الجمعة 26 أبريل 2024 مـ 01:34 مـ 17 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

تعرف علي اهم النصائح للحصول على أفضل إنتاجية من مزارع الدواجن

تشكل الدواجن أهمية اقتصادية كبيرة للإنسان حيث إن لحومها وبيضها يشكلان مصدراً مهما للبروتين الحيواني بالإضافة إلى توفّر الأملاح المعدنيّة فيها بكثرة بالمقارنة مع لحوم الحيوانات الأخرى.

ولكن هناك بعض النصائح التي يجب علي مربي الدواجن اتباعها للحصول على أفضل انتاجية من مزارع الدواجن، وخلال السطور التالية يستعرض لكم موقع "الأرض" تلك النصائح.

اهم النصائح للحصول على أفضل إنتاجية من مزارع الدواجن

• جودة الكتكوت

يجب على أصحاب المزارع أن يختاروا لمزارعهم أفضل أنواع الكتاكيت وذلك بسبب أن الكتكوت الجيد الناتج من أمهات جيدة خالية من الأمراض يعطي نتائج أكثر إيجابية، ولابد مراعاة أن لا يقل وزن الكتكوت عمر يوم عن 40جم ولابد أن يكون الكتكوت من مصدر واحد وعمر واحد في الفقس.

• الاهتمام بالكتكوت في معمل التفريخ وأثناء نقله

أن المناعة لدي الكتاكيت تكون ضعيفة في ايامها الاولى لذلك لابد من الحذر في التعامل معها أثناء تداولها وفرزها في المعمل وتعبئتها في الصناديق، كما أنه لابد من فرز الكتاكيت جيدا واستبعاد اي كتكوت يعاني من التهابات السرة أو انسداد فتحة المجمع، مع الحرص أن لا تبقي الكتاكيت فترة كبيرة بالمعامل لتجنب إصابتها بالجفاف.

• ضبط درجات الحرارة

تحتاج كل مرحلة من مراحل النوع الخاصة بالكتاكيت إلى درجة حرارة معينة لكي تنمو بصورة طبيعية ، بالإضافة إلى الدراسات الحديثة أثبتت أن درجة حرارة الفرشة تؤثر علي معدلات النمو اليومية ومعامل التحويل فتفقد الكتاكيت حرارتها إذا كانت الفرشة باردة وتقل قدرتها علي الحركة والأكل مما يؤدي إلى عدم امتصاص كيس المح ويؤدي ذلك إلي الكثير من المشاكل لذلك يجب ألا تقل حارة الفرشة عن 30 درجة مئوية أثناء التحضين.

• إدارة التغذية

أن التغذية المبكرة للكتاكيت حديثة الفقس تساعد على تنشيط وظائف الجهاز الهضمي، ويستخدم كيس المح في نمو الجهاز العصبي والمناعي وأوعية القلب والمعدة والأمعاء ويعمل التغذية المبكرة على إكثار أعداد الخلايا المسئولة عن تكوين لحم الصدر، لذلك من الضروري أضافة معالف إضافية بجانب الورق المقوي الذي ينثر عليه العلف

• الاهتمام بجودة المياه

تعد جودة المياه من أهم عوامل التحضين تمثل الماء حوالي 70% من وزن الطائر ويستهلك الطائر من الماء ضعف استهلاك العلف. لذلك يجب توافر 100 سقاية/1000 كتكوت سعة السقاية 4 لتر، ولابد من التأكد من أن مصدر المياه المغذي المزرعة نقي و نظيف

• الإضاءة

يجب توافر إضاءة كاملة أثناء فترة الحضين مع الحرص علي عدم تواجد أي لمبة محروقة في مكان تحضين الكتاكيت لأنها تؤثر بالسلب علي عملية النمو حيث يتم تجمع الكتاكيت في المناطق المضيئة حيث أنها تعمل على تحفيز الزيادة الوزنية مبكرا أما بالنسبة للون فإن الطيور تستجيب للون الأحمر.