسموح بيها:

1- البليلة المصنوعه من حبوب القمح او الخبز الخالي من الغلوتين المعكرونة البيضاء والأرز الأبيض.

2- البقول جيدة الطهو مثل شوربة العدس.

3- اللحوم البيضاءالخالية من الدهن والاسماك كالسلمون والسردين الغنية بأوميجا 3 والدجاج المشويه.

4- اللبن ومنتجاته اذا المريض يتحملها وليس لديه حساسية اللاكتوز

5- الخضروات المطهية جيدا بدون بذور وبدون قشرة والغير صليبيه

6- الفاكهة قليلة الألياف: الموز، الشمام، البطيخ والفواكة

7-المكملات الغذائية عن طريق الفم أو البروتينات المخفوقة محليًا

8- زبدة الفول السوداني هي مصدر للبروتين والدهون الصحية، وينصح الخبراء بتناولها لتجنب صعوبة الهضم، والتهاب القولون، ويمكن تناولها مع الخبز أو وضعها على اللحوم.

الأرز الأبيض مع الكركم

9-استخدام الكركم يفيد في علاج التهاب القولون التقرحي، وينصح الخبراء بشره على الأرز الأبيض، لأنه يحتوي على مواد مضادة للالتهاب تساهم في الحد من اضطرابات الأمعاء.

ويمكن علاج أعراضه التهاب القولون التقرحي بإستخدام الأدوية التي تتحكم في الالتهاب ومثبطات الجهاز المناعي كما قد يكون العلاج جراحيًّا.

واخيرا يوصي بأن يتناول المريض يوميا ست وجبات صغيرة بدل من ثلاث وجبات غذائية كبيرة وذلك لاراحة الجهاز الهضمي وزيادة معدل الامتصاص والاستفادة من العناصر الغذائية.

 

إعداد د. مني حسين حسن باحث بمعهد بحوث تكنولوجيا الأغذية – سخا