الأربعاء 24 أبريل 2024 مـ 10:56 مـ 15 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
أول رد حكومي على تجارب زراعة البن فى مصر «ضد الغلاء» تدعم مقاطعة الأسماك.. وتدعو إلى إنهائها في هذا التوقيت انطلاق فاعليات المؤتمر الدولى الثانى لدعم صناعة الدواجن في الغردقة تعرف على تفاصيل وثيقة السياسة الضريبية لمصر حتى 2030 الغرفة التجارية بالجيزة: تراجع أسعار 15 سلعة لتوازن الدولار فى الأسواق غرفة بورسعيد تؤكد تراجع أسعار الأسماك من 50 إلى 70% بعد المقاطعة منحة سويدية لحماية التجمعات البدوية من مخاطر السيول في جنوب سيناء تركيبة مذهلة لمكافحة الثاقبات الماصة حصريا من باير مصر جمعية رجال الأعمال المصريين تتعاون مع معرض الصين الدولي للاستيراد في الترويج للدورة السابعة غرفة القاهرة تشارك في المؤتمر الترويجي للمعرض الصيني الدولى وتستعرض العلاقات الإقتصادية بين البلدين الترويج للإستثمار في الطاقة المتجددة والربط الكهربائي لتحويل مصر لمركز إقليمي للطاقة محافظ الجيزة يناقش طلبات المواطنين لتأجير البارتشينات الحضارية والمحال التجارية

الذهب يصل إلى مستويات جديدة بعد الغزو الروسي لأوكرانيا

ارتفع سعر الذهب عاليًا بعد الغزو الروسي لأوكرانيا حيث تحول القلق في الأسواق إلى تدفق نقدي إلى المعدن الثمين الذي يعتبر الملاذ الآمن التقليدي، وبلغ ذروته في صباح يوم الخميس (24 فبراير) ليصل عند أعلى مستوى خلال 18 شهر عند حوالي 1974 دولار للأونصة.

ومنذ بداية شهر فبراير ارتفعت أسعار تداول الذهب بنحو 5.5% وهو أكبر مكسب شهري منذ يوليو 2020،متفوقًا بذلك على الدولار الأمريكي وسوق الأسهم والبيتكوين منذ بداية العام.

ومع ذلك، أدى تنفيذ الولايات المتحدة والدول الأوروبية لعقوبات على روسيا إلى تصحيح السعر بشكل طفيف، لينخفض السعريوم الاثنين (28 فبراير) ليصل إلى 1897 دولار، ومن ذلك، لا تزال المخاوف الأساسية بشأن التضخم تدعم السعر. 

بلغ معدل التضخم السنوي في الولايات المتحدة لشهر يناير 7.5% وهو أعلى معدل منذ ما يقرب من 40 عامًا، مما عزز التوقعات باتباع نهج أكثر عدوانية تجاه رفع أسعار الفائدة من جانب البنك الاحتياطي الفيدرالي.

نظرًا لأن كل من السندات والأسهم قد خسروا قوتهم منذ بداية العام، فقد كان يُنظر إلى الذهب بشكل متزايد على أنه أداة تنويع للمحفظة وكتحوط بينما تستمر الحرب العسكرية والاقتصادية على حد سواء، مع استمرار التضخم المتصاعد.

عقوبات الولايات المتحدة على روسيا

ومع ذلك، كانت الأسعار القياسية عابرة يوم الخميس، فبعد دقائق من إعلان الرئيس الأمريكي "جو بايدن" فرض عقوبات على روسيا بسبب الغزو  بدأت أسعار المعادن الثمينة في الانخفاض بشكل طفيف، لكنها ظلت أعلى بكثير من الأسعار الأخيرة، ومع ذلك، فإن الغزو الروسي لأوكرانيا يغير قواعد اللعبة وسيظل الطلب على الملاذات الآمنة مرتفعًا ومن المرجح أن تشهد أسعار الذهب دعمًا قويًا على المدى القصير.

