الثلاثاء 19 مارس 2024 مـ 12:36 مـ 9 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

هند عبد الله تكتب الأمان يسبق الفعالية

الأمان يسبق الفعالية جمله ترددت كتيراً في الآونة الأخيرة علي لسان رئيس لجنة مبيدات الآفات الزراعية بوزارة الزراعة الأستاذ الدكتور/ محمد عبد المجيد، عندما تتردد مثل هذه العبارات فى أكثر من محفل ومنتدى علمي من الشخص المسئول الأول عن منظومة تداوال المبيدات فى مصر فهذا يعنى أنها استراتيجية وهدف المراد الوصول إليه من خلال وضع القواعد والبرتوكولات المنظمة لذلك وليست مجرد كلمات.

فما المقصود بالأمان؟

وما المقصود بالفعالية وماذا يعنى الأمان يسبق الفعالية؟

أولاً : الأمان 

 معنى ننشده جميعا فى كافة المجالات وهى كلمه مشتقه من الامن ويُعرَف الأمن على أنه شعور الفرد بالاطمئنان والراحة النفسية وهدوء النفس، يُصاحبها استقرار المجتمع وعدم الخوف الذي ينبثق من الالتزام بشريعة الله عز وجل، فالأمن له تأثير كبير و واضح على الأفراد من ناحية سلوكهم وتصرفاتهم فانعدامه يؤثر على الحالة النفسية لهم، كما يؤثر على المجتمع ككل، فالأمن ضروري لقيام الأفراد بأعمالهم

كما يُعرِّفُ آخرون الأمنَ على أنّه مجموعة من الإجراءات، والخطوات التي تقوم الدولة باتخاذها، من أجل الحفاظ على مصالحها، وكيانها ضمن حدود نطاقها، مع مراعاة للمتغيرات الدولية التي يمكن أن تحدثَ في المستقبل، ويُعرَّف أيضاً بأنّه الشعور بالاطئمنان والراحة من قبل الأفراد حول مصالحهم بأنّها مصانة، ومحميَة، و هو بالنسبه للعاملين والباحثين فى مجال الزراعه والمبيدات لا يختلف كثيرا فهو عبارة عن الممارسات والقواعد و القوانين التي تضمن التخلّص او تقليص المخاطر التي تهدّد السلامة البيئيه و الزراعية وهناك انواع مختلفه من الامن ما يعنينا هو الامن الغذائى والامن البيئى وهما مرتبطين بكيفية استخدام المبيدات.

والفاعلية:

هى فعل الشيء الصحيح أما الفعالية : فهي التأثير والقدرة على إحداث أثر قوي.ويتم ذلك من خلال تقييم الفعالية و هي عملية تقدير فعالية المبيد فى مكافحة الآفة المستهدفة.

إن تقييم فعالية المبيدات هي أحد الشـروط الهامة أثناء عملية تقييم المبيد وخاصة فعاليته فى مقاومة الآفات وتأثريه على صحة الإنسان والبيئة وخاصة إن قدرة المنتجات الزراعية على المنافسة فى سوق التصدير الدولية تعتمد وبصورة قويه على فاعليته. ويمكن تعريف فعالية أحد منتجات وقاية النبات بأنها المحصلة النهائية لمعادلة التوازن بني التأثريات الايجابية للمنتج المستخدم فى توفير الوقاية المطلوبة للمحصول، مقا بل أية تأثيرات سلبية على المحصول نفسه أو على نظام الإنتاج من وجهة نظر أعم. وترجع الفاعليه الى ما يسمى بالماده الفعاله للمبيد: ً هوالجزء الفعال حيويا والداخل فى تركيب المبيد و المسئول عن قتل أو الحد من الآفات المستهدفة بالمبيد، في حين أن باقي المواد التي تدخل في تركيبة تكون حاملة أو مذيبة لهذا الجزء الفعال، وتعد مواد خاملة.

الهدف من تقييم الفعالية

 هو ضمان أن تكون جميع التوصيات المقترحة على بطاقة المبيد تعكس الأداء الفعلي للمنتج مع توضيح المنفعة التي تعود على المستخدم.

