الجمعة 3 مايو 2024 مـ 06:16 صـ 24 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

3 مراحل أساسية للتغذية السليمة لدواجن اللحم..تعرف عليها

 

أكد عدد من أخصائي تغذية الدواجن, أن برنامج تغذية دواجن اللحم يعتمد على عدة مراحل للنمو لتركيز العناصر الغذائية بأعلى جودة من العلف وتحقيق الأوزان المطلوبة في نهاية الدورة .

وتختلف كل مرحلة عن غيرها حيث تحتاج الكتاكيت في بداية تغذيتها إلى الأحماض الأمينية المتوفرة في البروتينات مقارنة بالمراحل العمرية تقل احتياجها من البروتينات, ويوضح موقع الأرض لمربين الدواجن أهم المراحل الغذائية لدواجن اللحم .

 

مراحل تغذية دواجن اللحم

 

• المرحلة الأولى التغذية بالعلف البادئ

تحصل الكتاكيت خلال فترة التحضين على احتياجها من العناصر الغذائية من البيضة , وبعد الفقس تبدأ التغذية على العلف المقدم من المصانع والذي بجب توفيره بجودة عالية تسمح بالهضم الجيد وتلبي احتياجات الكتكوت وبالتالى إتمامه الوظائف الحيوية بالجسم مع توفير المقومات البيئية الضرورية لتحقيق معدل تحول غذائي مرتفع , حيث أن الأسبوع الأول هام جداً الوصول للوزن المناسب لتأثيره على متوسط الوزن النهائي .

يستعمل العلف البادي المحبب من عمر يوم إلى عمر 10 ايام وتمتد إلى 14 يوم في حالة عدم وصول الكتكوت للأوزان المناسبة خلال تلك الفترة , ويستهلك الكتكوت خلالها كمية علف بادي تتراوح من 250جم إلى 300 جم وفي حالة الزيادة إلى 14 يوم تتراوح الكمية من 450 جم إلى 600 جم , مع مراعاة احتوائه على بروتين خام بنسبة تصل إلى 23% .

 

• المرحلة الثانية التغذية بالعلف النامي

تبدأ المرحلة الثانية من عمر الدجاج من عمر 10 أيام للكتكوت أو 14 أيام وتنتهي عند عمر 25 يوم , تنخفض فيها نسبة احتياج الكتكوت للبروتين من الأحماض الأمينية ورفه مستوى الطاقة , حيث تحتاج إلى بروتين بنسبة 21.5% وطاقة 3100 كيلوكالورى/ كجم علف , ويكون العلف محبب خشن أو مكعبات صغيرة .

 

المرحلة الثالثة للتعذية بالعلف الناهى

تبدأ هذه المرحلة من عمر 25 يوم وحتى التسويق, تنخفض نسبة احتياج البروتين فيها وتصل بنسبة 20% وزيادة الطاقة المماثلة بمعدل 3200 كيلوكالورى/ كجم لتوفير النمو السريع للطائر وزيادة وزنه , ويكون شكل العلف في تلك المرحلة في شكل مكعبات أكبر من المرحلة السابقة " نامي " وتنخفض نسبة احتياج الدجاج من البروتين في حالة زيادة وزنه عن 2 كجم ليكون نسبة البروتين 19% , كما تعتبر أقصى فترة لتربية دواجن التسمين عند عمر 33 يوم ويكون فيها معدل احتياج الدواجن من العلف يتراوح بين 700 إلى 800 كجم/ علف .

 

أهم التوصيات الغذائية لدجاج اللحم

 

1- توزيع العلف والمياه بانتظام بكميات تكفي لأعداد الكتاكيت في العنبر وتغطي جميع مساحته لتكفي جميع احتياجتها من العناصر الغذائية .

2- يحتاج الكتكوت خلال أيامه الأولى من العمر إلى كيس الصفار الغني بقيمة غذائية مرتفعة والذي يفيد في تطور الجهاز العصبي والمناعي للطائر .

3- تحضير حبيات من العلف ومكعبات تتناسب مع عمر الكتكوت ومراعاة عمر الكتكوت للإنتقال من العلف المحبب إلى المكعب , حيث أن انخفاض استهلاك كمية العلف تؤثر على زيادة وزن الطائر يوميا ومتوسط وزنه .

4- عدم التغذية السليمة بالأسبوع الأول تؤثر على الوزن المطلوب في نهاية دورة التسمين .

5- توفير التدفئة اللازمة للكتاكيت بدءاً من استقبالها بالعنبر لتحصل على احتياجتها من الغذاء والماء بشكل طبيعي , وتجعلها نشطة عند توفير درجة الحرارة المناسبة في العنبر .