يقول المحللون أن الزيادة العالمية في الذهب هي نتيجة الخوف: الخوف من الحرب في أوكرانيا وارتفاع التضخم، وقال بايدن في مؤتمر صحفي إن العقوبات الأمريكية ستحد من قدرة روسيا على ممارسة الأعمال التجارية بالعديد من العملات الأجنبية، مما يؤدي إلى عزل البلاد عن اقتصادات العالم.

كما أن العقوبات الاقتصادية التي تفرضها الدول الغربية على البنوك الروسية ستزيد من عزلة موسكو عن بقية العالم، مما سيكون له تأثير سلبي على القدرة على إجراء المعاملات التجارية والمالية مع روسيا على نطاق عالمي.

في غضون ذلك، من المتوقع أن يتفاقم التضخم، الذي كان بالفعل في ارتفاع قبل بدء الحرب، بسبب ارتفاع أسعار السلع.

 

ما هو تأثير هذه الصدمات الاقتصادية الكبرى على الذهب في الأشهر المقبلة؟

رفع بنك جولدمان ساكس توقعاته لسعر الذهب ليصل إلى 2150 دولار للأونصة في الأشهر المقبلة، مشيرًا إلى تزايد مخاطر التضخم المصحوب بالركود على الاقتصاد العالمي بسبب الحرب في أوكرانيا وتضخم السلع.

ويشير البنك أن الجمع بين تباطؤ النمو الاقتصادي وارتفاع التضخم سيؤدي إلى زيادة الطلب على الاستثمار في المعدن، وبهذا المعنى، يُنظر إلى الذهب على أنه "تجارة خوف" وتحوط ضد المخاطر الجيوسياسية.

ستكون التغييرات في ديناميكيات النمو في الولايات المتحدة المحرك الأساسي لمراقبة أداء السبائك في الأشهر المقبلة.

أربعة عوامل تجعل الذهب قد يلمع

1 .التأثير الاقتصادي السلبي للحرب الروسية الأوكرانية

يبلغ إجمالي الناتج المحلي لروسيا 1700 مليار دولار وهي تحتل المرتبة 11 في قائمة أكبر الاقتصادات في العالم، وتلعب دورًا مهمًا في أسواق الطاقة العالمية، حيث تعد روسيا ثالث أكبر منتج للنفط في العالم،وتمثل 10% من الإنتاج العالمي وتوفر 40% من احتياجات أوروبا من الغاز.

تتسبب العقوبات الغربية مثل حظر بعض البنوك الروسية من نظام المدفوعات الدولي SWIFTفي إلحاق ضرر اقتصادي كبير بالاقتصاد الروسي، الذي قد يمتد إلى الشركاء التجاريين الرئيسيين للبلاد مثل الاتحاد الأوروبي.

يتمثل الخطر الرئيسي الذي يتهدد الاقتصاد العالمي بلا شك في التأثير الضار للصراع على ثقة المستهلك والأعمال في جميع أنحاء أوروبا، فضلاً عن الارتفاع الحتمي في تكاليف الطاقة مع تدهور العلاقات التجارية مع روسيا، مع ازدياد قتامة التوقعات العالمية قد تدفع حالة عدم اليقين الاقتصادي المتزايدة المستثمرين إلى البحث عن ملاذ آمن في أصول الملاذ الآمن مثل الذهب.

على مدى السنوات العشر الماضية، أظهر الذهب ارتباطًا عكسيًا قويًا مع مؤشر ثقة المستهلك الأمريكي، ارتبطت زيادة ثقة المستهلك بفترات تراجع أسعار الذهب، بينما تزامن تدهور الثقة مع ارتفاع المعدن.

2 .دور الذهب كتحوط من التضخم

حتى قبل اندلاع الحرب في أوكرانيا، استمر التضخم في الارتفاع مما أثار دهشة توقعات المحللين.

