السبت 4 مايو 2024 مـ 01:46 صـ 24 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

93 مليار دولار حجم مبيعات الأغذية الخاصة بالحيوانات الأليفة في العالم


أصدرت مؤسسة جي وورلد، تقريراً بمناسبة اليوم العالمي للقطط، حول سوق الأغذية الخاصة ومستلزمات العناية الخاصة بالحيوانات الأليفية.

وأكد التقرير أن سوق منتجات الأغذية الخاصة ومنتجات العناية بالحيوانات الأليفة يعد من الأسواق الواعدة والتي تتعدد فرص الاستثمار فيها، يأتي ذلك في ظل الصعود الذي يشهدها السوق في السنوات الأخيرة.

وأوضح التقرير أنه ارتفع حجم مبيعات سوق الأغذية الخاصة بالحيوانات الأليفة العالمي من نحو 75 مليار دولار في عام 2017 لتصل في عام 2019 إلى حوالي 93.3 مليار دولار، بينما وصل حجم إنتاج الأغذية الخاصة بالحيوانات الأليفة في عام 2020 إلى حوالي 29.33 مليون طن متري وموزعة على كافة المناطق والتي جاءت في مقدمتها أمريكا الشمالية في عام 2020 بحوالي 9.41 مليون طن متري وبمعدل نمو وصل إلى حوالي 14% خلال عام 2020.

وأشار التقرير إلى أنه جاءت عملية التحول الرقمي وانتشار منصات التجارة الإلكترونية والتطبيقات المختلفة وظهور التطبيقات ومنصات التجارة الإلكترونية المتخصصة في عملية بيع مستلزمات الحيوانات الأليفة مثل الأغذية ومستلزمات العناية، مما أعطي دفعه قوية للقطاع وبالأخص خلال فترات الإغلاق الذي تسبب فيروس كورونا.

واستعرض التقرير أهم المواد الخام الداخلة في صناعة أغذية الحيوانات الأليفة، والتى تتنوع في صناعة أغذية الحيوانات الأليفة وتشمل تلك الأنواع كل من، البروتين بأنواعه المختلفة، والكربوهيدراتوتضم (الشعير – الأرز بأنواعه المختلفة- الطحين- ألياف السليلوز- نخالة الذرة- لب الحمضيات- الذرة الصفراء المطحونة وغيرها من المواد)، والدهون والزيوت وتضم (الدهون الحيوانية- زيت الكانولا- زيت الذرة- زيت السمك- زيت النخيل- زيت الصويا).
كما تتضمن منتجات المذاق وتضم (اللون المضاف- هضم الحيوان- النكهات الصناعية والطبيعية- حمض الاسكوربيك)، والمعادن وتضم (كربونات الكالسيوم- كلوريد الكالسيوم- فوسفات الكالسيوم- ستيرات الكالسيوم- كبريتات النحاس- كبريتات الحديدوز)، والفيتامينات وتضم (البيوتين- بانتوثينات الكالسيوم- كلوريد الكولين).

وأكد التقرير أن الأحماض الأمينية، والتى تعتبر عامل الرطوبة من أهم العوامل الهامة في صناعة أغذية الحيوانات الأليفة للتفريق بين الأغذية الجافة والمعلبة، حيث تتراوح نسبة الرطوبة في الأغذية المعلبة بين 75% إلى 78%، بينما تتراوح في الأغذية الجافة بين 10% إلى 12%.

وأشار التقرير إلى أنه تختلف نسبة المواد الخام بين كل المنتجات، وتتراوح نسبة البروتين في أطعمة الكلاب بين 32% إلى 38%، الدهون تتراوح بين 8 إلى 12%، المعادن تصل إلى 6%، الكربوهيدرات وتصل النسبة إلى حوالي 2.8%، الكالسيوم وتصل النسبة إلى حوالي 1%، الفوسفور وتصل نسبته إلى حوالي 0.85%، وغيرها من المكونات الأخرى.