السبت 18 مايو 2024 مـ 11:32 مـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

ارتفاع أسعار الزنجبيل في الصين لمستويات قياسية

ارتفاع أسعار الزنجبيل
ارتفاع أسعار الزنجبيل

ارتفعت أسعار الزنجبيل في الصين بشكل ملحوظ منذ أوائل أبريل الماضي حيث قفزت تكلفة المواد الخام من 5.4 ين/كجم إلى 9.4 ين/كجم في أسبوعين فقط، مما يمثل زيادة تزيد عن 70%.


وعلى الرغم من أن الأسعار شهدت بعض الاستقرار في الآونة الأخيرة، إلا أنها لا تزال تشهد تقلبات طفيفة.


وأرجع يي كياوي من شركة Fujian Xianxianhui Trading Co., Ltd.، وهي شركة متخصصة في التجارة المحلية والدولية للزنجبيل، ارتفاع الأسعار إلى عدة عوامل أهمها انخفاض الغلة ومحدودية المخزون من محصول العام الماضي.


ومع بقاء نصف عام قبل الحصاد الجديد في مناطق الإنتاج الشمالية، فقد تم بالفعل بيع حوالي 60% من المخزون الحالي، وقد أدت هذه الندرة إلى تصاعد الأسعار.

وبالإضافة إلى ذلك، تلعب المضاربة في السوق دورا مهما وبالنظر إلى أسعار الشراء المرتفعة في نهاية العام الماضي، أدت ظروف السوق المواتية الحالية إلى الإفراج المبكر عن مخزونات الزنجبيل، مما تسبب في تقلبات السوق.

وأثر ارتفاع الأسعار سلبا على المبيعات حيث انخفضت المبيعات المحلية إلى أقل من أرقام العام الماضي، وعلى الرغم من أن الصادرات شهدت تحسنا طفيفا، فمن المتوقع أن يؤدي الدخول الوشيك للزنجبيل البرازيلي والبيروفي إلى السوق في يونيو إلى تقليل الطلب على الزنجبيل الصيني على مستوى العالم.


وارتفع سعر علبة الزنجبيل سعة 13 كجم في أوروبا من 19 يورو إلى 25 يورو، وهو ما يجد العملاء صعوبة في قبوله.


وبالنظر إلى المستقبل، من المتوقع انخفاض أسعار الزنجبيل إما في سبتمبر مع تفريغ المزارعين لمخزونهم للموسم الجديد أو تشهد ارتفاعًا آخر في يوليو وأغسطس إذا أدى البيع السريع إلى استنفاد المخزونات، مشيرا إلى أن "مسار السوق على المدى القصير لا يزال غير مؤكد في ظل توقعات مختلفة".