الجمعة 29 مارس 2024 مـ 03:25 مـ 19 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

هل سيستمر الدولار الأمريكي في الارتفاع مقابل الين الياباني؟

يتداول زوج الدولار الأمريكي مقابل الين الياباني في اتجاه صعودي منذ ديسمبر 2020، قبل عام، كانت أسعاره عند مستوى 102.597، وقد وصل الآن إلى مستوى 109.290، بدأ زوج دولار / ين USD / JPYعام 2021 بشكل إيجابي، حيث ارتفعمن أدنى مستوى له في أربع سنوات التي سجلها في يناير واستمر في تحقيق مكاسب صغيرة منذ ذلك الحين على خلفية ارتفاع الدولار الأمريكي مؤخرًا.

يعتبر الدولار والين من أكثر العملات تداولًا في العالم نظرًا لوضعها كأصول ملاذ آمن على مستوى العالم، وهذا يعطي فرصة للاستثمار في العملات الأكثر رواجا والتي تتميز بالسيولة العالية ،وهو مؤشر رئيسي على معنويات المخاطرة في الأسواق المالية.

ما يحتاج المستثمرون لمعرفته حول الدولار الأمريكي والين الياباني

يمثل زوج العملات الدولار الأمريكي / الين الياباني، عدد الين الياباني (عملة التسعير) اللازمة لشراء دولار أمريكي واحد (العملة الأساسية) الدولار الأمريكي هو العملة الاحتياطية العالمية، بينما يستخدم الين كعملة احتياطية في آسيا.

تعتبر كلتا العملتين المتضمنتين من أكثر العملات تداولًا في العالم، وهي معروفة بوضعها كأصول ملاذ آمن، حيث تميل إلى السماح للمستثمرين بالربح من زوج العملات أثناء معنويات المخاطرة في السوق.

استخدم المستثمرون والمتداولون تاريخياً الين الياباني كأصل ملاذ آمن بفضل السياسة الاقتصادية اليابانية المستقرة، تمتلك اليابان أكبر احتياطي من أصول الاستثمار الأجنبي في العالم، كما أنها أصبحت عملة التمويل الرئيسية.

أدت فترة طويلة من أسعار الفائدة المنخفضة في اليابان إلى قيام المتداولين والمستثمرين باقتراض الأموال بالين لتمويل استثمارات في دول أخرى ذات عوائد أعلى، والمعروفة باسم تجارة المناقلة، ومع ذلك، فإن أسعار الفائدة المنخفضة القياسية في الدول الأخرى استجابة لوباء فيروس كورونا جعلت تجارة المناقلة أقل جاذبية في العام الماضي.

العوامل التي تؤثر على زوج الدولار الأمريكي / الين الياباني

فرض إجراءات طارئة بسبب الفيروس: في 25 أبريل 2021 فرضت الحكومة اليابانية إجراءات طارئة للحد من انتشار الفيروس في طوكيو وثلاث مناطق أخرى قبل ثلاثة أشهر من الأولمبياد، كانت هذه ثالث حالة طوارئ في اليابان منذ بدء الوباء.

بموجب هذه الإجراءات، تم إغلاق المطاعم والشركات الأخرى، وتم تطبيق القواعد الأكثر صرامة لوقف ارتفاع عدد حالات الإصابة، وشهدت اليابان ارتفاعًا في عدد الحالات الجديدة ودخول المستشفيات على مستوى البلاد والذي كان يرتفع نحو مستويات قياسية.

علاوة على ذلك، كان مسؤولو الصحة اليابانيون قلقين بشأن الانتشار السريع للفيروس بسبب السلالة البريطانية للفيروس وانخفاض معدل التطعيم في البلاد، بالنسبة لدولة متقدمة، كانت اليابان متخلفة جدًا في تطعيم شعبها، حيث يوجد أقل من 850.000 شخص تم تطعيمهم بالكامل من بين سكان يبلغ عددهم حوالي 126 مليون.

وافقت وزارة الصحة اليابانية على لقاح واحد فقط من إنتاج شركة فايزر–بينوتك في منتصف فبراير، كونها دولة متقدمة، كانت اليابان متخلفة عن أقرانها في طرح جرعات اللقاح، وأجبرت الموجة الثالثة من فيروس كورونا الحكومة على فرض حالة طوارئ ثالثة، وأبقت على التوقعات الاقتصادية اليابانية تحت الضغط قبل الأولمبياد، تحمل هذه المخاوف انطباعًا سلبيًا على الين الياباني وتصور طلبًا متراجعًا قد يدفع زوج دولار / ين للأعلى على المدى القصير والطويل.

حملات التطعيم في الولايات المتحدة: كانت حملات التطعيم في الولايات المتحدة تعمل بنجاح حيث تم تحقيق الهدف المتمثل في إعطاء أكثر من 200 مليون جرعة لقاح للأمريكيين من قبل "جو بايدن" قبل 8 أيام من الموعد المحدد.

في الواقع وضع "جو بايدن" هدفه اطلاق 100 مليون لقاح خلال الأيام المائة الأولى من رئاسته، ولكن بعد الوصول إلى الهدف في 58 يوم، تم تحديد هدف ثان لإدارة 200 مليون لقاح خلال أول 100 يوم، حتى الآن أكثر من 50% من الأمريكيين حصلوا على حقنة واحدة على الأقل من اللقاح، وأكثر من 80% من كبار السن حصلوا على حقنة واحدة على الأقل، وفقًا لمتعقب بيانات مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها تلقت الولايات المتحدة 272،030،795 جرعة لقاح لفيروس كورونا، من بينها 213،388،238 تم إعطاؤها وحوالي 86،223،506 أمريكيًا تم تطعيمهم بالكامل.

