الجمعة 17 مايو 2024 مـ 10:40 صـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

كيفية زراعة نبات اللوف بالمشتل والأراضي المستديمة – ملف كامل 

يعتبر اللوف من النباتات الخضراء خشنة الملمس يتميز لون أزهارها بالأصفر ويظهر خلال أشهر الصيف من يونيو إلى سبتمبر ثمارها أسطوانية الشكل مجعدة وبخطوط طويلة , يمثل قيمة إقتصادية هامة في السوق المحلى والعالمي حيث أنه يستخدم في حشو مقاعد السيارات, ومصفى للمياه والزيوت , يستعمل بطانة للأحذية لامتصاص العرق ولا غني عنه في الاستحمام خاصة بالدول العربية , ويستعرض موقع الأرض كيفية زراعة نبات اللوف .

• أصناف اللوف

اللوف الأفرنجي : أسطواني كبير الحجم أليافه مفتتة , لا يلقي إقبالا تجاريا

اللوف البلدي : أسطواني صغير الحجم أليافه متماسكة , يلقي إقبالا تجاريا.

• موعد زراعة اللوف

تبدأ زراعة بذور اللوف بالمشاتل في النصف الأول من فبراير حتي نهاية الشهر , ويعتبر التأخير في زراعته تقل من نسبة تسويقه وبيعه بأسعار مجزية .

• تجهيز الأرض

- أولا الزراعة بالأراضي المستديمة على الأسلاك

تحرث الأرض مرتين للتنعيم ثم عمل أسلاك لزراعة المحصول , تجهيز قوائم من الخشب قطرها 10 سم وتدهن من الطول 60 سم لتجنب تآكل الخشب , وتدفن جزء من قوائم الخشب بالأرض وعمل سنادات للقوائم في نهاية الأطراف وتشد الأسلاك على ارتفاع يصل إلى مترين لتصبح مربعات ابعادها متر طولى وعرضي وأسفلها مصطبة من الأسمنت والزلط .

تملئ الجور المنزرعة على مسافة 30 سم بالسماد البلدي وعمل حفرة لوضع النباتات ثم تضغط التربة لغلقها من الجوانب ثم تبدأ عملية الري .

- ثانيا الزراعة بالمشتل

تنقع البذور لمدة 24 ساعة وتكمر قبل زراعتها بالمشتل, تزرع في أحواض صغيرة مساحتها 5 متر وترك مسافة بين الجور 10 سم وتزرع 3 نباتات بالجورة وتروى الأرض بعد الزراعة كل يومين .

• عمليات الخدمة

- الري : تروي النباتات المنزرعة بالأراضي الصفراء والثقيلة كل 3 أيام , والأراضي الرملية تروى كل يومين , وعندما يصل النبات إلى طول 80 سم تتم عملية الري كل 8 ايام , و4 أيام بالأراضي الرملية حتي ينضج المحصول .

- التسميد : يتطلب زراعة اللوف في الأأرضاي المستديمة إلى كمية كبيرة من الأسمدة مثل 40 م3 سماد بلدي قبل حرث الأأرض بجانب الأسمدة الكيماوية, وفي حالة الزراعة بالأراضي الصفراء تكفي كمية الاسمدة بالجور , وتسمد النباتات بالكميائية قبل إزهارها وخلاله على 5 دفعات من سوبر الفوسفات وسلفات النشادر .

- العزيق : إزالة الحشائش بالأراضي المستديمة والمشاتل وزيكون بشكل سطحي لعدم خدش الجذور , ويتمك قبل عمليات التسميد .

- الإزهار : يبدأ نبات اللوف بالإزهار في شهريونيو حتى سبتمبر ويصل إلى القمة في أغسطس لتبدأ مرحلة التسميد .

• علامات نضج المحصول

يبدأ جمع المحصول من شهر أغسطس حتى شهر يناير , على دفعات تظهر على الكيزان العلامات التالية :

1- إصفرار لون الكوز نتيجة فقد المياه وجفاف الأألياف وتماسكها .

2- الناضجة تحدث صوت رنان إما الغير ناضجة تصدؤ صوت مكتوم عند خبطها .

• جمع محصول الليف

تجمع من خلال قصها من العنق وتنقل إلى مناشر للشمس وتدق بالخشب لفصل القشرة الخارجية والبذور ثم تشق الكيزان بالطول وتترك في أحواض للتخلص من المادة المخاطية بها لسهولة بيعها .