ارتفع معدل التضخم السنوي في الولايات المتحدة خلال شهر يناير 2022 ليصل إلى 7.5% مسجلًا أعلى مستوى له منذ فبراير 1982 وأعلى بكثير من توقعات السوق البالغة 7.3%،وبلغ معدل التضخم السنوي في منطقة اليورو في يناير نحو 5.1% وهو أعلى مستوى منذ إنشاء الاتحاد النقدي الأوروبي.

ومنذ بداية الغزو الروسي لأوكرانيا، ارتفعت أسعار النفط الخام إلى ما يزيد عن 100 دولار للبرميل، وقفز الغاز الطبيعي في أوروبا (المعيار الهولندي TTF) بأكثر من 60%، وارتفع سعر القمح ليقترب من 10 دولارات للبوشل.

لقد أدى الارتفاع الحاد في أسعار السلع الأساسية خلال الشهر الماضي إلى إضافة مزيد من الوقود إلى نيران التضخم، ومع ذلك، يستمر تضخم الطاقة في تقديم مساهمة كبيرة في ارتفاع التضخم العام في جميع أنحاء العالم، في منطقة اليورو يبلغ وزن مؤشر الطاقة 10% في سلة المستهلك بأكملها، مما يعني أنه مقابل كل زيادة سنوية بنسبة 10% في تكاليف الطاقة يرتفع التضخم الرئيسي في منطقة اليورو بنسبة 1% تقريبًا.

يعتبر الذهب تقليديا وسيلة للتحوط من التضخم، على مدار العقد الماضي ارتبطت أنماط أسعار الذهب ارتباطًا وثيقًا بمؤشر توقعات التضخم، بمعني أن ارتفاع التضخم يساهم في رفع أسعار الذهب والعكس.

3 .تراجع العوائد الحقيقية ميزة للذهب

قبل الصراع تكهن السوق بإمكانية قيام الاحتياطي الفيدرالي برفع أسعار الفائدة بشكل أسرع والبدء المبكر في التشديد الكمي أي تخفيض الأصول التي يحتفظ بها البنك.

يمكن أن تغير الحرب في أوكرانيا الآن النظرة العامة للسياسة النقدية للبنك الاحتياطي الفيدرالي، في الواقعتراجعت التوقعات برفع مستوى القاعدة بمقدار 50 نقطة في اجتماع البنك في مارس في الأيام الأخيرة،ويسعر السوق الآن بنسبة 0% لحدوث هذا الحدث.

لقد رأينا أيضًا المستثمرين يفرون إلى السندات، مع انخفاض معدل عائد سندات الخزانة لمدة 10 سنوات بشكل جوهري من مستويات 2%.

نظرًا لأن توقعات تضخم السوق ارتفعت فعليًا بعد الحرب في أوكرانيا، كما تم قياسها بمستويات معدل التعادل في الولايات المتحدة، أدى الجمع بين العوائد الاسمية المنخفضة وتوقعات التضخم الأعلى إلى مزيد من الانخفاض في العوائد الحقيقية للولايات المتحدة، والتي كانت تاريخياً بمثابة كابح للارتفاع أسعار الذهب، حيث أن المعدن من الأصول غير المنتجة.

انخفضت عوائد سندات الخزانة بينما ارتفعت معدلات التعادل، مما أدى إلى انخفاض العوائد الحقيقية والحفاظ على الذهب.

4 .سابقة تاريخية للذهب خلال الركود التضخمي

خلال آخر حلقة تاريخية كبرى من الركود التضخمي والتي حدثت في مطلع السبعينيات والثمانينيات كان الذهب أحد الأصول التي تألق من حيث الأداء، ومع اتساع الفجوة بين التضخم والنمو الاقتصادي في الولايات المتحدة وهي علامة على تفاقم الركود التضخمي في الاقتصاد ارتفع سعر الذهب بشكل كبير.

بين عامي 1976 و 1980 تضاعف سعر الذهب ثمانية أضعاف من 100 دولار إلى حوالي 800 دولار للأونصة، بينما تجاوز الفارق بين التضخم السنوي ونمو الناتج المحلي الإجمالي السنوي معدل مزدوج الرقم.