السبت 4 مايو 2024 مـ 09:46 صـ 25 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

أهم النصائح لتربية الأسماك خلال فترة الشتاء

يعانى مستزرعى أسماك المياه العذبة من نفوق الأسماك وخصوصا البلطى عند انخفاض درجة الحرارة فى الشتاء عن 18 درجة مئوية، وذلك لانه يؤثر على بداية موسم الاستزراع السمكى الذي يبدأ أول شهر مارس، ولهذا يجب عليهم إجراء عملية التشتية للإحتفاظ بهذه الأسماك بحالة جيدة، ويستعرض موقع "الأرض" أهم النصائح التى يجب على مربى الاسماك اتباعها خلال الشتاء من خلال الاتى.

نصائح لتربية الأسماك خلال فترة الشتاء

- رفع عمود المياه الى اكثر من مترين واحاطة احواض التشتية بالبوص من الجهة التى تهب منها الرياح الباردة وتغيير مياة الحوض بصفة مستمرة عن طريق الري والصرف لتحريك المياه الراكدة على ان يتم التغيير في الايام المشمشة فقط واستخدام مياه الابار فى رى هذه الاحواض وخصوصا اثناء البرودة ليلا.

- يجب ازالة المصاب او النافق من الاسماك اذا حدثت اصابة وعدم تركها على جسور الاحواض او استخدامها مرة اخرى في تكوين علائق الأسماك.

- يجب تغذية الاسماك باعلاف من النوع الغاطس وليس الطافى فى فصل الشتاء (يناير- فبراير) بمعدل تغذية 1% من وزن الاسماك يوميا وذلك فى الايام المشمسة فقط والتى ترتفع درجات الحرارة بها عن 20 درجه مئويه.

- لا يجب تشتية أسماك التربية والتسويق لخطورة ذلك على الإنتاج السمكي النهائي، وفي حالة الضرورة يجب أن يؤخذ في الإعتبار التركيب المحصولي لهذه الأحواض والإقلال ما أمكن من نسبة أسماك البلطي في التركيب المحصولي والعمل علي زيادة نسبة أسماك عائلة البورى والمبروك علي حساب نسبة أسماك عائلة البلطي.