الخميس 28 مارس 2024 مـ 02:57 مـ 18 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

د.محمد علي فهيم يوجه رسائل هامة لمزارعي هذه المحاصيل

 وجه الدكتور محمد علي فهيم رئيس مركز معلومات تغير المناخ بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، عدد من الرسائل و الإجراءات الهامة والعاجلة، التى يجب على المزارعين الإنتباه والالتزام بها والتنفيذ الفوري لعناصرها، والتي تخص المحاصيل الآتية:
 ‏ -  المحاصيل تحت الصوب والانفاق (طماطم - فلفل - باذنجان - كنتالوب - بطيخ).
 ‏ - الطماطم والباذنجان المكشوف.
 ‏ - البسلة والفول والخرشوف.
 ‏ -  البصل قبل الرية الاولى أو الأولى بعد التصويم.
 ‏ - البطاطس الشتوى والبنجر والبصل والثوم المبكر.
 ‏ - البطاطس الصيفي عمر اكبر من 40 يوم
 ‏ - البرسيم
 ‏- أشجار المانجو الصغيرة والموز والجوافة الصغيرة ..
 ‏-  الطبية العطرية (الكسبرة – اليانسون – الشمر – الكمون).

وكشف فهيم عن أهم هذه النصائح والإجراءات التى يجب الالتزام بها وتتمثل فى الاتى:
 ‏


 ‏الرسالة الأولي:
 ‏ في أعقاب المنخفضات الجوية الشتوية القوية تتكون الشبورة الكثيفة صباحاً، يعني رطوبة حرة وندى غزير صباحاً، اى انه انخفاض في معدلات الامتصاص، ونحن في حاجة لزيادة الامتصاص جدا لتعويض الخسائر فى النمو، لذلك يلزم الاتى:
 الاجراء: 
 ‏الري لمعظم المحاصيل يكون لفترة قصيرة وعلي فترات متقاربة (10 الي 15 دقيقة تنقيط للاشجار واقل من ساعة للخضر)، ويجب الغمر علي الحامى، وذلك خلال ال  10 ايام القادمة، مع إضافة حامض فسفوريك مع الري (4-5 لتر للتنقيط ، 8-9 لتر للغمر)، كما يجب اضافة مبيد للاعفان يحتوى على اى من المواد الفعالة: ازوكسي استروبين - فلوتولانيل - بينزيميدازول .
 ‏
 ‏الرسالةالثانية: 
 ‏التذبذب الكبير بين حرارة الليل والنهار أو ما بين الأيام فى اقصى مستوى وخاصة فى الصعيد والمناطق المفتوحة، ورغم أنه من المهم لبعض المحاصيل مثل  الكنتالوب والخيار والطماطم والباذنجان والبسلة والفول والخرشوف والشمر، وذلك لأنه سيدفع النبات للدخول في مرحلة التزهير والعقد، إلا أنه جاء بعد موجة ارتباك كبيرة.

 ‏الاجراء: 
 ‏التغذية بالمركبات والعناصر "سهلى الامتصاص" فقط ذات الأغراض المتعددة، مثل منقوع السوبر فوسفات مع سلفات البوتاسيوم بالتبادل مع الرش بالبوتاسيوم فوسفيت والماغنسيوم فوسفيت بمعدل ٣ سم للتر.
 ‏
 ‏الرسالة الثالثة : 
 ‏الرياح القوية المحملة بالرمال والأتربة تسببت في كمية جروح كبيرة جدا، ومع وجود نباتات مجهدة قد تتسبب فى الإصابة بالفطريات المتطفلة.
 ‏
 ‏الاجراء: 
 ‏الرش الوقائي ببعض المبيدات النحاسية بالتبادل مع الكبريت الميكروني فقط، واذا كانت النباتات فى مرحلة التزهير  مثل اافول والبسلة فيتم اضافة مانكوزيب حتى يقلل من تأثير النحاس .
 ‏
 ‏الرسالة الرابعة :
 ‏على الرغم من مشاكل انخفاض الحرارة على نمو وحالة المزروعات الا انها تكون مناسبة للتحجيم الجيد للمحاصيل الأرضية مثل ( البطاطس الشتوية - البصل المبكر - الثوم - البنجر...)
 
