الخميس 25 أبريل 2024 مـ 04:31 صـ 16 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
أول رد حكومي على تجارب زراعة البن فى مصر «ضد الغلاء» تدعم مقاطعة الأسماك.. وتدعو إلى إنهائها في هذا التوقيت انطلاق فاعليات المؤتمر الدولى الثانى لدعم صناعة الدواجن في الغردقة تعرف على تفاصيل وثيقة السياسة الضريبية لمصر حتى 2030 الغرفة التجارية بالجيزة: تراجع أسعار 15 سلعة لتوازن الدولار فى الأسواق غرفة بورسعيد تؤكد تراجع أسعار الأسماك من 50 إلى 70% بعد المقاطعة منحة سويدية لحماية التجمعات البدوية من مخاطر السيول في جنوب سيناء تركيبة مذهلة لمكافحة الثاقبات الماصة حصريا من باير مصر جمعية رجال الأعمال المصريين تتعاون مع معرض الصين الدولي للاستيراد في الترويج للدورة السابعة غرفة القاهرة تشارك في المؤتمر الترويجي للمعرض الصيني الدولى وتستعرض العلاقات الإقتصادية بين البلدين الترويج للإستثمار في الطاقة المتجددة والربط الكهربائي لتحويل مصر لمركز إقليمي للطاقة محافظ الجيزة يناقش طلبات المواطنين لتأجير البارتشينات الحضارية والمحال التجارية

أفضل الطرق لتربية العصافير بالمنزل.. إليك متطلبات ولوازم التربية

تتعدد أغراض وأهداف عشاق تربية الحيوانات والطيور الأليفة، حسب ذوق وطبيعة الشخص المربّي نفسه، ولعل هناك العديد ممن يقبلون على تربية العصافير بالمنزل، لذا عليك أن تعلم عزيزي القاريء، عدة أمور بشأن تربية هذا النوع من الطيور.

أولاً يجب عليك اختيار نوع العصافير التي ستمتلكها، وما هو غرضك من تربيتها، هل للتّجارة أو لمجرد الزّينة والتّسلية فقط، ثم تتعلم طريقة التربية الصحيحة في المنزل.

أولاً : الأهتمام بالأقفاص :
لعل من أهمَّ نقاط طريقة تربية العصافير في المنزل هي الاهتمام بالقفص الذي ستعيش فيه، ويجب أن يكون هذا القفص واسعًا، لتتمكّن العصافير من فرد أجنحتها.
ولابد ان تتوافر فيه، ألعاب تتسلّى بها العصافير مثل الجرس أو الأرجوحة، لأنّها كائنات ذكيّة، كما أنّ بعض أنواع العصافير تحتاج للطّيران دائمًا مثل الكناري، لذلك يجب أن يكون القفص واسعًا. بعض نواع العصافير التي تعيش في المنزل، تمتلك مهارات اجتماعيّة مثل تقليد الأصوات والكلام، وبالإضافة إلى عصفور المينا الهنديّ، تمتلك أنواع الببغاوات قدرات مختلفة في تقليد الكلام.

ثانياً : لوازم وأدوات التربية :
1 - في البداية يجب استحضار أطباق للأطعمة، حافظة مياه، و حصى.
2 - أوعية بلاستيكيّة، أو خزفيّة، أو فولاذيّة المهمُّ أن تكون مقاومة للصّدأ.
3 - فيما يخص أقفاص الببغاوات، غالبًا ما تمضغ العصافير الكبيرة الأوعية البلاستيكيّة، وقد تلقيها على الأرض، لذلك يجب أن تكون الأوعية ملتصقة بالقفص، أو ثقيلة.
4 - قطعة خشبيّة مستديرة أو بيضاويّة، وهي تستخدم لتقف العصافير عليها، أو لتقلّم منقارها وأظافرها بها.
5 - أما للعصافير الصّغيرة، فيفضل ان تكون قطعة بلاستيكيّة وليست خشبية كما سابقها.
6 - يجب على مربّي العصافير أن يُدرّبها ويلعب معها، لأنّها اجتماعيّة وذكيّة.
7 - يجب أن يكون القفص واسعًا كثيرًا ليتّسع للعصفور، وعلى الأقلّ تكون مساحته ثلاثة أضعاف طول جناحه.
8 - الاستحمام هواية تُحبُّها العصافير، لذا يجب ان يوضع في القفص طبق عميق فيه ماء حتّى تغتسل به، حتى لا تستخدم مياه الشّرب لغرض الاستحمام.