الثلاثاء 19 مارس 2024 مـ 11:00 صـ 9 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

الدكتور شكر عبد السلام يكتب: دور المعمل المركزى للمبيدات أثناء مراحل تسجيل المبيد

المعمل المركزى للمبيدات معهد علمى ذو طابع خاص يحقق إشراف الدولة علي المبيدات وتداولها ويعمل في مجال مبيدات الآفات بحثاً ورقابة وتقيمياً وترشيداً وإرشاداً وتدريباً وحماية، ويحقق المعمل أهدافه في إطار الدعم الكامل لمعالي وزير الزراعة السيد القصير والأستاذ الدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية.

وتعتبر العمليات التي يؤديها المعمل خلال مراحل تسجيل المبيدات من أهم الاختصاصات التي يقوم عليها المعمل المركزي للمبيدات وتتعلق بشكل كبير بسلامة الأغذية وصحة المواطنين المساهمة في تحقيق الأمن الغذائي، ويتم إجرائها على النحو التالي:

1- تحليل عينات المبيد أثناء تقييم فعاليته للتأكد من المواصفات الفنية الواردة بالملف المقدم للتسجيل أول مرة أو تقييم بعد التسجيل. وهذه العينات يتم تسليمها إلى المعمل عن طريق مسئول التجريب بالمعاهد ذات العلاقة (وقاية النباتات – أمراض النباتات – المعمل المركزى لبحوث الحشائش).

2- تحليل الشوائب المصاحبة للمبيد سواء في المادة الخام أو أثناء تجهيز المبيد.

3- إجراء دراسات البصمة الطبيعية والكيماوية للمبيد وهذه الدراسات تحفظ في ملف تسجيل المبيد كمرجعية يُحتكم إليها في حالة وصول رسالة من المبيد مخالفة للمواصفات التى سجل عليها المبيد.

4- إجراء دراسات السمية الحادة والسمية البيئية وهذه الدراسة تتم علي حيوانات التجارب المختلفة التى يتم تربيتها بأماكن معدة لهذا الغرض بالمعمل المركزى للمبيدات.

5- إجراء دراسات تحديد فترة ما قبل الحصاد للمبيد

لتحديد فترة ما قبل الحصاد يتم اجراء تجارب حقلية طبقاً للبروتوكولات الدولية المعتمدة لهذه الدراسات، بحيث يتم تطبيق المبيد في هذه التجارب طبقاً للبرنامج التجريبي المعتمد من قبل لجنة مبيدات الآفات الزراعية، وتأخذ عينات من الحقل علي فترات زمنية مختلفة ويتم تحليلها في المعمل طبقاً لطرق التحليل القياسية المعتمدة دولياً حتى يصل متبقي المبيد في العينات إلى الحدود القصوى لمتبقيات المبيدات المسموح بها والمتعارف عليها دولياً.

وبناء علي ذلك يتم تحديد فترة ما قبل الحصاد التى توضع على البطاقة الاستدلالية للمبيد أثناء تسجيله.

وفترة ما قبل الحصاد هي فترة زمنية يجب أن يلتزم بها المزارع إذا تم معاملة المحصول بالمبيد بحيث لا يتم حصاد المحصول إلا بعد انقضاء هذه الفترة. وهذا ضمان لعدم وجود متبقيات للمبيدات أعلى من المستوى المسموح به في المنتج الغذائى.