الخميس 9 مايو 2024 مـ 10:51 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

تعرف على دودة ثمرة التفاح واضرارها وطرق مكافحتها

دودة التفاح هي حشرة كاملة فراشة، طولها 13 ملم، يكون لونها رمادي وبها خطوط عرضية صفراء وقبل نهاية الجناح، يوجد بقعة نحاسية قاتمة وتنتهي الأجنحة بأهداب ذهبية، الاجنحة الخلفية عبارة عن رمادي قاتم قرون الاستشعار خيطية.

تاريخ الحياة

تظل الحشرة في طور اليرقة مدة السكون، خاصة في الشتاء داخل شقوق في الأشجار، وفي أول فصل الربيع تتحول إلى عذراء لمدة من حوالي12-30 يوما ثم في منتصف نيسان، حيث تقوم الفراشة بوضع البيض بعد خروجها بـ 3-6 أيام على الأوراق وعلى القمم النامية ولفترة (10-20) يوما مساء كل يوم ويتراوح العدد التي تضعه الانثى (50-100) بيضة وتعيش الحشرة الكاملة مدة (13 – 38) يوماً.

يتم وضع البيض فرديا على الطحين، العلوي، والسفلي للأوراق في أول جيل، اما باقي الأجيال اللاحقة فيتم وضع البيض على الثمار (بيضة واحدة / ورقة او / ثمرة).

ثم يفقس البيض بعد حوالي من5-20 يوما، بعدها تنتقل اليرقة مباشرة إلى الثمرة وتدخلها عن طريق الحامل الزهري، وذلك بعد حوالي 6 اسابيع من الأزهار، وتتطور اليرقة داخل الثمار بسرعة في مدة حوالي ثلاثة اسابيع الى شهر، حيث يمكن ان تصيب اكثر من ثمرة وتغادر متحولة إلى عذراء حول شرنقة حريرية في أي ملجأ على الساق أو المناطق المجاورة وبعد حوالي 10-15 يوماً تظهر فراشات الجيل الثاني.

تستغرق دورة الحياة حوالي من 50-60 يوما الأجيال عددهم من (2-4) جيل/ سنة وقد تدخل بعض يرقات الجيل الأول (3-100%) في السكون (البيات الشتوي) السنة القادمة او يرقات الجيل الأخير منها.

الاضرار التي تسببها دودة ثمار التفاح :

تسبب دودة ثمار التفاح أضراراً كبيرة وخسائر أيضآ في إنتاج التفاح بنسبة من20-95% نظراً لأنها تتغذى على عدد كبير من الثمار وتتسبب في تلفها وتدخل بعد ذلك الفطريات والبكتريا، من خلال الثقب الذي تحدثه اليرقة وتتسبب أيضا في سقوط الثمار وتتغذى على يرقات هذه الحشرة على البذور أيضاً.

مكافحة دودة ثمار التفاح:

يتم معرفة توقيت ظهور الحشرات البالغة لدودة التفاح استخدام المصادر الضوئية اللاحقة وتتم مكافحتها كالآتي :

1- يجب إزالة القلف السائب وتجميع الأوراق الجافة والساقطة وحرقها لأن اليرقات تختفي تحتها أثناء فصل الشتاء.

2- يجب ربط سيقان وجذوع أشجار التفاح، من اوائل أيار، بأربطة مصنوعة من الاعشاب وذلك لمدة حوال من 2-4 أسابيع، وبعدها تجمع وتحرق، حتى نهاية شهر شباط من العام القادم، و بالتالي بهذه الطريقة يمكن القضاء على الشرانق اليرقات التي تدخل هذه الاربطة.

3- يجب طلي ساق الأشجار، وذلك بعد تنظيفها بزرنيخات الرصاص بنسبة 1 كجم مع 15 كجم نورة مع 300 جم من الصمغ العربي او، مع كمية من المياه لجعل المحلول سميكا لزيادة التصاقه بالساق.

4- يجب رش أشجار التفاح بمعدل رشتين الأولى اوائل يونيو بمبيد اكتلك مستحلب مركز 50 سم3 بنسبة 1سم3/ لتر ماء الثاني في منتصفه.