حيث تنتج المبيدات وتسوق بعدة صيغ مختلفة، وما هي إلا مخاليط كيميائية تستخدم لقتل أو طرد وتنفير أو التحكم في نوع أو أنواع مختلفة من الآفات والحشرات وغيرها، حيث يعرف ذلك المكون من تركيب المبيد المسئول عن قتل أو طرد وتنفير أو التحكم في الآفات والحشرات بالمكون الفعال Active Ingredient، وأخرى تعرف بالمكونات الخاملة Inert Ingredient ( مثل المذيبات Solvents، ومعززات للفعالية Adjuvant (Boosters)و المالئات Fillers)، والتي عادة ما يتراوح وجودها في المبيد بين 0 إلى 99٪ من إجمالي مكونات المزيج أو الخليط الكيميائي للمبيد، على الرغم من خطورتها.

علماً بأن منتجي المبيدات غالباً لا يدرجون هذه المكونات الخاملة في القائمة التعريفية الملصقة على عبوات المبيد إن وجدت، إلا أنه يمكن الحصول على معلومات عن هذه المكونات الخاملة من خلال نشرة السلامة لكل منها والتي تعرف بنشرة سلامة المواد الكيميائية Material Safety Data Sheet (MSDS).

كما أن هذه المكونات الخاملة ليست مسئولة مباشرة عن فعالية و جودة المبيد مثل المكونات الفعالة والتي قد تكون عالية السمية. على الرغم من أن هذه المكونات الخاملة تتراوح سميتها بين عديم و عالي السمية، حيث تتفاوت سميتها أيضاً حسب كيفية تعرض الإنسان لها، إذ البعض منها سام عندما يبتلع بتناول غذاء أو شراب ملوث به أو قضم أظافر يد ملوثة بالمبيد أو يستنشق عبر الهواء والبعض الآخر منها سام عندما يلامس الجلد فيمتص من خلاله بناء على قدرة المبيد على اختراق الجلد والنفوذ لداخل جسم الإنسان.

تضاف هذه المكونات الخاملة Inert Ingredient لعدة أسباب منها مايلي . تحسين وتعزيز فعالية المبيد و تسهيل استخدام المبيد . المساعدة في عمليات التخفيف عندما يخفف المبيد بالماء أثناء الاستخدام. رفع كفاءة التصاق أو انتشار المبيد على السطوح المختلفة. المساعدة في نقل وتوجيه المبيد إلى الآفات و الحشرات المستهدفه.

كيف اذن يسبق الأمان الفعالية وما هى الاجراءات التى تساعد على تحقيق ذلك ,من ضمن هذه الاجراءات العمل على سحب المبيدات ذات البطاقه الحمراء واستبدالها بالمبيدات ذات البطاقه الخضراء ويعد ذلك الاجراء احد وسائل الترشيد فى استخدام المبيدات واعطاء الاولويه للمبيدات الاكثر امانا . التركيز على تقييم الآثار الجانبية للمبيدات على البيئة من خلال الاستمرار فى تحليل المخاطر الناجمه من استخدام بعض المبيدات من خلال المشروع القومى المتميز – مشروع رصد متبقيات المبيدات فى الخضر و الفاكهه على المستوى المحلى. عن طريق استبعاد او تقليل استخدام تلك المبيدات التى تظهر متبقياتها بتركيزات تتجاوز الحدود القصوى المسموح بها على محصول ما بعد دراسة اسباب ظهور هذه المتبقيات. وهذا يوضح التوجه نحو الاهتمام أولاً بصحة المواطن المصرى قبل التصدير.مما لا شك فيه ان التصدير مصدر من مصادر الدخل القومى فى القطاع الزراعى وجميع الاجراءات المتاخذه بهذا الشآن متشابكه ومترابطه لتحقيق هدف الأمان أولاً. العمل على زيادة تسجيل نسبه المبيدات الحيويه مع العمل على وجود نظام ارشادى قوى على مستوى الجمهوريه.

لكى يسبق امان المبيدات فعاليتها لابد من توفرالأمان العالى للمبيدات اى تكون مامونه على العاملين والكائنات الغير مستهدفه و البيئه.مع اظهار فاعليه جيده ممتده للمستويات المنخفضه بتكاليف منخفضه.

 

أ.د. هند عبداللاه- مدير المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة في الأغذية

موضوعات متعلقة