الإثنين 29 أبريل 2024 مـ 06:03 صـ 20 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

الري : فيضان النيل أعلى من المتوسط والأمطار على اثيوبيا جيدة

قالت الدكتوره ايمان السيد، رئيس قطاع التخطيط بوزارة الموارد المائية والري، «إن فيضان هذا العام أعلى من المتوسط حتى الآن، إلا أن هذا المؤشر لا يدل على أن الفيضان مرتفع إذ أنه يتم حساب مؤشر الفيضان بنهاية شهر اكتوبر المقبل، حيث يبدأ الفيضان في الأول من اغسطس وتنتهي ذروته في نهاية أكتوبر من كل عام».

أوضحت في تصريحات خاصة للوطن أن معدل تساقط الامطار على الهضبة الأثيوبية لا يزال في المعدل الطبيعي، حيث أن الوزارة من خلال عدة جهات منها مركز التنبؤ بفيضان النيل تتابع المناسيب ولديها احتياطات للتعامل مع المناسيب المختلفة للفيضانات.

أشارت ان الوزارة قامت بعدة اجراءات قبل وخلال استقبال فيضان النيل وبتوجيهات من الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري، تم رفع درجة لااستعداد لاستقبال الفيضان في كافة القطاعات المعنية، وذلك من خلال لجنة ايراد نهر النيل التي تعقد بصفة دورية برئاسة وزير الري وتتخذ التدابير المطلوبة لتأمين وصول الفيضان وكذلك وضع السيناريوهات المختلفة للتعامل معه.

استعدادات مبكرة لأستقبال فيضان النيل

وعن موسم السيول اوضحت انه تم اتخاذ كافة التدابير اللازمة لستقبال موسم السيول المتوقع ان يحدث مبكراً هذا العام بفعل التغيرات المناخية، وذلك من خلال تشكيل غرف الطوارئ المختلفة، والتي تبدأ بالغرفة المركزية وغرف القطاعات والمحافظات، حيث تتم متابعة حالة سقوط الأمطار من خلال مركز التنبؤ بالفيضان وإصدار التوجيهات المباشرة للمسئولين في المحافظات للتحذير والاستعداد لتنفيذ السيناريو المعروف لدى كل جهة.

انشاء 1500 منشأ للحماية من السيول

أكدت ان وزارة الموارد المائية والري في طوارئ طوال العام لكن السيول يتم التعامل معها بأهمية شديدة نظراً لخطورتها على الارواح والممتلكات العامة والخاصة، لافته إلى ان المنشآت التي تم تنفيذها خلال السبع اعوام الماضية وبلغ عددها 1500 منشأ ما بين سدود وحوجز وبحيرات صناعية ومعابر، ساهمت في حماية مدن كاملة كانت معرضة للدمار بفعل السيول التي اشتدت حدتها مؤخراً.

تجفيف المصارف وتعلية الجسور لاستقبال الامطار

أشارت الى انه تم تطهير الترع والمصارف ونشر وحدات الطوارئ المتنقلة في الوادي والدلتا، كما تم تجفيف المصارف القريبة من المناطق الجبلية استعداداً لاستقبال موسم الأمطار وتعلية الجسور استعداداً لموسم الشتاء ليمر بسلام هذا العام.

موضوعات متعلقة