كانت هناك أيضًا مخاوف من أن الولايات المتحدة قد يكون لديها لقاحات أكثر من الأشخاص الذين يريدونها بحلول منتصف مايو،لينخفض متوسط ​​عدد التطعيمات ضد فيروس كورونا في الولايات المتحدة يوميًا،وشهد الجيش جرعة زائدة وانخفاضًا ثابتًا في معدل استخدامها، وقد أدى ذلك إلى إغلاق بعض مواقع التطعيم الأمريكية بسبب انخفاض الطلب على اللقاح.

في ظل هذا الوضع، بدأت الولايات المتحدة الآن في تلقي دعوات لمشاركة جرعات اللقاح الفائضة مع دول أخرى، كما واجهت انتقادات بأنها كانت تقوم فقط بتخزين مخزوناتها ومنع الدول الأخرى من الحصول على اللقاحات.

أدت حملة التطعيم الناجحة في الولايات المتحدة إلى تحسين توقعاتها الاقتصادية ضد اليابان التي كانت متخلفة كثيرًا في طرح لقاحات كوفيد 19، تظهر هذه النظرة المحسّنة للاقتصاد الأمريكي قوة الدولار الأمريكي مقابل الين الياباني والتي ستساعد زوج دولار / ين على البقاء على المسار الصعودي في الأشهر المقبلة.

السياسة النقدية اليابانية: في آخر اجتماع للسياسة النقديةأبقى رئيسالبنك المركزي الياباني "هاروهيكوكورودا" على الموقف النقدي دون تغيير على خلفية ضغوط الأسعار المعتدلة، وترك بنك اليابان معدل السياسة قصيرة الأجل ثابتًا عند -0.10% مستمرًا في الحفاظ عليها.

كرر البنك نبرته الحذرة وذكر أنه سيراقب عن كثب تأثير فيروس كورونا ولن يتردد في اتخاذ تدابير تخفيف إضافية إذا لزم الأمر، يتوقع البنك أيضًا أن تظل أسعار الفائدة قصيرة الأجل وطويلة الأجل عند مستوى أدنى ودون تغيير خلال عام 2022، قد يستمر الموقف المتشائم لبنك اليابان في التأثير على الين الياباني ويدعم زوج دولار / ين طوال هذا العام و العام القادم.

عوائد سندات الخزانة الأمريكية:عادة ما يرتبط سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل الين الياباني ارتباطًا وثيقًا بسندات الخزانة الأمريكية،فعندما تنخفض أسعار الفائدة ترتفع أسعار سندات الخزانة الأمريكية مما يقلل من عوائد سندات الخزانة، بما سيؤثر على الطلب على الدولار الأمريكي كأصل يحمل عائدًا، في عام 2020 ارتفع الدولار الأمريكي في البداية في مارس في بداية الوباء، لكنه انخفض لاحقًا لبقية العام مع تأثير إجراءات التحفيز الاقتصادي.

هذه الديناميكية تجعل من زوج الدولار الأمريكي / الين الياباني مؤشرًا فعالًا لمعنويات السوق، حيث تدفع الرغبة المتزايدة للمخاطرة المستثمرين إلى البحث عن الأصول ذات المخاطر العالية لتوليد عوائد على أموالهم لترتفع عوائد سندات الخزانة، وعندما تكون الأسواق في وضع عدم المخاطرة، يرتفع الطلب على سندات الخزانة وتنخفض العائدات جنبًا إلى جنب مع قيمة الدولار الأمريكي.

كما هو الحال مع العملات الأخرى، يتأثر زوج دولار / ين أيضًا بعوامل الاقتصاد الكلي العامة مثل نمو الناتج المحلي الإجمالي ونشاط التصنيع والتضخم ومعدلات التوظيف والسياسة الحكومية.

معنويات السوق بعيدًا عن المخاطرة: قد يؤدي ارتفاع معنويات السوق وتزايدالمخاطرة إلى اضطراب زوج دولار / ين على المدى القريب، يمكن أن تؤدي التوترات المتزايدة بين الصين والولايات المتحدة إلى جانب الولايات المتحدة وروسيا إلى عكس المشاعر حول السوق.

على الرغم من أن كلا العملتين المتضمنتين في زوج العملات هما عملات ملاذ آمن، لا يزال تأثير معنويات السوق تجاه المخاطرة يميل إلى دفع الين أعلى من الدولار الأمريكي والتأثير على زوج الدولار الأمريكي / الين الياباني.

هل سيرتفع زوج دولار / ين؟

ستعتمد قيمة الدولار الأمريكي مقابل الين الياباني على اتجاه عوائد سندات الخزانة الأمريكية وأسعار الفائدة، والتي تعد المحركات الرئيسية لزوج العملات، يتأثر الزوج أيضًا بالبيانات الاقتصادية والسياسة الحكومية في الولايات المتحدة، بالإضافة إلى معنويات المخاطرة في الأسواق المالية، حيث يعتبر المستثمرون كلاهما من الأصول الآمنة.

 

موضوعات متعلقة