الإثنين 29 أبريل 2024 مـ 09:21 صـ 20 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

5 إرشادات لزيادة عقد الثمار في أشجار المانجو

 

تمثل فترة التزهير وعقد ثمار المانجو فترة حرجة في عمر النموات الحديثة وإهمالها يؤدي إلى تساقط ثمار المانجو وبالتالى إنخفاض الإنتاجية, لذلك يجب العناية بالعمليات الزراعية التي تخدم أشجار المانجو في مرحلة العقد والإزهار للحصول على أفضل إنتاجية عند موسم الحصاد .

 

أهم النصائح في مرحلة التزهير والعقد للمانجو

أولاً الري

يراعي المزارع خلال فترة التزهير أن يروي الأشجار بكميات بسيطة على الحامي بدون تعطيش أو تغريق باختلاف أنواع التربة الصفراء أو الطينية للحفاظ على محتوى رطوبة التربة, حيث أن الري الغزير يجهد التربة في فترة التزهير والعقد مما يؤدي إلى اختناق الجذور ويؤثر على حدوث عفن الجذور وتساقط للأزهار .

 

ثانياً تسميد المانجو خلال فترة التزهير

يفضل عدم الإسراف في التسميد, وتحتاج أشجار المانجو خلال فترة التزهير إلى الكالسيوم لذلك يجب مد الشجرة بالكالسيوم قبل دخول فترة التسميد مباشرة لأنه بطئ الحركة ويجب التسميد ايضاً بالبوتاسيوم مع بداية العقد بجانب الزنك والحديد .

 

ثالثاً إزالة التكتلات الخضرية والزهرية

أكدت الدرسات الحديثة أن المسبب الأساسي للتكتلات هو فطر الفيوزاريوم الذي يدخل للاشجار عن طريق الجروح أو أثناء التطعيم ويسكن الأوعية الخشبية, كما تتوفر في الأشجار نسبة كبيرة من الأزهار المذكرة مما يقلل من كفاءة عملية العقد لأنه يستهلك كميات كبيرة من الكربوهيدريد والتغذية التي توجه للشماريخ السليمة , لذلك يجب إزالة التكتلات الخضرية والزهرية بمقدار يتراوح بين 20 إلى 30 سم وحرقها بعيداً عن المزرعة للتخلص منها , على مدار عامين يؤدي إلى انخفاض وجودها أو تشوه .

رابعاً رش المبيدات الغذائية

يواجه أشجار المانجو خلال فترة التزهير والعقد هجوم البياض الدقيقي على الشجرة لذلك مقاومته بمبيدات التغذية التي تحتوي على مواد فعالة مثل الترايزول بفتح البشبوري على شكل شمسية لتجنب حدوث أي تلفيات ميكانيكية .

 

خامساً رش مثبات العقد

قبل الدخول في فترة عقد ثمار المانجو يجب رش كالسيوم بورون من مرتين إلى 3 مرات لزيادة نسبة العقد .