السبت 4 مايو 2024 مـ 04:19 مـ 25 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

الطريقة الصحيحة لتجهيز التربة أسفل أشجار الزيتون..

هام وعاجل لمزارعي الزيتون.. أخطاء إضافه ورق الزيتون للأرض في الشتاء

يستعد مزارعى الزيتون لزراعة ثماره خلال الفترة الشتوية، وذلك بداية من شهر يناير المقبل، ويعملون حالياً على تجهيز التربة، وتسميدها.
وهناك خطوات يتبعها المزارعين، وكل منهم يختلف عن الأخر بطريقته، فهناك طرق صحيحة تساعد على زراعة الزيتون بشكل صحيح، فتعمل على زيادة الانتاج، وتعطى جودة أفضل.
في المقابل، هناك من يخطيء فى طريقة تجهيز التربة لزراعة الزيتون، لذا يستعرض موقع "الأرض" أكتر الأخطاء الشائعة فى تجهيز التربة لزراعة الزيتون.

أخطاء اضافة ورق الزيتون للخدمة الأرضية الشتوية

هناك عدد من مزارعي الزيتون قد يواجهون عدد من الأخطاء عند زراعتهم لثمار الزيتون خلال فتره الشتاء، ولعل أبرز هذه الاخطاء هي، اعتماد المزارعين طريقة عشوائية عند تجهيز التربة للزراعة، حيث يقومون بوضع أوراق الزيتون المتساقطه مع الكومبست وذلك بالطريقة التالية، وهى: يقومون بحفر التربة، ثم وضع طبقة من الأوراق المتساقطة من شجر الزيتون، ثم وضع طبقة من الكومبست متكاملة فوقهم، يليها وضع طبقة من الرمل، وردم ومساواة التربة أسفل الشجر، مع تجاهل البكتريا الناتجة من اختلاطهم بشكل صحيح التى تحتاجها الأرض.

الطريقة الصحيحة لتجهيز التربة اسفل اشجار الزيتون

ويوضح "الأرض" الطريقة الصحيحة لتجهيز التربة اسفل اشجار الزيتون هى كالاتى:

1 - يجب وضع كمية من أوراق الزيتون المتساقطه مع كمية من الكومبست وكمية من الرمل.
2 - مزجهم بشكل متناسب وصحيح.
3 - ردمهم أسفل الاشجار وتوزيعها بنسب متساويه مع بعضها.
4 - ري التربة بشكل صحيح، حيث يتفاعل ماء الرى مع الكومبست، وينتج عنها بكتريا تتكاثر وتعمل على تحليل أوراق الأشجار المتساقطه إلى ماغنيسيوم وبوتاسيوم وكالسيوم وغيرها من العناصر المفيده التي تساعد على نمو الاشجار، وهذه الطريقة تعد هى الأصح وينتج عنها محصول ذات انتاج وجودة عالية.

موضوعات متعلقة