الخميس 25 أبريل 2024 مـ 11:59 مـ 16 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

جلسة بالمنتدى العربي للمياه تتناول الوضع المائي لمصر

الري: المدن الساحلية تعتمد على مياه البحر وخفض مساحات الارز بـ30%؜

أكد الدكتور رجب عبد العظيم وكيل وزارة الموارد المائية والري أنه تم اتخاذ قرار نهائي بأن تعتمد المدن الساحلية على مياه البحر المحلاه بدلا من مياه النيل، وذلك ضمن خطة الدولة لمواجهة الندرة المائية والتوسع في مصادر المياه غير التقليدية.

أضاف اليوم امام جلسة الادارة المتكاملة للموارد المائية وذلك ضمن فعاليات اليوم الأخير للمنتدي العربي الخامس للمياه المنعقد في مدينة دبي ، أنه تم خفض مساحات المحاصيل المستهلكة والشرهة للمياه بنحو 30% وفي مقدمتها الارز وقصب السكر.

واشار الي إصدار قانون الموارد المائية بعد 4 أعوام من المناقشات منوهاً أن هذا القانون سيسهم بدرجة كبيرة تحسين الإدارة المتكاملة للمياه.

دعم شباب الباحثين والمبتكرين في ادارة الموارد المائية بالمنتدى العربي للمياه

في نفس السياق عقدت علي هامش اليوم الأخير للمنتدي العربي للمياه الخامس للمياه جلسة مهمة عن شباب الباحثين ورؤيتهم وابتكاراتهم المتطورة في ادارة الموارد المائية والترشيد والحد من الاستهلاك واستعرضت الجلسة التي ادارتها يارا النجدي مسئول مشروعات تغيرات المناخ بالمجلس العربي للمياه ومن شباب المجلس العربي للمياه وشارك فيها الدكتور حسين العطفي الأمين العام للمجلس العربي للمياه والدكتورة رولا خضرا وتناولت البحوث التي يقودها الشباب بما فيها من ابتكار تكنولوجي واقتصادي ومجتمعي من أجل تحقيق الهدف السادس من أهداف التنمية المستدامة الخاص بالمياه، وذلك في سياق الاتصال عبر الشبكات الإلكترونية والتعاون الدولي.

وقالت يارا النجدي ان جلسة اليوم تهدف أيضاً الى العمل على ربط المجتمعات الحيوية وشبكات الشباب المتخصصين والعاملين في قطاع المياه، كما تم التأكيد علي اهمية دور شبكة شباب المجلس العربى للمياه فى تفعيل دور الشباب و تعزيز اشراكهم فى مجالات ومواضيع المياه وسبل التعاون و الشراكات الدولية لضمان ادماج الشباب فى صنع القرار وبناء الاستراتيجيات الخاصة بمختلف قضايا المياه.