الجمعة 29 مارس 2024 مـ 09:07 صـ 19 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

أعلاف الوطنية تحقق أرباحا إضافية.. تصل بالعجول الصغار إلى مستوى قياسي قبل الذبح.. تفاصيل 

د. محمد مراد فى لقائه ببرنامج الأرض
د. محمد مراد فى لقائه ببرنامج الأرض

أكد محمد مراد، طبيب بيطري بمحافظة المنيا، على ضرورة أن يكون الحيوان في حالة صحية جيدة، وخالى من اي أمراض،  مشيراً إلى أن ذلك يحدث عن طريق الأعلاف، خاصة أن هناك اعلاف مميزة مثل "الوطنية" تتمتع بخامات جيدة،  وإضافات عالية تساعد على رفع مناعة الحيوان، وترفع من رد فعله بعد التحصينات.

وقال "مراد" _ خلال استضافته في برنامج الأرض، على قناة مصر الزراعية، مع الإعلامي محمود البرغوثي، ان أعلاف الوطنية تخفض فترة المرض التي يصاب بها الحيوان، على عكس الأعلاف الأخرى، مشيداً بالوطنية الذى تقضي على أمراض الحيوان، خاصة داء الحمى القلاعية.

وأشار "مراد" إلى أن اعلاف الوطنية ، تعجل من التلقيح في الميعاد السنوي، وتزيد التسمين في اللحم بالنسبة لعجول التسمين، وترفع من مناعة العجول، وتزيد من إنتاجية الألبان.

https://youtu.be/JFpfjM_Grz8

وأضاف : يمكن أن تصل أوزان العجل من 150 كم إلى 300كم حتي يتم ذبحه، حيث يحافظ على إدرار عالي من الحليب، و 19% زيادة نسبة البروتين في العلف مقارنة بالاعلاف الأخري التي تصل  اعلي نسبة بروتين في العلف بها إلي 16%.

وأشار إلى أن هناك فائدة إضافية من خلال العلف لصاحب الحيوان، وهي زيادة كمية اللحم نتيجة نقص نسبة الدهون في الذبيحة، الأمر الذي يرفع من أرباح الجزار، وليس هذا وحسب، بل أيضا لون اللحمة يكون وردي وليس قاتم.