الاجراء: 
يمكن استخدام واحد أو أكثر من الاجراءات التالية:
 ‏1-  الرش نترات البوتاسيوم بمعدل 2 كجم رشاً للفدان، ويتم تكرار هذه الرشة مرتين، ويمكن الخلط مع مركب سيتوكينين 20 الى 25 سم للفدان، علي 300 لتر ماء للفدان.
 ‏2-  الرش بمركبات البورون (11-14%) وأفضل ميعاد لاستخدام البورون رشاً علي الأوراق يكون قبل حصاد المحصول بحوالي 20 يوم على الأكثر ، ويمكن رشه بمعدل 1.5 سم لكل لتر مياه ويمكن خلطه مع مركب الكي تي اي KTS بمعدل لتر للفدان.
 ‏3-  الرش بمركب ميبكوات الكلورايد 25% بمعدل 100 مل لكل 300 لتر ماء .

 ‏الرسالة الخامسة :
 ‏ يشتكى كثير من مزارعين الفول خصوصا المبكر ان الزرع لا يعقد ويتساقط الزهر (بينفل) بشكل كبير، و السبب الرئيسي هو التقلبات الحادة في المناخ، سواء زيادة الفرق بين حرارة الليل والنهار وبين الايام (التذبذبات الحرارية) واحيانا زيادة الرطوبة سواء الحرة والارضية او الرطوبة الجوية وهبوب الرياح الباردة مرة والرطبة مرات.
 ‏
 ‏الاجراء:
 ‏ يمكن استخدام واحد أو أكثر من الاجراءات التالية:
 ‏1-  التوقف عن التسميد الازوتى تماماً.
 ‏2- تقليل أو وقف الري ( تصويم) .
 ‏3-  اضافة 4 -5 لتر حامض فسفوريك مع الري لمدة ريتين متتاليتين إذا كان الري بالتنقيط أو الرش بعالي الفسفور (ماب) بمعدل 2 ك للفدان .
 ‏4- الرش صباحا بالمخلوط التالي ( 400 جم طحالب بحرية + 500 جم عناصر عالى الماغنسيوم والمنجنيز والحديد + 25 سم سيتوكينين / 300 لتر ماء للفدان)، يليها رشة بالكالسيوم بورون بمعدل 1.5 – 2 سم للتر أو 3 لتر حقناً مع مياه الري (منفرد) .

 ‏الرسالة السادسة : 
 ‏الطبية العطرية التى بداخلة فى مرحلة التزهير (يانسون – كسبرة – شمر – كمون "مبكر")  المجموع الخضري لها ليس قوي وابراج تزهير متواضعة ووجود بعض المشاكل سواء اصابات مكثفة بالتربس وبدايات اصابة بالمن ، وبعض الحقول مثل  (الكمون) بها نسبة من الذبول الفيوزاريومي ( الشلل) .
 ‏
 ‏الاجراء:
 ‏ يجب اتباع برنامج شامل للتغذية ومكافحة الافات والامراض كالأتى:
 ‏1-  اليانسون – الكسبرة – الشمر -   الكمون المبكر ، الذين  بدأوا التزهير، يجب الرش ضد التربس بالمواد اسيتامبريد مع لمبادا 5 % بدون خلط ويكون الرش بعد الظهر.
 ‏ 2- بعد 5 أيام يتم الرش بعالي الفسفور مع متوازن بمعدل 1 ك لكل منهما.
 ‏3- بمجرد تكامل التزهير يتم الرش بمركب البورون مولبيدنوم بالتبادل مع الكالسيوم بورون بمعدل 1 لتر للفدان .
 ‏4-  بعد اسبوعين من هذه الرشة يتم الرش بنترات البوتاسيوم مع عالي الماغنسيوم (لتر ونصف لكل منهما) والسيتوكينين 4% بمعدل 25 سم / للفدان.
 ‏5- الكمون المتأخر تكون الرشة الأولى 1.5 ك متوازن 19: 19:19 مع عالي ماغنسيوم نصف ك بالاضافة 25 والسيتوكينين 4% ، ثم يتبع البرنامج السابق .
 ‏
 ‏طريقة منقوع السوبر والسلفات:
 ‏ ينقع ٣ كجم سوبر و٣ كجم سلفات بوتاسيوم منفردين في 20 لتر ماء لمدة يوم كامل في ماء دافئ مع التقليب كل ساعة ثم أخذ "الرايق" من كل منهما ويتم رشه مع 300 لتر ماء للفدان أو ضخه مع شبكة الري، ويمكن إضافة نصف كيلو احماض امينية "حرة" في صورة برولين أو جليسين .