الخميس 25 أبريل 2024 مـ 11:23 صـ 16 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

طرق التدفئة القياسية في عنابر الدواجن خلال الشتاء القارص لضمان أفضل إنتاجية

يتعرض مربي الدواجن في موجات البرد القاسية إلى خسائر، نتيجة عدم قدرة القطعان على تحمل شدة البرودة , ويفضل تدفئة عنابر الدواجن خلال فصل الشتاء لتجنب حدوث خسائر إقتصادية ولزيادة إنتاج البيض وقلة استهلاك الدواجن للعلف وذلك من خلال عدة طرق يوضحها موقع الأرض لتدفئة عنابر الدواجن شتاءاً .

طرق تسخين عنابر الدواجن في فصل الشتاء

تصيب برودة الشتاء الدواجن بأمراض الجهاز التنفسي نتيجة سير الدواجن على أراضي رطبة وباردة مما يؤدي إلى إنخفاض وزن الدواجن كما أن نسبة إنتاج البيض تعتمد على تدفئة الدواجن في الحظيرة لذلك يجب اتباع الطرق التالية :

1- يمكن استخدم مادة الجير بالخلط مع مواد النشر العازلة في الأرض للحفاظ على تدفئة الأرضية التي تحافظ على تدفئة العنبر ومنع تجمد أرجل الدجاج حيث يستخدم مع مجموعة من الأوراق العازلة .

2- ترك الروث في العنبر احيانا يعطي تدفئة بالحظيرة أثناء عملية تحللها حيث أنه يعمل على تسميد الأرض .

3- استخدام مصابيح الأشعة تحت الحمراء, إذا كانت مساحة العنبر 10م يجب وضع المصابح بقوة 250 وات للتدفئة الكاملة التي تعتمد على المساحة بجانب أنها تعمل على تسخين الأسطح بالحظيرة وليس تسخين الهواء مما يجعلها آمنة على الدواجن .

4- سخان حراري لتدفئة العنبر وذلك يعمل من خلال تسخين مشعاته لهواء العنبر ولكنها تستهلك كمية من الكهرباء مما يزيد من تكلفة التربية .

5- يمكن استعمال موقد الدجاج , يشبه الفرن ويعمل على تسخين الحظيرة أو العنبر من الداخل ويحمي من خطر الوقوع في حدوث حرائق بأماكن التربية المفروشة بالقش الذي يعتبر قابل للاشتعال , ولكنه يحتاج إلى تركيب مدخنة لخروج العوادم كما يجب مراقبة مؤشرات درجات الحرارة لغلقه عند الوصول إلى التدفئة المناسبة والتي لا تقل عن 18 درجة مئوية .

أهم النصائح قبل تدفئة عنابر الدواجن

1- تطهير فراش الدواجن قبل وضع المواد العازلة .

2- تجهيز المثبتات لأجهزة التسخين والتدفئة في العنابر .

3- تشغيل الأجهزة للتدفئة الاصطناعية ومراقبة درجات الحرارة المناسبة .

4- إزالة جميع المواد القابلة للاشتعال لتجنب حدوث حرائق بالعنابر .

5- فتح النوافذ دوريا لتغيير رطوبة العنبر والتهوية النظيفة خلال النهار .

موضوعات متعلقة