الجمعة 19 أبريل 2024 مـ 05:10 صـ 10 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

تعرف على الطرق الآمنة للتعامل مع اللحوم الحمراء لتجنب الإصابة بالأمراض المناعية

غسل اللحوم بصفة عامة من العادات المنتشرة بين ربات البيوت للاعتقاد بعدم نظافتها، الا بعد غسلها بالماء الجاري، وقد اثبت الدراسات أن اللحوم النيئة، يجب وضعها على النار مباشرة دون غسلها، وايضا تلوث اللحم بعد ملامسته للماء الماء حيث أن الماء الجاري غير قادر على قتل البكتيريا ولكن غسيلها يساعد على نشرها حول المكان الذي تم غسل اللحوم به ، ويمكن أن يؤدي الإصابة بعدوى السالمونيلا، وذلك وفقا للدراسات.

- تأثير غسل اللحوم على الأشخاص
تنتقل البكتريا بمجرد وضع اللحم في الماء، وتنتقل أيضا إلى السكين والاناء المراد الطهي به بعد غسلها، ومنها إلى ايدي الإنسان فيؤدي الي تسمم غذائى ومن أعراضه
1-التهاب الغشاء المخاطي بالمعدة
2- الألم بالمعدة
3- اسهال
4- غثيان
حيث تؤثر هذه الأمراض على الجهاز المناعي بالجسم، وخاصة مع الأشخاص اللذين يتعاملون مع اللحوم النيئة.

- اللحوم المجمدة
تعتبر اللحوم المجمدة أقل ضررا من اللحوم الطازجة من جانب نقل البكتريا ، وذلك نظرا لأن درجة البرودة، تعمل على قتل أنواع معينة من البكتريا الموجودة في اللحوم، وذلك يقلل من الإصابة ببعض الامراض.


- نصائح للتعامل مع اللحوم المجمدة
1- يجب أن يراعي قبل طهي اللحوم استخراجها من الفريزر، ووضعها في الثلاجة، من الليلة الماضية، ولا تتعرض بشكل مباشر لدرجة حرارة الجو في المطبخ.

2- يجب نقلها في وعاء نظيف بعد التخلص من المياة المستخلصة منها.


3- يجب صدم اللحم في الشواية مباشرة او وضعها في الماء بعد درجة الغليان، وذلك حتى لا يتكون بكتريا اذا لم يصل الماء إلى درجة الغليان.