الثلاثاء 16 أبريل 2024 مـ 11:41 مـ 7 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

الإرشاد البيطرى : ”نغف الغنم” يصيب الماشية والأغنام والماعز بالديدان.. والحذر منه واجب

نقابة البيطريين: بعض اللحوم يجب الابتعاد عنها.. وننصح بشراء المختوم منها بأختام حكومية

" بعد حيرة طويلة انتابتها بشأن ما سوف تطبخ لأبنائها وزوجها، قررت "أم أحمد" أن تذهب لشراء كمية من اللحوم، وأثناء تجولها فى سوق حيها، لمحت أحد الجزارين وهو يهم بذبح خروف، فقررت أن تظفر ببعضا من اللحم الطازج، وذهبت بالفعل إليه، واشترت منه كميات كبيرة من اللحوم، بالإضافة لرأس الخروف، الذى يحب زوجها أن يتناولها، وبعد إنتهائها من رحلة التسوق المعتادة، عادت إلى المنزل، وبدأت تجهز ما يلزمها لإعداد وجبات العشاء، وعندما همت فى طبخ ما اشترته من الجزار، وجدت ما لم يكن فى الحسبان، وظلت جامدة للحظات متعجبة مما رأته، فهى لم تشاهد هذا من قبل، ولم تكن تتخيل ولو للحظة أن تجد مثل هذا الشيء الغريب فى جسد خروف مذبوح أمامها، وعندما استوعبت الأمر بشكل جيدًا، قررت أن تُبلغ عن الجزار فى قسم الشرطة، إلا أنها تراجعت خشية أن يتسبب لها هذا فى مشاكل، خاصة وأن الجزار يقطن فى منطقة سكنها، فاكتفت فقط بإنذاره، واستعادت أموالها منه، واقسمت بأنها لن تشترى منه مرة أخرى".

وبحسب ما ذكرته، "م .م " ربة منزل، فأنها عثرت على ديدان حية فى رأس الخروف المذبوح أمام عينها، مضيفا أنها لم تشاهد هذا الأمر من قبل، ولم تكن تعرف أن هناك ديدان يمكن أن تعيش فى رأس الخرفان وهى حية، مؤكدة أنها لم تلاحظ أى شئ غريب أثناء الذبح سوى خروج مياه كثيرة من رأس الخروف عندما قام الجزار بتكسيره، مضيفة أنها سألت الجزار عن سبب تلك المياه فأخبرها بأنها من جراء عملية الشطف والتنظيف.

وتابعت:" لحم الخروف بدا طبيعيا، لذلك فلم أشك ولو للحظة بأن يكون الخروف مصاب بأى مرض، ولحسن الحظ الجزار أغفل تنظيف الرأس بشكل جيد، وترك الديدان بها، ولولا ذلك ما كنت سأعلم أن هذا الخروف مصاب بهذا الشئ الغريب".

وأضافت أن بعض الجزارين يكونوا منعدمى الضمير، وأحيانا يستغلون جهل المواطنين وقلة وعيهم ويقومون ببيع لحوم لحيوانات مريضة، مشددة على ضرورة أن يتأكد المواطن من سلامة اللحوم قبل شراءها.

 

مصدر العلة

من جهته، قال الدكتور علاء الدين عكاشة، رئيس قسم الإرشاد البيطرى السابق بكفر الشيخ، إن مصدر هذه الديدان هى ذبابة تدعى "نغف الغنم"، وتصيب الثدييات من أبقار وجاموس وماعز وأغنام وخيول وكلاب وقطط، وأحيانا يصيب الطيور، مضيفا أن العلاج من هذه الإصابة يتم باستخدام ايفومك، والعرض علي الطبيب المتخصص.

ومن جهتها، ذكرت الدكتورة سالى محمود الفقى، رئيس قسم الإرشاد بمديرية الطب البيطرى بالغربية، أن ذبابة نغف الغنم، عبارة عن ذبابة ذات لون بني أو أصفر غامق، وعليها شعر كثير، وحجمها أكبر قليلاً من الذبابة العادية، وتكثر فى الصيف، وتكون سريعة الطيران.

وأضافت أن هذه الذبابة تقوم بوضع البيض علي أنف الغنم، وخلال 24 ساعة يفقس البيض ويتحول إلى يرقات بيضاء اللون، ثم تدخل اليرقات داخل التجاويف الأنفية، حتى تصل إلي الجمجمة، وتتعى هذه اليرقات، وهي في طور النمو، على الإفرازات المخاطية وعلى الأنسجة، أو الأعضاء الحية للرأس، وتعيش عدة أشهر داخل الجمجمة ثم تبدأ بالنزول وتتغلغل مرة أخرى داخل التجاويف الأنفية محاولة الخروج، وهو ما يدفع الغنم لإفراز المزيد من السوائل المخاطية داخل أنفه للتخلص منها.

وبينت أن يرقة هذه الذبابة مكونة من 11 حلقة واضحة، وطولها 12.5 سم، وقطرها يبلغ ثلث طولها تقريبا، وتتحول إلى عذراء فى التربة بعد 24 ساعة، وتظل كذلك من 4-6 أسابيع حتى تتحول إلى حشرة كاملة، مضيفا أن بعض الأعراض تظهر على الأغنام عندما تصاب بهذه الديدان، ومنها غلق فتحات الأنف والتنفس عن طريق الفم، وتوقف الغنم عن الأكل والشرب لفترة، كما يصبح الغنم غير قادرة على العطس بشكل طبيعي فتضطر لتحريك رأسها بإستمرار، وضرب أرجلها الأمامية على الأرض، وتصاب بهياج عصبي حيث تضرب رأسها على الجدران، أو أي شيء صلب محاولة إخراج مايعلق بأنفها من مخاط ودود.

وأوضحت أن لحوم الأغنام المصابة بهذا النوع من الديدان تكون صالحة للاستهلاك الآدمى ما عدا رأسها، مشددة على ضرورة التخلص من الرأس المصابة بالدودة وتجنب تناولها .

كما شددت على ضرورة الحذر من مخاطر هذه الديدان، داعية المربين إلى الاهتمام بتجريع الغنم بأدوية الديدان وحقنها بالايفوميك بصورة دورية للتخلص من هذه الدودة، كما يجب مكافحة الحشرات، والعناية بتنظيف الحيوان باستمرار، بالإضافة لقتل الدودة حتى لاتتطور إلى ذبابة بالغة ناقلة للأمراض.

مواصفات ضرورية

من جهته، نصح ناشد الدكتور علي سعد، عضو مجلس النقابة العامة للأطباء البيطريين، المواطنين بعدم شراء أي لحوم مذبوحة خارج المجازر وليس عليها الأختام الحكومية الرسمية.

وأوضح عدة مواصفات يجب توافرها في اللحوم قبل شرائها لضمان سلامتها، وهى أن يكون لونها أحمر وردي، ولابد من أن يكون دهونها بيضاء، ولا يوجد بها أي تغيير في خواصها الطبيعية.

وشدد على عدم شراء اللحوم ذات اللون الأصفر الشائب أو الأحمر الغامق، وأيضا الابتعاد عن اللحوم الهزيلة وغير المتماسكة أو التى تكون أليافها متفككة، داعيا المواطنين إلى عدم شراء اللحوم غير المختومة من المجازر الحكومية، وعدم شراء لحوم دهنها يكون أصفر اللون، وعدم شراء لوحة يوجد بها كدمات زرقاء اللون، وعدم شراء لحوم يوجد بها رائحة كريهة .