الثلاثاء 30 أبريل 2024 مـ 01:23 مـ 21 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

تعرف علي كيفية زراعة الكتان أهم أصنافه

الكتان من المحاصيل التي لها أهمية اقتصادية كبيرة فإنه يستخدم في العديد من الصناعات، مثل المنسوجات وأقمشة قلوع المراكب وخراطيم الحرائق وأوراق الطباعة والبنكنوت والدوبارة.

بالإضافة أنه يستخرج من بذوره زيت الطعام والزيت المغلى الذى يستخدم فى البويات والورنيش، ويستخدم الكسب كغذاء للحيوان للنهوض بإنتاجية للكتان يجب تنفيذ التوصيات الفنية والتى من أهمها:

●مواعيد زراعة الكتان

أن الميعاد المناسبة لزراعة الكتان يكون في النصف الأول من شهر نوفمبر، وانه لا يحب التأخر في الزراعة عن الاسبوع الثالث من الشهر حيث يؤدى ذلك إلى نقص في محصول الألياف والبذور.

●العمليات الزراعية لمحصول الكتان

خدمة الأرض

يقوم المزارع تجهيز الأرض للزراعة ويكون ذلك بحرثها مرتين متامدتين مع التشميس الجيد، وبعد ذلك يتم تزحيف الأرض بعد كل حرثة بزحافة ثقيلة لتنعيم الطبقة السطحية، وبعد ذلك يتم تقسيمها إلى عدد من الأحواض للتحكم في عملية الري.

معدل التقاوي

عند استخدام ماكينات التسطير يكون معدل التقاوى للفدان 70 كجم / ف، اما في حالة الزراعة بطريقة البدار يكون المعدل

و80 كجم، وذلك بالنسبة للأصناف ثنائية الغرض.

اما في حالة استخدام أما الأصناف الليفية ينصح باستخدام 60 كجم.

● الرى

يروي الكتان خلال الموسم من 5 إلى 6 ريات، حيث وتتراوح الفترة بين الريات من 20 إلى 25 يوم، وفي حالة سقوط اما تطول المدة.

ويفضل عدم ري الكتان خلال هبوب الرياح فى فترة النمو الثمرى تفاديا للرقاد ويمنع الرى قبل الحصاد بأسبوعين

●التسميد

يستخدم في تسميد الكتان، 100 كجم سوبر فوسفات الكالسيوم أو ما يقابلهم من أى سماد فوسفاتي ويضاف السماد الأزوتى فى حدود 45 إلى 55 وحدة أزوت

تقسم دفعات السماد الخاصة بالكتان الي ثلاث دفعات متساوية الأولى قبل رية المحاياة والثانية قبل الرية الثانية والثالثة قبل الرية الثالثة وفي حالة النمو الخضري الجيد يمكن عدم إضافة الدفعة الثالثة لتجنب رقاد النباتات.

●مكافحة الحشائش

ينتشر بمحصول الكتان الحشائش الشتوية عريضة الأوراق وكذلك رفيعة الأوراق ومن أهم الحشائش التى تصاحب محصول الكتان (الحارة – الصامة – الزمير – السلق – النفل..)، ويمكن فى حالة الحشائش القليلة يتم نقاوتها يدويا.

●أهم أصناف الكتان المستخدمة في مصر

جيزة 8

يتميز هذا الصنف عن قدرة علي مقاومة لمرض صدأ الكتان، كما أن لون الزهرة يكون ازرق مشوب بنفسجي عند حواف البتلات، يزرع في جنوب الدلتا و محافظتي الفيوم و بنى سويف

ويتراوح إنتاج جيزة 8 من القش 2.9طن/ف، 750 كجم/ف من البذور للفدان.

جيزة 7

هو صنف تم استنباط هذا الصنف عام 1990، حيث يتميز بزهرة

ذات لون أزرق، شمال ووسط الدلتا ويتراوح متوسط انتاج الفدان من القش حوالي 3.1 طن/ف و من البذور 650كجم/ف

● سخا 1

يتفوق سخا 1 عن الصنف التجاري جيزة (7) في محصولي القش و البذور، كما أنه يتميز بقدرته علي مقاوم لمرض صدأ الكتان، ويكون لون زهري ازرق مشوب بقرنفلي و يجرى، ويتم زراعة هذا الصنف في شمال ووسط الدلتا، متوسط إنتاج الفدان من القش حوالي 4.4 طن/ف و من البذور 740 كجم/ف.

سخا 2

تم استنباط سخا 2 عام 1999 و يتميز بتفوقه على الصنف التجاري جيزة (8) في محصولي القش و البذور، يبلغ متوسط إنتاج الفدان من القش حوالي 4 طن/ف و من البذور 825 كجم/ف ويكون لون زهرته ازرق مشوب بقرنفلي، ويزرع في جنوب و شرق الدلتا بالإضافة إلي محافظتي الفيوم و بنى سويف.