الخميس 25 أبريل 2024 مـ 05:08 مـ 16 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

الأمم المتحدة: 10 مليون مواطن سيتوفون سنويا بحلول 2050 بسبب مضادات الميكروبات

احصائية صادمة كشفت عنها منظمة الأمم المتحدة خاصة بأعداد الوفيات بسبب مضادات الميكروبات في المحاصيل الزراعية، والتي أشارت إلى أنها تبلغ حاليا نحو 700 ألف حالة وفاة بشرية سنويا بسبب مقاومة مضادات الميكروبات، وأنه من المتوقع أن يرتفع هذا العدد ليبلغ 10 ملايين حالة وفاة بحلول عام 2050 ما لم تُتّخذ أي إجراءات للتخفيف من هذه المخاطر.

وتستخدم مضادات الميكروبات في المحاصيل، ولا سيما الأرزّ والطماطم، وفي تربية الأحياء المائية للحيلولة دون وقوع خسائر في الإنتاج.
وقال المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة، شو دونيو، إن "توافر الأدوية المنقذة للأرواح والفعالة ضروري للإنتاج الحيواني وإنتاج المحاصيل، ومكافحة مقاومة مضادات الميكروبات على نحو فعّال مسؤولية مشتركة للمنتجين والمستهلكين والمستثمرين وواضعي السياسات على امتداد النظم الزراعية والغذائية، ليكونوا أمثلة يحتذى بها ويتّبعوا أفضل الممارسات".

وتترأس منظمة الأغذية والزراعة الشراكة الثلاثية زائدًا واحدًا، التي تشمل أيضًا المنظمة العالمية لصحة الحيوان ومنظمة الصحة العالمية وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة، والتي جدّدت التركيز على مخاطر مقاومة مضادات الميكروبات وسبل التخفيف منها.
وتعمل منظمة الأغذية والزراعة أيضًا على إنشاء منصة للشراكة المتعددة أصحاب المصلحة بشأن مقاومة مضادات الميكروبات، بفضل مئات المساهمات الواردة من جميع أنحاء العالم، وسيبدأ العمل بهذه المنصة في عام 2022 وستضمن معالجة جميع الجوانب وجميع مستويات التهديدات التي تطرحها مقاومة مضادات الميكروبات.
وقد ساعدت منظمة الأغذية والزراعة بالفعل أكثر من 40 بلدًا من البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل على وضع خطط عمل وطنية بشأن مقاومة مضادات الميكروبات وتنفيذها. وهي تقوم كذلك بتيسير الوصول إلى الموارد والشبكات الفنية، ووضعت مجموعة من الأدوات لمساعدة البلدان على توسيع نطاق عملها ليشمل المزيد من قطاعات الأغذية والزراعة.

موضوعات متعلقة