الأربعاء 24 أبريل 2024 مـ 05:26 صـ 15 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

آخر عهد صناديق القمامة بالعيش المصري..السيسي يعلن رفع سعر رغيف الخبز المدعم

في أول ردة فعل لقرار الرئيس السيسي برفع أسعار رغيف الخبز المدعم، من 5 قروش إلى 25 قرشا، قالت مواطنة مصرية إن صناديق القمامة في معظم المدن المصرية، ستخلو من أرغفة الخبز المصري، بعد أن غلا سعرها، وزادت قيمتها.

وتضيف المواطنة إنها تقصد المعنى الحقيقي لوصف "غلا سعره وزادت قيمته"، حيث كانت تنظر إليه كقيمة منعدمة لمجرد شراء 60 رغيفا كل ثلاثة أيام بثلاثة جنيهات فقط، "ولم أكن أدخل بالكيس إلى المطبخ، بل أصعد به إلى سطح البيت لنشره، بغرض تجفيفه وطحنه علفا للدواجن.

والسبب في هذا التصرف - حسبما ترى المواطنة ذاتها، يرجع إلى ارتفاع أسعار أعلاف الدواجن، حيث يبلغ وزن 20 رغيفا نحو 1.8 كجم، ونحو 1.150 كجم جاف، أي أكثر من كيلو جرام قمح مطحون، بجنيه واحد فقط، فيما يبلغ سعر كيلو علف الدواجن حاليا 7 جنيهات، فيما يبلغ سعر كيلو الدقيق الأبيض الحر 7.5 جنيه.

أما المواطن (أ . ع)، فيرحب بالقرار الذي يصفه بالجريء، والسبب من وجهة نظره يرجع إلى إعادة القرية المصرية إلى سيرتها الأولى، "حيث تصطف القرويات في الطابور أمام أفران الخبر المدعم من آذان الفجر، حتى ما قبل الضحى، للفوز بما تراه صفقة، تستثمر جزء منها كبديل للعجن والخبز المنزلي، وتلقي بالنسبة الأعظم منها إلى كومة التجفيف، كعلف حيواني وداجني.

ويبلغ إنتاج مصر من الخبر المدعم حاليا، نحو 260 مليون رغيف يوميا، يستفيد بها 71 مليون مواطن.